بسام فتّوح: إذا سألتني ما هو عنوان الماكياج اليوم سأجيب الرموش!

ماكياج, ماسكارا, إليسا, هيفاء وهبي, بسام فتوح, ماكس فاكتور, صوفيا لورين, قلم تحديد الحاجبين, ظلال العينين, باسكال مشعلاني, آيلاينر, حاجبان, الرموش, ماكياج العينين, الرموش الصناعية, خبراء التجميل , فرشاة الرموش

28 فبراير 2012

العينان... مُفردة حسّاسة ترادف المرأة أولاً وأوصافها دقيقة كمعجم الجمال. هل يعقل أن نلقّب مرذاذ قارورة عطر بالبخاخ؟ هل يعقل أن «نقبّح» الأشياء الجميلة بمعان ثقيلة؟ هل يعقل أن تثقلي عينيكِ بماكياج غير ملائم؟ 
هل يليق حاجبا العارضة أريزونا ميوز بكل امرأة ؟ هل يصح اعتماد الرموش الصناعية نهاراً؟ لمَ يسيل ماكياج العينين ؟ «رموشي قصيرة .. أي ماسكارا تناسبني»
؟ «سأحضر أمسية موسيقية مباشرة بعد انتهاء العمل. كيف أعدّل إطلالتي»؟
اسئلة يجيب عنها خبير التجميل بسام فتوح.



صدفي وطافئ

- كيف تحدّد موضة ماكياج العين اليوم؟
عودة إلى ظلال العينين ذات الألوان الطافئة غير البرّاقة.

- هل نقول وداعاً للمعدني هذا الموسم؟
هو والمائي رائجان منذ زمن. لكن الألوان الكامدة مثالية لموسم ما قبل الصيف. وهي موضة تشمل أحمر الشفاه وبودرة الخدود أيضاً. أما بالنسبة إلى الصيف، فتركيبة ظلال العيون الصدفية لا اللؤلؤية البراقة هي الموضة.

- هل تناسب هذه التركيبة النهار؟
لا. فالماكياج اللامع غير مناسب للنهار لأنه يلتقط الضوء ويعكسه. ونظرة الآخر إلى المرأة لن تكون هادئة.

- هل تنصح المرأة المتقدمة في السن باعتماد البرّاق في السهرة؟
لا لأنه يبرز التجاعيد والخطوط حول عينيها. أنصح هذه المرأة باعتماد الألوان الساتينية الحريرية  المائلة إلى الطافئة لأنها تموّه البشرة التي نبسط عليها الماكياج. يموّه اللونان البيج والبني المطفآن التجاعيد والخطوط.

- ما هي التدرجات اللونية التي تقترحها لهذا الموسم ولصيف 2012؟
الخوخي Plum والألوان المجرّدة Nude والصدفية (غير المتلألئة) مع الآيلاينر الأسود  انسجاماً مع شكل العين. وهذه ألوان يمكن اعتمادها صيفاً. فالتدرجات الباردة يفضل تدفئتها بألوان قوية. من الصعب تحديد لون محدّد ولكن الأزرق السماوي والأخضر المائي والبني الرمادي Maron Grisatre ألوان الصيف المقبل.

- تقول المديرة الدولية لقسم التصميم الإبداعي لدى MaxFactor البريطانية بات ماكغراث أن المرأة عليها ألاّ تحصر نفسها بلون معين فاللون المناسب هو مسألة دمج...
مئة في المئة، لذلك من أصعب الأسئلة التي قد أجيب عنها كخبير تجميل هي تحديد لون الماكياج المناسب. فن الماكياج غير محدود رغم أن ثمة قواعد ثابتة لا يمكن أن تحيد عنها المرأة.

- هل ثمة موضة تموت مثلاً الأزرق المكهرب...
إذا وضع هذا التدرّج في توليفة لونية جديدة قد يُعتمد مجدداً.

