5 نصائح لتحضير البشرة

مستحضرات الاسمرار, تقشير البشرة, العناية بالبشرة, بودرة الاسمرار, أشعة الشمس, فصل الصيف

05 يونيو 2012

مع بداية فصل الصيف، تبرز الحاجة إلى الكشف عن بشرة متألقة واسمرار جميل.

1- تقشير الجسم بنعومة 
للتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على سطح البشرة والمسببة لمظهرها الباهت، لا شيء أفضل من التقشير. فالجزيئات المقشرة تملس سطح البشرة وتجعله أكثر نعومة. قشري بشرة جسمك الرطبة مرة كل أسبوع، باعتماد حركات دائرية، مع الإصرار على المساحات الخشنة، مثل المرفقين والركبتين والكعبين. اختاري مستحضرات التقشير ذات التركيبة الغنية بالأحماض الدهنية التي تغذي البشرة. بهذه الطريقة، يمكنك استباق مظهر الاسمرار، سواء كان طبيعياً أو اصطناعياً. فالاسمرار يكون حينها موحداً وأكثر إشراقاً.

2- توفير الحماية قبل التعرض لأشعة الشمس
لا تظني أن البشرة تحتاج إلى وقاية من أشعة الشمس فقط عند توجهك إلى شاطئ البحر. الحماية ضرورية في المدينة أو في الريف. فتناول الفطور تحت أشعة الشمس، أو التنزه في الهواء الطلق، أو تناول الغداء واللعب في الحديقة العامة هي من الأوقات الملائمة لحصول ضربة شمس. وحتى لو كان الطقس غائماً، يحتمل أن تحترق البشرة. لذا، احمي دوماً بشرتك وبشرة كل عائلتك بكريم شمسي له مؤشر وقاية قدره 30 على الأقل (SPF30)، أو حتى 50 وأكثر (SPF50+) للأطفال. أبسطي الكريم الواقي على الوجه، والأذنين، والعنق، وأعلى الصدر، ومتن اليدين لأنها المساحات الأكثر تعرضاً لأشعة الشمس المباشرة. ولا تنسي ضرورة إعادة بسط الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين.

3- التعرض التدريجي لأشعة الشمس 
إنها أفضل طريقة كي يتراكم الميلانين (القتامين) تدريجياً على مرّ الأيام وتلوين البشرة شيئاً فشيئاً. وهذا مهم أيضاً لإطلاق آلية الدفاع الطبيعية للبشرة من دون إحداث أضرار. تجنبي إذاً قضاء ساعات طويلة تحت الأشعة فوق البنفسجية إذا مضت شهور عدة ولم تخرجي فيها إلى الشمس المباشرة. امكثي فقط 15 دقيقة في اليوم الأول، و20 إلى 30 دقيقة في اليوم الثاني، مع ضرورة استعمال مستحضر وقاية له مؤشر عالٍ. ولا تنسي طبعاً ضرورة تفادي ساعات ذروة الشمس، أي بين الثانية عشرة ظهراً والرابعة بعد الظهر.

4- استعمال كريم الاسمرار التدريجي
تتوافر حالياً في الأسواق أنواع من مستحضرات الاسمرار التي ترطب البشرة تماماً مثل حليب الجسم الكلاسيكي، نظراً لاشتمالها على مكونات مثل زيت المشمش أو زبدة الكاريتيه. وهذه التركيبات غنية أيضاً بـDHA التي تلون البشرة بنعومة مع مرور الأيام. هكذا، تحصلين على اسمرار أقل بروزاً من ذلك الذي يوفره مستحضر الاسمرار الذاتي، والسبب في ذلك أن جرعة DHA أقل بكثير مما هي في كريمات الاسمرار الذاتي، مما يضمن نتيجة طبيعية وموحدة. أبسطي كريم الاسمرار التدريجي كل صباح أو مساء، بدل حليب ترطيب الجسم.

5- تغذية البشرة 
سواء كانت البشرة فاتحة أو باهتة، فإن تغذية البشرة هي أفضل وسيلة لجعلها مشرقة والحفاظ على الاسمرار لأطول وقت ممكن. دلكي البشرة ببلسم مغذٍ ومرطب، غني بالمكونات المغذية مثل العسل أو الكاريتيه. من شأن ذلك تطرية البشرة وجعلها لامعة في الوقت نفسه. وبعد التعرض للشمس، استعملي المستحضر الاخص بترطيب البشرة بعد الشمس (après-soleil) لترميم الأضرار وتلطيف الاحمرار الناجم عن التعرض للشمس.