Q & A إسألي ماغي

كلارنس, صبغة, نيفيا, قشرة الرأس

02 نوفمبر 2012

- كيف أختار المقشر الجيّد والمناسب لبشرة الجسم، وهل يمكنني استعماله للأماكن الحساسة أيضاً ؟ وهل يوجد كريمات لتفتيح بشرة الجسم؟
سيرين خليل
إبحثي عن مستحضر مقشّر Body Scrub مثل Clarins Exfoliating Body Scrub، أو La Mer The Body Refiner، أو Prada Candy Srub يحتوي على حبيبات كبيرة أو خشنة ليكون تأثيره فعالاً على بشرة الجسم فينظفها بعمق، ويزيل الخلايا الميتة عن سطحها، ويجعل ملمسها ناعماً كالحرير، ويحضّرها لاستقبال الكريم المرطب في شكل أفضل. لكن، إياك استعمال المستحضر المقشر فوق الأماكن الحساسة من الجسم خصوصاً الثديين. نعم، يوجد كريمات لتفتيح بشرة الجسم مثل Nivea Body Lotion UV Whitening Extra Cell Repair & Protect لكنها بالطبع لا تجعل البشرة السمراء بيضاء، إنما هدف هذه الكريمات تنقية البشرة من البقع والشوائب وإضفاء الألق عليها، والحدّ من زحف علامات الشيخوخة إليها، ولا تتوقعي أكثر من ذلك. وإذا لم تكوني راضية عن الكريمات المتوافرة في الأسواق، يمكنك استشارة طبيب الجلد لأنه الوحيد الذي يستطيع مساعدتك، وربما يقترح علاجاً أفضل لحالة بشرتك.

- ما الذي يسبّب قشرة الشعر التي تظهر بعد أسبوعين من صبغ الشعر؟ جربت أنواعاً مختلفة من صبغات الشعر ظناً مني أنني أعاني التحسس على ماركة معيّنة، لكن المشكلة لازمتني. كيف تكون الوقاية من ظهور القشرة في هذه الحالة؟
نينا عازار
تتكوّن القشرة على فروة الرأس بسبب ردّة فعل على وجود نوع من الفطريات عليها، لذا نجد أن معظم المنتجات المضادة للقشرة تحتوي على مكوّنات مضادة لفطريات «ماليسيزيا غلوبوزا Malessezia Globosa . وبناء عليه ، فإن عملية الصبغ لا يمكن أن تكون سبباً لظهور قشرة الرأس، وإنما وجود جفاف في فروة الرأس أو تعرّضها للجفاف بسبب سوء العناية بها ما بعد التلوين هي الأسباب التي تؤدي إلى تحسّس الجلد وتقشّره. لهذا السبب، ينصح باستعمال مستحضر ممهّد لتلوين الشعر يرطب فروة الرأس ويحضرها لاستقبال الصبغة. كذلك، ينصح أهل الخبرة بتجنب صبغ الشعر النظيف، أي من الأفضل تلوين الشعر بعد يومين من غسله لأن الزيوت التي تُفرزها فروة الرأس تشكل طبقة دهنية عازلة، ترطب الجلد وتحميه من التحسّس والتقشر. من الضروري أيضاً، توفير عناية جيدة بالشعر المصبوغ من خلال استعمال المستحضرات المخصصة له خصوصاً الأقنعة المرممة والغنيّة الترطيب ما يساعد على حماية فروة الرأس من الجفاف.

نصيحتي لك:
التزمي دائماً بالإرشادات المدوّنة على المستحضرات التي تودّين استعمالها، وتأكدي من تاريخ صلاحيتها لكي لا تواجهي مشاكل جلدية أنت في غنى عنها.
[email protected]