5 دقائق مع مدير قسم الأبحاث والتطوير لدى Clinique

ترطيب البشرة, كلينيك, العناية بالبشرة, الوقاية من الشمس, الهالات السوداء, مضادات التأكسد, التجاعيد ومحاربتها, شركات التجميل العالمية, التقدم في السن, توم مامون

04 يناير 2012

البشرة هي العضو الأكبر في الجسم ... تحمل علامة الزمن التي تجهد كل امرأة لمقاومتها بطرق مختلفة. تكشف العناية بالبشرة عاماً بعد عام عن مفهوم جديد لعلاج مشاكل البشرة ...«لها» التقت المدير التنفيذي لقسم الأبحاث والتطوير لدى Clinique توم مامون على هامش إطلاق مستحضر جديد خاص بالعين يعالج العوامل الوراثية والاعتداءات البيئية والنفسية. تفاصيل لعينيكِ.

- ما جديد Clinique على صعيد البشرة ؟
 تم اكتشاف عشبة Sea Whip أو سوط البحر التي تقلص الخطوط حول العينين والتجاعيد. نحن في سباق وتحدٍ دائمين لاكتشاف الجديد. لا يزال الكافيين عنصراً أساسياً لعلاج البشرة وأنا من أشد المعجبين به. أما بالنسبة إلى سوط البحر فهو يؤسس لطبقة حماية ويرطب البشرة الحساسة والرقيقة في منطقة حول العينين. على المرأة الانتباه جيداً وعدم إهمال هذه المنطقة في فصل الشتاء، فليست فقط شمس الصيف التي تضر بالعينين! نبذل في كلينيك جهداً في حماية البشرة عبر الوقاية من الشمس ومضادات للأكسدة والمهدئات.

- ما هو سوط البحر؟
هو نوع من المرجان اكتشفه عالم بيولوجيا بحرية في كاليفورنيا. هو بكل بساطة يرأب البشرة ويعالج الهالات السوداء. منذ سنوات نعمل على ابتكار حل لهذه المشكلة خصوصاً أن سببها قد يكون العامل الوراثي وخللا في وظيفة ميلانين البشرة. سيطرح مستحضر خاص خلال شهر نيسان/أبريل المقبل في الشرق الأوسط.

- إلى أي مدى تساهم عملية بسط المستحضر في علاج مشاكل البشرة؟
هل تعرفين مستحضر All about eyes serum rollerball، هذا المصل الرائع من كلينيك ؟ هو يعالج الإنتفاخ أسفل العينين. والسر يكمن في عملية التدليك التي يقوم بها رأس العبوة الكروي المتحرك، يمسّد البشرة وينعشها فهذه المنطقة أيضاً يمكن أن تغلفها الخلايا الميتة. جاءت نتائج المستحضر رائعة وغير منتظرة. هناك طرق مختلفة للقيام بعمل ما تماماً كالطبخ. والمسألة في العناية بالبشرة تماماً كالطهو، طريقة الفعل وليس فعله فقط هو الأهم. على المرأة أن تدرك أهمية البسط من خلال عملية التربيت وحركات تحفيزية معينة لضمان امتصاص البشرة للمستحضر.

- هل تشعر بأن مهمتك باتت أصعب اليوم خصوصاً مع عملية شد البشرة التي باتت قراراً سهلاً لدى بعض النساء إضافة إلى الحقن؟
مهمتي كباحث هي التحدي وعلى العكس تماماً أجدها باتت أسهل لأن التكنولوجيا أقوى بكثير اليوم. لا شك أن جراحي التجميل يصنعون المعجزات وسيكونون دوماً في الصدارة لناحية النتائج ولكن نحن اليوم وراءهم تماماً. التطور في مختبراتنا يمضي قدماً دون توقف والفعالية هي أفضل بكثير اليوم وتحقق نتائج باهرة.  لقد أطلقنا مستحضر Clinique Repairwear Laser Focus، وهذا يعني أن عالم المستحضرات على مسافة خطوة واحدة من عالم التجميل. ولو طلبت رأيي فأنا أنصح المرأة باتباع نظام عناية طبيعي وفردي مبكر أكثر أماناً وأقل كلفة.

