Q & A إسألي ماغي...

بانتين برو-في, برج الحمل, شامبو , لوريال بروفسيونال, تسريحة الشَعر

15 يناير 2013

-عمري 27 سنة وأنا حامل في الشهر الثالث، استعملت صبغات كثيرة لشعري لكنها لم تحقق لي النتيجة التي أرغب فيها. أريد أن أغيّر لون شعري إلى الأشقر الذهبي لأن بشرتي بيضاء، لكن شعري بات متضرراً ويتساقط باستمرار، ولا أعرف ماذا أستخدم للعناية به والحدّ من تساقطه. كذلك، أعاني من   تحسس بشرتي كلما استعملت كريم الوقاية من الشمس. ماذا أفعل ؟
سلام

أولا، لا أنصحك بتلوين شعرك خلال فترة الحمل، وإذا كنت تصّرين على تلوينه يمكنك ذلك في الأشهر الأخيرة من الحمل، لكن عليك اختيار صبغة شعر خالية من الأمونياك وهذا النوع من الصبغات لا يُحدث تغييراً جذرياً في لون الشعر أي انه  لن يجعل الشعر الأسود ذهبيّاً. ذكرت أنك تريدين الحصول على لون ذهبي لكنك لم تذكري ما هو لون شعرك الأساسي لكي أساعدك. على أي حال، لا يمكن الحصول على شعر أشقر دفعة واحدة خصوصاً إذا كان لون شعرك الأساسي داكنا. كما يُفضل تفتيح الشعر تدريجياً لمنع تضرره. بالنسبة لمشكلة تساقط الشعر هناك أدوية على شكل أمبولات تحدّ من تساقط الشعر، وأخرى يمكن تناولها.

لكن، أفضّل أن تستشيري الطبيب النسائي الذي يتابع حملك لمعرفة ما إذا كان علاج تساقط الشعر آمنا على الحمل. شخصياً، أنصحك بأن لا تتناولي أي علاج، وأن تكتفي بتناول الأغذية الصحية والغنية بالحديد وأحماض أوميغا كالأسماك الدهنية، السبانخ، الملوخية، العدس، الفول، والفاصولياء. من ناحية أخرى، يمكنك استعمال مستحضرات العناية بالشعر المغذية والمضادة لتساقط الشعر مثل: Vatika Naturals Hair Fall Control Shampoo أو Pantene Pro-V المضاد لتساقط الشعر، وهو متوافر ضمن مجموعة عناية متكاملة تضم الشامبو، القناع، البلسم، وبديل الزيت، أو L Oreal Professionnel Serie Expert Density Advanced Shampoo. ومن الأفضل أن تقصّي شعرك حتى حدود الكتف للمحافظة على صحته.  بالنسبة لكريم الوقاية من الشمس، أنصحك باستعمال كريم طبي (من النوع الذي يباع في الصيدليات) ومن المفضل أن يكون غير دهني وخالياً من المواد المثيرة للجلد والمسببة للعد (حب الشباب)Non- Comedogenic مثل: Neutrogena Ultra Sheer Dry-Touch Sunblock.

- بشرة يديّ جافة ومتشققة، جربت أنواعاً عديدة من الكريمات المرطبة لكنها لم تنفعني. ماذا تقترحين ؟
سلافا الحميد

البرد والجفاف يؤثران سلباً على بشرة اليدين الحساسة والفقيرة بالمواد الدهنية. لهذا السبب، أنصحك بغسل يديك بسائل مرطب خال من الصابون Soap-Free Formula، والتأكد دائماً من استعمال الماء البارد أو الدافىء قليلاً لشطف اليدين لأن حرارة الماء الساخن تساهم في اجتفاف البشرة. كما أنصحك بتجفيف اليدين جيّداً، وترطيبهما أكثر من مرّة في اليوم أي بعد كل غسلة إذا أمكن. اختاري كريم اليدين بتركيبة مغذية وغنيّة الترطيب، ولا تنسي أهمية حماية يديك من البرد ومواد التنظيف أثناء قيامك بالأعمال المنزلية بوضع قفازات مصممة لهذا الغرض.

نصيحتي لك:
لا تقومي بتلوين شعرك خلال أشهر الحمل الأولى لأن ذلك قد يشكل خطراً على الجنين.
[email protected]