- ماذا عن اقتراح دمج لونين من ظلال العيون...
الألوان الترابية والمجردة مثالية (كل مشتقات البني والبيج). الأزرق الفاتح والبني الرمادي، اتحاد جميل. قد يبسط الأزرق أول العين أي أول الجفن المتحرك والبني يلتقيه ويحيط به بشكل دخاني.

- كيف تصف ماكياج العينين نهاراً؟
ألوان ترابية أو زهرية ومشتقاتها دون لمعان مع لمسة من الألوان الجامدة كالأسود لكي لا تنفر العين من رؤيته.


جميلة صقلية الإيطالية

- يُلاحظ أن موضة الآيلاينر باتت نهارية أيضاً ...
هناك عودة للأيلاينر حتى خلال النهار. وهي موضة قديمة مستوحاة من امرأة صقلية الإيطالية كماكياج النجمة صوفيا لورين. موضة الدانتيل مثالية مع خطَّي الآيلاينر على الجفنين المتحرك والسفلي اللذين يلتقيان على مستوى مرتفع.

- هل يناسب هذا الرسم كل العيون؟
لا. لا يليق هذا الرسم بالعين الجاحظة أو الغائرة. سأبتكر تصاميم لريشة الآيلاينر للمبتدئات في وضع الماكياج ليكون رسم العين مثالياً.

- يسيل الآيلاينر أحياناً أو يخبو...
يسيل الآيلاينر إذا استخدمت المرأة قلماً بتركيبة كريمية، وهذا مناسب لداخل العين فقط. سيلان الآيلاينر كارثة وأعتقد أن الأمر متعلق بالعيون الدهنية. يجب على المرأة تنظيف عينيها جيداً ثم وضعConcealer أو Touche Eclat (خافي الهالات) على القوس المحيط بالعين لأن بسطه مباشرة أسفل العين يصغّرها فالبشرة تمتص هذه المنطقة سريعاً. يجب أن تكون عملية البسط مع تربيت يؤدي إلى التماسك. من ثم وضع البودرة البيضاء Loose powder لتثبيت ماكياج العين. كما يمكن للمرأة أن تستغني عن خافي الهالات واعتماد مستحضر يؤمن قاعدة مثبتةBase fixante  للعين. على المرأة أن تتصالح مع طبيعة عينيها لتجد الحل.

 

- هل ما تزال تستخدم الآيلاينر الملون؟
استخدامه بحاجة إلى شخصية محدّدة. الماكياج فن فيه إحساس .

- هل تنصح المرأة ذات الهوية في ماكياجها بألاّ تحيد عن قوانينها الخاصة؟
لا أنصح بالتغيير فهذا هو الأسلوب. الأثر التي تضفيه هيفاء نابع من أسلوبها والتغيير الذي تتبعه يأتي منسجماً مع أسلوبها على الدوام.

- هل هناك عودة معينة إلى زمن معين؟
نعم عودة إلى موضة ثلاثينات وأربعينات الريف الإيطالي و«غلامور» الشارع Street Glamour. تلك المرأة القوية التي ترسم الآيلاينر الأسود فقط وتنزل إلى الشارع.

- هل أنت مع تيار التركيز على قَسَمة واحدة من الوجه؟
نعم، لا يزال ماكياج العينين القويتين والشفتين المجرّدتين رائجاً. ولكن الموضة اليوم هي ظلال العيون المكحلة والمحدّدة بالآيلاينر والألوان الصدفية وكأنها ثلاثية الأبعاد مع أحمر شفاه قوي وإنما طبيعي.

- هل على المرأة اختيار شكل رأس ماسكارا منسجم مع كثافة رموشها وطولها؟
نعم، فصاحبة الرموش القصيرة عليها اختيار ماسكارا ذات ريشة رفيعة ومقوّسة وبلاستيكية غير مصنوعة من الشعيرات. فهذا التصميم لا تتكدس عليه الماسكارا.

- ماذا عن الرموش الطويلة...
على صاحبة الرموش الطويلة تنظيف الطرف من التكدّس حتى لا ينتقل إلى عينيها. وعليها وضع لمسة من منبت الرموش دون بلوغ الأطراف. عليها ألاّ تمشط كامل الشعر  لتجنّب المظهر العنكبوتي.

