كبير العطارين في العالم 'أوليفيه كرسب' Master Perfumer Olivier Cresp...

عطور للنساء, لانكوم, ديور, غيرلان, نينا ريتشي, فالنتينو, تييري موغلر, كنزو, دولتشي اند غابانا

25 سبتمبر 2012

عطر جديد تطلقه دار « فالنتينو» Valentino العريقة لتلهب قلوب عاشقات العطور الدافئة والجريئة... إنه عطر Valentina Assoluto الذي يحمل معه غموض الليل، ودفء المشاعر الأنثوية، وأناقة الدار في قارورة لا تقل جمالاً وبريقاً ساحرا.

من هو Olivier Cresp؟

  • يعتبر «أوليفيه كرسب» Olivier Cresp من أكثر عطاري عصره مهارة وإبداعاً إذ قام بابتكار أكثر من سبعين عطراً حقق معظمها نجاحات باهرة وتوّجت قائمة العطور الأكثر مبيعاً في العالم.
  • ولد Olivier في «غراس» Grasse جنوب فرنسا بالقرب من Firmenich في عائلة تعمل في بيع المواد الأولية للعطور، وهو أخ مبتكرة العطور المعروفة «فرانسواز كارون» Francoise Caron.
  • تعلم فن مزج المواد الأولية والنكهات في Biddle Sawyer في الولايات المتحدّة الأميركية، ثم انضمّ إلى De Laire في فرنسا قبل أن تختاره Firmenich ليكون واحداً من كبارالعطارين Master Perfumer لديها منذ العام 1992.
  • نال «أوليفييه» الكثير من الجوائز من بينها جائزة «فيفي» Fifi Award للعطور عن عطر CH من Carolina Herrera . وحصل على لقب «فارس الفن والأدب» Knight of the Order of Arts and Literature في فرنسا.
  • يحب «أوليفييه» ابتكار عطور تثير المشاعر والذكريات وتنقلك إلى عالم مختلف يبعث البهجة والفرح، ولعل هذا ما جعل عطره الشهير Angel من Thierry Mugler يحقق نجاحاً باهراً لسنوات عديدة دون أن يأفل نجمه.

- أخبرنا عن تجربتك العطرية الأولى؟
كنت في السابعة من عمري عندما بدأت أبتكر العطور المائية في حديقة منزلنا- جنوب فرنسا. كنت على دراية بالمواد الخام التي تُصنع منها العطور لأن أبي كان يتاجر بها. كنت أتسلل إلى مستودعه لجمع بعض المكوّنات الأساسية، وأمزجها مع بتلات الورود وزهر الياسمين التي جمعتها وسحقتها في وعاء، ثم أضيف إليها القليل من الكحول لأحصل على ماء عطرية Eau De Toilette. يومها لم أكن خبيراً بالتوليفات الكيميائية التي تستعمل لابتكار العطور، ولم أكن أدوّن تجاربي المتكررة لأعيد ابتكار الرائحة نفسها. لكن، بدايتي الحقيقية كانت في إسبانيا مع عطر Aire منLoewe عام 1985 ، تلاه عطر Angel من Thierry Mugler سنة 1992  والذي حقق نجاحاً باهراً على مدى 20 سنة ، ولا يزال حتى اليوم من بين العطور الأكثر مبيعاً في العالم.

- ما هو التحدّي الذي واجهته في ابتكار عطر Valentina Assoluto؟
إعادة ابتكار العطر الكلاسيكي Valentina والذي ينتمي إلى عائلة العطور الوردية بنفحات داكنة وغامضة جعلت العطر الجديد مصنّفاً بين العطور القبرصيّة. وأعترف بأنني تمتعت بالجرأة الكافية للمجازفة في استعمال النفحات القبرصية في عطر Valentina Assoluto والتي لا تهواها إلا المرأة الجريئة إذ أن معظم النساء يفضلن العطور الوردية أو الفاكهية.

- كيف تقبّلت الدار فكرة العطر الجديدة؟
الأمر كان في غاية السهولة، لقد استوحيت فكرة عطر Valentina Assoluto من تصاميم دار «فالينتينو» Valentino الراقية، ثم تشاورت مع مصمميّ الدار الأساسيين: ماريا غراتسيا كيوري Maria Grazia Chiuri و بيار باولو بيتشيولي Pier Paolo Piccioli ، وقررنا معاً أن يكون العطر من عائلة القبرصيات المميّزة بنفحاتها القوية والأنيقة التي تدوم طويلاً وهي تعكس صورة الدار في شكل مثالي. خلال شهر واحد فقط ، توصّلت إلى توليفة العطر النهائية لأن الفكرة كانت واضحة أمامي: عطر أنيق، دافىء، وغامض، والمكوّنات التي تعطيه هذه الهوّية هي مزيج من البتشولي Patchouli  وطحلب السنديان Oak Moss.

