Q & A أسئلة وأجوبة

صبغة, شامبو , قشرة الرأس, أسئلة, القشرة

30 أبريل 2012

- ما سبب ظهور القشرة على شعري بعد صبغه؟
سابين- 27عاما
تظهر القشرة على الشعر بعد صبغه بسبب تحسس فروة الرأس على تركيبة الصبغة المستخدمة، أو نتيجة معاناة فروة الرأس من الجفاف. لهذا السبب، أنصحك باستشارة طبيب الجلد لمعرفة ما إذا كانت فروة رأسك تعاني من التحسس تجاه تركيبات معينة يمكنك تفاديها باختيار نوع مختلف من الصبغات الآمنة. كما يمكن لأخصائي الجلد أن يصف لك شامبو طبّياً مضاداً لجفاف فروة الرأس تستخدمينه بالتناوب مع شامبو عادي من ماركة معروفة ترتاحين لها، شرط أن تكون تركيبة الشامبو المختار مغذية ومرطبة. تذكري دائماً أنه من المفضل صبغ الشعر قبل غسله لأن الزيوت الطبيعية التي يُفرزها الجلد تحمي فروة الرأس من الجفاف والتقشّر.

- شعري جاف وخال من الحيوية. ماذا أفعل؟
علا الشمري
يصبح الشعر جافاً لأسباب عديدة، أبرزها: الإهمال وسوء العناية، والتعرض للتعديات الخارجية المختلفة كالتقلبات المناخية وحرارة المجفف، وتلوين الشعر والمبالغة في استعمال أدوات التصفيف المختلفة واستعمال مياه كلسية أو التعرّض للمياه الغنيّة بمادة الكلور، بالإضافة إلى أسباب صحيّة. أما الحلّ فيكون باستعمال البلسم المرطب والمرمم الذي يحتوي على مستخلصات مغذية وتغليف الشعر قبل تصفيفه بمصل عناية يقي من حرارة أدوات التصفيف واختيار مجفف أو مكواة شعر مزوّدة بتقنية تحمي الشعر وتخفف من أضرار الحرارة العالية وتغليف الشعر بقناع مرمم لمدّة 15 دقيقة مرتين في الأسبوع لمحاربة التلف ومنح الخصلات اللمعان الصحيّ. كذلك أنصحك بتناول الأغذيّة الغنية بالمعادن والفيتامينات وأحماض أوميغا3   التي يمكنك الحصول عليها من خلال كبسولات المكملات الغذائية المتوافرة في الصيدليات.

نصيحتي لك:
حافظي على صحة شعرك ولمعانه باستعمال الأمصال والأقنعة المرممة المصممة له مرتين في الأسبوع، ولا تستخدمي مجفف الشعر بحرارة عالية.
[email protected]