- كيف تعرف عامل التقدّم في السن اليوم؟
أطرح على نفسي هذا السؤال على الدوام، وأنا مهووس به. فعامل التقدم في السن بالمفهوم الكلاسيكي هو الإعتداءات الخارجية التي تواجهها البشرة ولكن أيضاً داخلية ووراثية ونفسية. أذكر منذ عشرين عاماً لم يكن أي أحد يطرح مسألة بيولوجيا التقدم في السن، كان هذا المجال مظلماً وصغيرا. أما اليوم فآلاف المقالات الصحية تعالج موضوع التقدم في السن. أقرأ مقالات علماء البيولوجيا على الدوام وعدد كبير منها مخصص لعلامات التقدم في السن ولهذا نحن متفائلون بمستقبل أكثر شباباً.

- أحياناً نستطيع الظهور بصورة خلابة دون استشعارها في العمق. متى يمكن أن تقول لسيدة : «عليكِ إخفاء عيب البشرة الذي تشتكين منه فقط !»
هذا الجانب من الحقيقة نطرحه دوماً في مختبراتنا ما يدفعنا قدماً إلى معالجة بيولوجية لحل مشاكل البشرة. لكننا نثق تماماً بأن كل امرأة تستطيع الحصول إلى بشرة مثالية. هناك الكثير من السيّدات اللواتي يستعنّ بالماكياج كقناع يخلصهن من مشكلة مستعصية. وأظن أننا في كلينيك ولّدنا توازناً بين ابتكار الحل وإخفاء المشكلة بشكل موقت. وقد ابتكرنا كريم أساس خاصاً لإخفاء الخطوط والتجاعيد، ما يعد خطوة فريدة وثورية في عالم المستحضرات التجميلية. من ناحية أخرى، أجد أنه من الناحية النفسية إخفاء العيوب هو محاولة إيجابية للنظر إلى أنفسنا بعيداً عن التفكير بعملية التغليف.

- هل ثمة تفصيل محدّد يجذبك خلال عملك في المختبر؟
نعم. كنا نجري اختباراً للتحقق من سرعة التئام الجروح أخيرا. انطلقنا من فكرة أن الجروح هي تماماً كالتجاعيد حتى توصلنا إلى مزيج من مكونات معينة تحققنا من فعاليتها الأسبوع الماضي بعد شهور من الاختبارات. الثقة بالتوصل إلى معلومات إيجابية هي ما تثير حماستي في العمل.

- تردد  أن سن المرأة يمكن تحديدها من البشرة حول عينيها. هل للعنق أهمية في هذا الجانب؟
نعم واليدان أيضاً. وقد ابتكرت كلينيك مستحضرات خاصة لتلك المناطق، لكن السيدات غالباً لا يفكرن إلاّ بالإعتناء في بشرة الوجه ومحيط العينين. وهذا جزء من ثقافة الجمال المتواضعة. العنق هو جزء من الوجه وعلينا إنعاش خلاياه كما الوجنتين، ويمكن للمرأة مد مستحضر الوجه والإنزلاق قليلاً إلى الأسفل.


لعينيكِ نصيحة الدكتور توم مامون مؤسس مختبر بيولوجيا البشرة في Clinique

انضم الدكتور توم مامون إلى شركة كينيك عام 1986 ليؤسس مختبر بيولوجيا البشرة الذي يدرس مسار تقدم سن البشرة في ميلفيل في نيويورك. «تتعرض العين للأذى الداخلي (عوامل نفسية وعملية الأيض والتأكسد) والخارجي (الشمس والتلوث)»، ولذلك ينصح الدكتور مامون المرأة بهذين المستحضرين من كلينيك لحماية عينيكِ :

1- مستحضر All About Eyes Serum De-Puffing Eye Massage
يقلّص هذا المستحضر الحفيف مظهر الانتفاخ والاسوداد أسفل العين كما يعالج الخطوط الرفيعة التي تعدُّ مؤشراً مبكراً لعلامات التقدم في السن.بتركيبة الجل، يناسب هذا المستحضر السيّدة التي ترغب في وضع الماكياج على الدوام. يمكن استخدامه عند الصباح وليلاً، وهو يبسط أسفل العينين وعلى الجفنين. وهو خاضع لاختبار طبيب العيون.

2- مستحضر All About Eyes reduces puffs and circles
هو مزيل للإحتقان أسفل العينين. يمكن سر هذا المصل في رأس العبوة الكروي المتحرك الذي ينعش البشرة. يحارب هذا المستحضر الهالات السوداء بتركيبته الغنية بالكافيين ومضادات التأكسد والأعشاب المهدئة. وهو خاضع لاختبار طبيب العيون.