- ما هي المكوّنات العطرية المفضلة لديك؟
أحب استخدام البتشولي في شكل خاص، وقد أضفته بسخاء إلى توليفة عطر Valentina Assoluto. كذلك، أحب استعمال المسك لأنه أنثوي ودافىء، ويضفي لمسة لطيفة على المكوّنات الأخرى، والأمبروكس لأن النساء تعشقه وتأثيره آسر.

- بالحديث عن توليفة عطرValentina Assoluto، ما هي النفحات الأساسية التي تسيطر عليه؟
يكشف عطر Valentina Assoluto في نفحاته الأولى عن مزيج منعش من مستخلصات البرغموت الإيطالي، والدرّاق، وترافل ألبا الأبيض. أما قلب العطر فينبض بنغمات ورد مسك الروم الساحر، والياسمين الممزوج بنفحات الفانيلا الناعمة. ومن أعماقه، تفيض روائح دافئة قوامها البتشولي الآسر، وخشب الأرز القشدي، ومزيج من القبرصيات تعانقه لمسة من طحلب السنديان.

- هل يمكنك أن تصف لنا امرأة Valentina Assoluto؟
إنها امرأة مفعمة بالأنوثة، جريئة وغامضة، تعشق التأنق والتألق في كل المناسبات. صمم عطر Valentina Assoluto المركّز ليكون عطراً ليلياً، وهو موّجه للمرأة التي يتراوح عمرها بين سن ال 25 و 35 . لكن، في رأيي الشخصي، يمكن لأي امرأة اقتناء هذا العطر  والتدثر به أينما وكيفما شاءت خصوصاً إذا كانت تهوى العطور القوية والجريئة التي لا يزول أثرها بسهولة.

- كل قارورة عطر تحمل رسالة معيّنة، فما هي الرسالة التي يحملها عطر Valentina Assoluto؟
مزيج من الأحاسيس الدافئة والغموض الساحر.

- المستهلك العربي معتاد على مزج العطور، ويحب إضفاء لمسة من مستخلص خشب العود إلى أي عطر يتدثر به، فما رأيك؟
إنها فكرة مثيرة للإهتمام، فمزج لمسة من خلاصة خشب العود مع عطر Valentina ِAssoluto يجعل منه عطراً عربياً بامتياز، إذ تزيده نفحات العود سحراً وجاذبية.

- ما هي الوردة المفضلة لديك؟
أحب زهر الياسمين فهو يعبق بذكريات الطفولة.

- لونك المفضل؟
اللون الأزرق لأنه يجلب لي الحظ.

- أول عطر تدثرت به؟
عطر  Moustache من Rochas  الذي كان يتعطّر به والدي.

- ما هي الطريقة المثالية للتدثر بعطر؟
أقترح رش العطر في الجو، والمرور من خلال رذاذه المتناثر بحيث يغلف الشعر والجسم معا.

- أي عطر تمنيّت لو كان من ابتكارك؟
عطر Shalimar من Guerlain.

- ما هي اللحظات التي تفتخر بها كمصمم عطور؟
لدي الكثير من اللحظات الجميلة التي أفتخر بها: نجاح عطر Angel، حيازي على لقب Master Perfumer وانضمامي إلى Firmenich معقل كبار العطارين، لحظة تكريمي من قبل وزير الثقافة الفرنسي الذي منحني لقب Knight Of The Order Of Arts And Literature لما حققته في حياتي المهنية من نجاحات، ولقب الفروسية في الفن والأدب يعطى لكل شخص برع وساهم في شكل فاعل في إثراء التراث الثقافي الفرنسي.

- لو لم تكن مصمم عطور، ماذا كنت تتمنى أن تكون؟
لا أعرف، كنت اخترت أن أكون فناناً مبدعاً في مهنة أخرى. فأنا أحب الإبداع. زوجتي مصممة مجوهرات، وأنا أساعدها من وقت لآخر في تبادل الأفكار حول تصاميم العقود، والأساور، واختيار الألوان..

- ماذا تتوقع لعطر Valentina Assoluto؟
النجاح طبعا، فهو عطر يحتضن مكوّنات أثيرية خصوصاً البتشولي والفانيلا، وهي مميّزة بتأثيرها الذي يغلف الجسم لساعات طويلة تماماً كعطر Angel الذي يضم المكوّنات نفسها.

 

من أشهر العطور التي ابتكرها Olivier Cresp:

  • Angel من Thierry Mugler
  • Agua de Loewe من Loewe
  • Dune for Men من Dior
  • Noa من Cacharel
  • Dolce & Gabbana Light for Women من Dolce
  • Midnight Poison من Dior
  • Ange ou Etrange من Givenchy
  • Versace Man Eau Fraiche من Versace
  • CH من Carolina Herrera
  • Elle من Yves Saint Laurent
  • Magnifique for Women من Lancôme
  • Nina L'Elixir من Nina Ricci
  • Mauboussin Pour Elle
  • Aura for Women من Swarovski
  • Flower Tag Eau De Parfum من Kenzo
  • Nina Fantasy من Nina Ricci
  • Valentina و Valentina Assoluto من Valentino