- لكنه رائج...
لكنه لا يليق بكل امرأة.

- تعتمد المراهقات الرموش الصناعية نهاراً اليوم. هل من نصيحة لهن؟
لا أنصح بوضع الرموش نهاراً لأن اللاصق سيضر بالرموش الطبيعية إذا تكرر الأمر. كما أن الفتاة ستعتاد هي ومرآتها ومحيطها على مظهرها برموش صناعية وعندما تتخلى عنها سيبدو مظهرها مريضاً.
وفي النهاية هذا أسلوب حياة. قد تضع المرأة الرموش يومياً لإرضاء العامل النفسي ومهما سمعت لن تغير مبدأها. المرأة عنيدة أحياناً. لكن من جهة أخرى، إذا سألتني ما هو عنوان الماكياج اليوم سأجيب الرموش حتماً.

- ما هو عنوان الماكياج؟
أحلى ما في الماكياج هي الرموش.

- هل اختيار الرمش يتبع لون الشعر والحاجبين؟
لا بل شكل العين.

- هل ثمة أشكال محدّدة للرموش؟
نعم، دوْران من الرموش المبعثرة أو على شكل قطع صغيرة وسطها فراغات تمنح مظهر العين العنكبوتية المنظّمة. كذلك الرموش المتقاطعة والكثيفة. تفرض الرموش موقفها على الماكياج.

- هل ثمة طريقة معينة لوضع الماسكارا؟
نعم، أولاً إزالة التكدّس عن رأس الماسكارا وتمشيط الجذور مع رفع الحاجب بواسطة الإصبع. كما يمكن للمرأة أن تغمض رمشها على الماسكارا ولكن عليها أن تتوخى الحذر.

- هل تنصح بتمشيط الرموش السفلية؟
نعم بواسطة رأس الفرشاة. أنصح ذوات العين الصغيرة أو الدائرية أن تعتمد الماسكارا على الرموش السفلية لتمنح عينها السّعة الجميلة.

- ما موقفك من الرموش الدائمة التي تلجأ إليها الكثير من السيدات (مقاومة للماء ولا تُزال مع الماكياج)؟
هي مسيئة للرموش الطبيعية. لا أنصح أبداً بوضعها. فتقنية لصقها تشبه أكريليك الأظافر. هي بحاجة الى التصليح على الدوام. كما أن لاصقها قوي جداً. وحين تتساقط بعض الرموش الصناعية تحاول المرأة إزالة البقية بنفسها، وهنا تعمد إلى نزع رموشها الطبيعية.

- هل يسبب تلوين الرموش الشيب المبكر؟
لا، ثمة منتجات تلوين خاصة بالرموش. ولكن إذا كان المؤكسد قوياً وغير مخصص للرموش أو الحاجبين فهذا حتماً سيبيّض الشعرة ويميتها.

- ما هو لون الحاجبين المثاليين؟
أفتح بدرجة واحدة من الشعر. فمثلاً الشعر الأسود يناسبه رسم الحاجبين بقلم أسود رمادي أو بني داكن. وهذا الأخير يفتّح لون العينين.

- ماذا عن وشم الحاجبين؟
لست ضده كما أنني لست معه، ولكن لكل تقنية أسلوبها. لا أنصح المرأة بقص حاجبيها إلاّ إذا كانا مفرطي الطول.

- أخيراً، كيف تحوّل المرأة العاملة طلة عينيها النهاريتين إلى مسائيتين؟
مع تمشيط الحاجبين ورسمهما بواسطة قلم رفيع جداً وصلب غير كريمي. يسهل استخدام هذا القلم بين الشعيرات. تبسط لمسة ضوء على حاجبيها مع ظلال عيون من اختيارها. يمكنها تعريض خط الآيلاينر (إن كانت رسمته صباحاً) أو رسمه. ما أنصحها به هو ألاّ تزيد الماسكارا لأن رموشها ستتكتل حتماً.