فريدا جيانيني Frida Giannini...

عطور للنساء, غوتشي, فريدا جيانيني

16 مايو 2012

أطلقت "غوتشي" Gucci مجموعة عطرية جديدة The Flora Garden التي تضم خمسة عطور مميّزة بشخصيتها الفريدة إحياءً لذكرى إحدى أيقونات الدار، وهي الزهور المعروفة باسم Flora. وأرادت فريدا جيانيني المديرة الإبداعية لدار Gucci أن تعبّر من خلال هذه المجموعة الجديدة عن الرومانسية في كل امرأة، وأن تبعث روح التفاؤل من خلال التجدد الذي تمنحه كل قارورة عطرية من مجموعة The Flora Garden التي تعبّر عن مكنونات المرأة في كل مرّة تقطف فيها زهرة من هذه الحديقة العطرية الساحرة لتتزيّن بها وتتدثر بنفحاتها.

- ما هو الجزء الممتع في ابتكار مجموعة من خمسة عطور تحت إسم Flora؟
أحببت العمل مع امرأة واحدة تجسّد شخصية العطور الخمس ولكن في لحظات مختلفة من الحياة اليومية. لهذا السبب، اعتمدت العارضة نفسها في الحملات الإعلانية للعطور الخمسة وإنما بزَيّ من ألوان مختلفة تنسجم مع لون كل قارورة . من خلال مجموعة The Flora Garden عبّرت عن عمق المشاعر الكامنة بداخل كل امرأة، وهذا هو الجزء الممتع في العمل على خمسة عطور لها طابعها الخاص.

- من هي امرأة «فلورا غاردن»  Flora Garden؟
امرأة  Flora Garden غامضة، تتمتع بالسحر والجاذبية، تواكب عصرها لكنها في الوقت نفسه تقدّر التراث والترف الذي يعبق به الماضي. هذه المرأة تحب التألق من خلال تجديد إطلالتها وعطرها.

- عطور مجموعة Flora الجديدة تعكس شخصيات مختلفة، وصُممت لتنسجم مع تقلبات مزاج المرأة في حالات مختلفة ولتلائم لحظات أو مناسبات معيّنة.. هل يمكنك أن تكشفي لنا النفحات التي تميّز كل عطر عن سواه؟
عطر
Gorgeous Gardenia هو عطر أنثوي مرهف مفعم بالنضارة بفضل نفحات التوت الأحمر والكمثرى التي تحضنها خلاصة الغاردينيا البيضاء وزهرة الفرانجيباني وتعانقها توليفة من الباتشولي والسُكرّ الأسمر.
عطرGracious Tuberose هو عطر آسر، يعكس الثقة بالنفس العفوية، ويلائم المرأة الأنيقة. يضم هذا العطر مزيجاً من نفحات أوراق البنفسج وزهر الدرّاق المعززة بخلاصة زهرة مسك الروم وزهر البرتقال التي تغلفها روائح خشب الأرز الأبيض.
عطر Glamorous Magnolia هو عطر متألق، يعكس النضارة والحيوية والبهجة من خلال نغماته الغنيّة بمستخلصات الفريزيا والأوراق الخضراء وعبق الحمضيات التي يغمرها فيض من عبق الماغنوليا والفاوانيا، وتعزز جاذبيتها أخشاب المسك والصندل مع توليفة الشوكولاتة الدافئة.
عطرGenerous Violet  هو عطر الأنثى التي تحب اللحظات الرومانسية وتعشق الغموض والتميّز. تسيطر على هذا العطر الآسر روائح البنفسج والسوسن مع توليفة من الشاموا.
عطر Glorious Mandarin هو عطر حيوي يزخر بالطاقة والانتعاش بفضل نفحات اليوسفي والأناناس الممزوجة مع خلاصة العود، ونغمات الياسمين التي ينبض بها قلب العطر مع توليفة شراب البينا كولادا السُكريّ المصنوع من جوز الهند ويعانقها بلمساته الدافئة عبق العنبر والمسك الأبيض مع نفحات الخشب.

- هل يمكننا المزج بين عطرين أو أكثر من هذه المجموعة في الوقت نفسه؟
لا أحبّذ الفكرة أبداً فلكل عطر من هذه المجموعة توليفة خاصة وبالتالي شخصيته فريدة ومختلفة كلياً. لهذا السبب، أفضّل استعمال كل عطر على حدة تبعاً للمزاج في لحظات مختلفة أو مناسبات معيّنة.

