Q & A أسئلة وأجوبة

العناية بالجسم, كريم الترطيب, مشكلة / مشاكل البشرة

25 أبريل 2012

- بشرة جسمي جافة ومتفلسة كجلد التمساح، ماذا أفعل؟
ربى- 19 عاما
تفتقر بشرة الجسم إلى الغدد الدهنية خصوصاً عند كعبي القدمين، والركبتين، وأعلى الفخذين، والمرفقين ما يجعلها معرّضة للجفاف والتفلس (التقشّر)، وتزداد حالة الجفاف سوءاً بسبب احتكاك الملابس الضيّقة بالجسم. كما أن النساء اللواتي يعانين من الدوالي (الفاريز) يشعرن بجفاف بشرتهن أكثر من غيرهن. لهذا السبب، أنصحك بتجنّب استعمال هلام الاستحمام واستبداله بالنوع الكريمي المرطب والغني بالزيوت المغذية. استحمي دائماً بمياه فاترة وجففي جسمك بمنشفة قطنيّة بطريقة التربيت. ثمّ، دلكي جسمك بالكريم المرّطب المخصص للبشرة الشديدة الجفاف. تذكرّي، أن تقشير الجسم مرة في الأسبوع يساعد على إزالة الخلايا الميتة والشوائب المختلفة، ويملس سطح الجلد ما يساعد على امتصاص كريمات الترطيب في شكل أفضل. من المفيد أيضاً تدليك الجسم بالزيوت العطرية المرطبة بينما يكون جسمك  رطباً بعد الاستحمام لتلطيف البشرة ومنحها المرونة والنعومة.

- أنا فتاة في سن العشرين، طولي 1.64 م ووزني 65 كلغ، أعاني من شكل جسمي الذي يُشبه الإجاصة ومؤخرتي كبيرة، لكن النحافة تؤثر على وجهي ولا تلائمني. ما هو الحلّ؟
فوفو شوكيّة
ذكرت أن طولك 1.64 ووزنك 65 كلغ، وهذا الوزن لا يتناسب مع طولك بل عليك خسارة 10 كيلوغرمات ليصبح جسمك متناسقان لذا أقترح عليك استشارة أخصائية تغذية لتضع لك برنامجاً لحميّة غذائية صحيّة. من ناحية أخرى، عليك المثابرة على ممارسة تمارين رياضية تساعد على تنحيف القسم الأسفل من الجسم كالركض، والمشي السريع، وركوب الدرّاجة، أو المشاركة في صفوف ال Aerobics، وStep،  وTaebo. لكن الحلّ الفعلي لتغيير شكل الجسم الذي يشبه الإجاصة فيكون عبر عملية شفط الدهون لأنها التقنيّة الأمثل لهذه المشكلة الجمالية، وتعطي نتائج مُرضية إذ تجعل شكل الجسم متناسقاً. لكن، عليك اختيار جرّاح تجميل  متخصص بشفط الدهون وموثوق بخبرته، ومن الأفضل أن تلتقي بأشخاص سبق وأن أجرى لهم هذه العملية للتأكد من خبرته في هذا المجال. ولا تنسي، تجنّب المأكولات الغنية بالكاربوهيدرات (خبز، بطاطا، معكرونة، أرز)،وتلك التي تحتوي على نسبة عالية من الوحدات الحرارية خصوصاً الحلويات والمقالي.

نصيحتي لك:
استعملي الزيوت أو أمصال العناية المرطبة والمغذية على جسمك يومياً للمحافظة على بشرة بنعومة الحرير.
[email protected]