جان كريستوف هيرو: يجسّد عطر Arabian Nights من J.Del Pozo

عطور للنساء, توم فورد, إيستيه لودر, أرماني بريفيه, جان كريستوف هيرو

16 يناير 2012

يقول جان كريستوف هيرو: «أردت أن ابتكر قصيدة.. عطر يغنى بالأشعار، لأعبر عن مدى إعجابي بشهرزاد التي تجسد أنوثة الشرق... هكذا بدأت قصتي مع عطر Arabian Nights. كل فنان طاف في أنحاء الشرق الأوسط  استمتع بالإبداعات الثقافية للتقاليد العربية. وأنا بدوري ككاتب ومؤلف ومصمم عطور أردت إهداء عطري الجديد Arabian Nights  إلى كل الذين استقوا إلهامهم من ظلال كثبان الصحراء و قبب القصور، كل الذين يعشقون الحضارة العربية و استسلموا بكل تواضع لسحر تلك الكلمات المذهلة التي أسرت بها شهرزاد قلب السلطان شهريار على مدى ألف ليلة وليلة». 


- يبدو أن جميع شركات العطور تتنافس حول إطلاق عطور مستوحاة من العالم العربي، فهل هذا التوّجه يعكس صيحة جديدة أم سببه أن الدول العربية تحقق مبيعات أعلى من العطور، خصوصا الفاخر منها؟

تبحث شركات العطور دائماً عن مصادر للإلهام في عوالم جديدة. ولا شك في أن الشرق الأوسط بأسراره وغموضه يُعدّ ملهماً كبيراً. لقد عادت العطور الغنية والدافئة إلى الصدارة من جديد، وهي مستوحاة من الأجواء الشرقية. ومن أبرز العطور الراقية التي طُرحت مؤخرا في الأسواق وتحمل نفحات الشرق ارتبط اسمها بخلاصة العود وغيره من المكوّنات النفيسة المتوافرة بكثرة في الدول العربية: Al Oudh من L'Artisan Parfumeur وOud Impérial من Armani Privé وLeather Oud من Christian Dior وRose d'Arabie من Armani Privé وOud Wood من Tom Ford وWood Mystique من Estée Lauder وOud & Bergamot من Jo Malone... كذلك، لاحظنا أن العديد من ماركات العطور المُصنّعة في الشرق الأوسط  بدأت تطرح عطورها وابتكاراتها في أنحاء العالم مما ساهم في تعزيز سمعة المواصفات المميّزة لهذه العطور مثل العود، العنبر، شجر المر، التوابل، اللُبان، وماء الورد. لهذا السبب، تبنّت شركات العطور الغربية هذا التوجّه، وتسعى إلى طرح عطورها الخاصة المستوحاة من الأجواء العربية.

- لقد تأثرت جداً بعطر Joop للرجال، فهل حاولت إعادة ابتكار عطر شبيه يجذب الناس برائحته الفريدة، ويترك أثراً في الذاكرة لسنوات؟
صحيح، لقد أحببت عطر Joop للرجال وتأثرت به كثيرا، لكنني لا أحب إطلاق عطر يشبه سواه، بل أفضّل ابتكار عطر جديد يتميّز بطابع لا ينسى. ولعل العامل المشترك الوحيد بين Joop للرجال وعطر Arabian Nights هو أن كليهما مميّز بنفحاته القوية، وهويتهما الفريدة  اللتين تتركان أثرا لا  يمكن أن يزيله الزمن من الذاكرة. 

- ما هي النفحات العطرية أو المواد الخام المفضلة لديك، ولماذا؟
أحب النفحات التي تنتمي إلى عائلة الأخشاب العنبرية (Amberiff) لأنها تتميز برائحة نقية وجذابة. وهي تثير في نفسي أحاسيس الغموض والقوة.  خلاصة السيبريول، وهي مميزة بنفحاتها الخشبية الدافئة والمعقدة التي تضفي على العطر شخصية وطابعاً مميّزين.
الباتشولي لأن نفحاته تعبق بعالم من الروائح الحالمة والغامضة. وإذا كان للجاذبية المطلقة عطر فإنه سيكون حتما من الباتشولي الذي يسمو متفوقاً على غيره من النفحات العطرية. أما خلاصة قلب الباتشولي فتُعدّ النسخة العصرية لجاذبية الباتشولي، دون نفحات الكافور الخفيفة المعروفة تقليدياً في الباتشولي الخام.

- كيف تصف المرأة التي تضع عطر Arabian Nights؟
امرأة عطر Arabian Nights هي امرأة تجسد جاذبية ومغناطيسية وغموض دول الشرق الأوسط. فعطر Arabian Nights هو إهداء للأنوثة الشرقية الآسرة. 

- ما هي النفحات الأساسية لعطر Arabian Nights؟
 يتميز عطر Arabian Nights برائحة دافئة وجذابة. إنه عطر يمزج بين أرقى المكوّنات وأبرزها في مجال صناعة العطور ليعيد ابتكار تأثير غامض لا ينسى... فنفحات الباتشولي الأنيقة ونغمات الخل البلسمي الحلوة، ونسمات العنبر الجذاب ومزيج التوابل الحارة تذوب كلها في باقة منعشة من الأزهار الراقية قوامها الغاردينيا، زهر البرتقال، والياسمين المصري.

- ما الذي ألهمك لابتكار هذا العطر؟
كانت الفكرة الأساسية في ابتكار عطر Arabian Nights هي تجسيد الأجواء المميّزة لحكايات «ألف ليلة وليلة». وقد تحمسّت لابتكار هذا العطر لأنني متيّمٌ بسحر الشرق وغموضه ، ومفتونٌ بالروائح الدافئة التي تعبق بها أجواؤه الحارة والتي كانت مصدر إلهامي الحقيقي.

- ما هو الجزء الأكثر تشويقاً في عملية ابتكار عطر جديد؟
ابتكار عطر جديد أشبه برواية القصص وما يصحبها من متعة في اختيار ومزج المكوّنات التي ستوصل رسالة معينة للشخص الذي سيضع هذا العطر. وهذه المكوّنات أو النفحات تنقلك إلى عالم خيالي، وتدفعك لتحلمي وتهربي من الواقع. أنا أحب مزج المكوّنات الأساسية وأحب أن أطلق العنان لمخيلتي لتسافر عبر مشاعري.

- أعتقد أن هناك خيطاً رفيعاً يفصل بين الانجذاب والرفض، فما هي القاعدة الذهبية في ما يتعلق بوضع عطر لجذب الآخرين دون أن تتسبب لهم بالغثيان أو الصداع؟
بالنسبة إلي لا أعتقد أن هناك قاعدة محددة للانجذاب أو الرفض. فالعطر أمر شخصي جداً. كل فرد منا يجب أن يكون لديه رأيه الخاص في عطر ما، فإما أن يحبه أو يكرهه. بعض أبرز وأشهر العطور الكلاسيكية هي عطور إما أن نحبها أو نكرهها، فالأمر في جوهره يعتمد على الذوق الشخصي.

- كيف تصف خبرتك العملية في فن ابتكار العطور، وكيف ترى أنها تكمل عالم الأدب؟
الأدب والعطر بالنسبة إلي متشابهان جداً. فالأمر يتعلق بالكلمات. صناعة العطور هي ببساطة مزج الكلمات العطرية التي تروي حكاية ما في نهاية المطاف.

- كلمة أخيرة؟
آمل أن يجعل عطر Arabian Nights من المرأة التي تضعه امرأة لا تنسى...امرأة يتبعها الآخرون بينما يغمرهم شعور جميل بالانجذاب والشغف.