- أي عطر من العطور الخمسة أقرب إلى شخصيتك، ولماذا ؟
أحبّ زهرة الماغنوليا لأنها تُذكرني بطفولتي. عندما كنت صغيرة، كنت أنام بعد الظهر على منشفة البحر في فيء شجرة الماغنوليا الكبيرة المزروعة في حديقة منزلنا قرب الشاطىء في جنوب روما. كنت أنعم برائحة أزهارها الجميلة التي تُلهب قلبي، وما زالت ذكرى تلك اللحظات المحفورة في ذاكرتي. عطر Flora Glamorous Magnolia يثير فيّ ذكريات الطفولة، ولكنني أفضل  أن أتدثر بعطر Flora Gracious Tuberose لأنه يعزز جاذبية حضوري بنفحاته الأنيقة والفريدة.

- كل مشروع أو ابتكار جديد يحمل معه تحدّيات كثيرة. ما هي التحدّيات التي واجهتها أثناء عملك على تطوير المجموعة العطرية الجديدة من Gucci Flora خصوصاً أن كل عطر من هذه المجموعة له شخصية فريدة؟
في الواقع كان هذا المشروع من أصعب المشاريع التي عملت عليها مسبقاً في مجال العطور. الفكرة، وتصاميم القوارير، وعصائر النفحات العطرية، والألوان كانت كلها موجودة  وواضحة في مخيّلتي، وكنت أعرف من البداية ماذا أريد بالتحديد وأعي تماماً الإمكانيات المتوافرة لتحقيق المشروع، لكن التحدّي الكبير كان يكمن في صعوبة ابتكار خمسة عطور دُفعة واحدة لأن العمل على تطوير عطر واحد يحتاج إلى وقت طويل، فكيف بالعمل على خمسة عطور؟ خصوصاً وأنني أردتها أن تكون عطوراً فريدة، لكل واحدة منها باقة مستخلصات من أزهار نضرة مختلفة التأثير والعبير. لقد استغرق العمل على هذه المجموعة العطرية سنة كاملة ضمت العديد من التجارب. لابتكار عطر معيّن يجب أن تجرّبي العطر على البشرة لمعرفة تأثيره الحقيقي ومدى ديمومته، وفي حال فشلت في تحقيق التأثير الذي ترمين إليه عليك البدء من الصفر والعمل على تجارب جديدة، وهنا تكمن التحديات الصعبة.

- كيف تغذين مخيّلتك الإبداعية ؟
من المهمّ جداً إحترام تاريخ دار "غوتشي" Gucci العريق لأنه إرث كبير ومن النادر الحصول على أرشيف غنيّ بالابتكارات كالذي نجده في متحف الدار. لهذا السبب، لا يمكنني ابتكار أي شيء دون الرجوع إلى هذا الأرشيف وابتكارات الماضي لإغناء مخيّلتي. لكنني في الوقت نفسه، أستعين بقدراتي الإبداعية لإضفاء لمسة عصرية منعشة على ابتكارات هذه الدار العريقة من خلال تطوير الأفكار لتتلاءم مع ذوق المرأة العصرية.

- أي عطر من العطور التي عملت على تطويرها جعلك تشعرين بالفخر، ولماذا؟
بصراحة، لا أعرف.. لأنني ما زلت أرنو إلى تحقيق إنجاز كبير في عالم العطور، لهذا السبب، أسعى دائماً لابتكار عطر جديد.

- هل أنت من النساء اللواتي يُخلصن لعطر معيّن وتتخذينه كتوقيع يعزز حضورك، أم أنك تختارين عطراً مختلفاً في كل مناسبة تبعاً لمزاجك ؟
عندما أعشق عطراً معيّناً، أبقى مخلصة له لسنوات عديدة، لكنني أحياناً أقع أسيرة مزاجي فأختار عطراً ينسجم مع أحاسيسي في ظروف أو مناسبة معيّنة.

- ما هو شعارك في الحياة؟
ثقي دائماً بموهبتك.

- هل تندمين على شيء ؟
أبداً.

- هل من مشاريع جديدة في الأفق؟
بالطبع، فعملية الإبداع لا تتوقف في دار «غوتشي» Gucci ولدينا مشاريع كثيرة أفضّل عدم البوح بها الآن لتبقى نار المفاجأة مستعرة.