مأكولات، تقشير، ماسكات وتغليف...

ترطيب البشرة, تقشير البشرة, ماسك / قناع منعّم, العناية بالجسم, مستحضرات التقشير

12 فبراير 2013

يهتمّ الجميع ببشرة الوجه، عبر إستعمال مستحضرات خاصة وكريمات ضدّ الشيخوخة، وللتبييض وللتخلّص من الشوائب، وللحصول على النضارة... كما يزورون مراكز التجميل لجلسات عناية مكثفة بالوجه، ويخضعون لعلاجات وماسكات متنوّعة. بيد أنهم يتناسون جزءاً مهمًاً ألا وهو الجسم! إذ لا يجوز الإهتمام بالوجه والبشرة وإهمال سلامة الجسم وجماله. وعلى خلاف ما قد يظنّه البعض، فإنّ العناية بالجسم تتطلّب مثابرة وإنتظاماً ومتابعة، بحيث يمكن معالجة مختلف الشوائب والتخلّص من عدّة مشاكل. كما أنّ إتباع نظام غذائي متوازن ومدروس من شأنه أن ينعكس إيجاباً على نضارة الجسم ورشاقته.  من التقشير بالرمل والملح  والحبيبات الخاصة، إلى الماسكات الخاصة من الطحالب أو الوحل أو الخلطات الطبيعية، إلى الزيوت والعطور وحتى الشوكولا والذهب والكافيار... كلّها تقنيات جمالية لجمال بشرة الجسم والعناية الخاصة بها.


تهتمّ مراكز التجميل في أوقاتنا هذه بالعناية بالوجه والجسم على حدّ سواء، لما في ذلك من أهمّيّة قصوى للحصول على الطلّة المتناسقة والمتكاملة. إذ يسعى الجميع- والنساء على وجه الخصوص- للحصول على المظهر الخالي من العيوب. ويكون ذلك عبر الإهتمام بالبشرة بشكل عام، في منطقة الوجه، كما في مختلف الجسم، للحصول على سحنة موحّدة، نضرة، متألقة، يانعة، خالية من الشوائب والتجاعيد والدوالي وحتى الشحوم المتكدّسة.
تختلف الأقنعة أو الماسكات الخاصة بمنطقة الجسم، بإختلاف الحاجة والرغبة ونوعية البشرة والمشكلة التي تعاني منها. إذ توجد أقنعة للإسترخاء والإستجمام، وأخرى للتقشير، وأخرى للشدّ وأخرى للتنحيف وأخرى للنضارة... وحدّث بلا حرج!

تشرح إختصاصية التجميل جورجينا هاشم مختلف المستحضرات والماسكات الخاصة بالجسم، للحصول على ما يبتغيه المرء. كما تتحدّث من جهتها إختصاصية التغذية ماري كريستين بركات عن أهمية الغذاء الصحيح لجمال البشرة والقوام، إضافةً إلى الشق الصحّيّ.
رجال ونساء من مختلف الأعمار يخضعون لشتى أنواع الإعتناء بشكلهم الخارجي وجمالهم، عبر تقنيات قد تبدو للوهلة الأولى، بسيطة، إلاّ أنّ فعاليتها مضمونة ونتائجها مؤكّدة، وهي الأقنعة الخاصة بالجسم.


عناية بالجسم

تقول هاشم: «إنّ العلاجات الخاصة بالجسم Body Treatments هي بمثابة Facial للجسم،  أي إنها تهدف إلى إعطاء البشرة النضارة والملمس المخمليّ الناعم. فمن الضروريّ تنظيف البشرة وتقشيرها وترطيبها في كامل الجسم وليس فقط في منطقة الوجه. تختلف العلاجات والماسكات حسب الطلب وحاجة الجسم، وهي عادةً ما تمرّ بمراحل أساسية: التقشير Scrub والماسك الخاص Body Mask  ومن ثمّ التغليف Wrap.


 تقشير البشرة

يُعتبر تقشير الجسم Body Scrub من أبرز أنواع العناية التي يخضع لها الناس. وهو يهدف إلى تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة ما يسمح بتجدّد البشرة. كما أنه يحضّر البشرة لتلقّي مزيد من علاجات الجسم.  تفسّر هاشم: «غالباً ما تستعمل إختصاصية التجميل مزيجاً مؤلفاً من الأملاح البحريّة الخاصة والزيوت الأساسية والمعطّرات، أو من سكّر بنّي مع زيوت أساسية أو من حبيبات الرمل والطحالب، وذلك للوضع على كامل الجسم بغية التخلّص من الشوائب والخلايا الميتة، إضافةً إلى ترطيب الجلد. وهو إجراء يستغرق نحو ربع ساعة، ليتمّ بعدها الإستحمام ووضع مرطّب خاص، قبل الإنتقال إلى المرحلة التالية».


ماسك خاص

تختلف أنواع الأقنعة التي يمكن إستخدامها على الجلد، وتتعدّد دواعي إستعمالها. تشير هاشم إلى أنه «غالباً ما تكون الأقنعة المستعملة بعد التقيير من الأعشاب البحرية Seaweed أو الطحالب Algae أو الوحل Mud  أو الطين Clay أو مزيج الشاي الأبيض والأخضر والأسود وسواها من الأعشاب والمعطّرات. ويكون الهدف منها التخلّص من السموم Detox أو إعادة النضارة إلى الجلد وترطيبهHydration  أو تنشيط الأيض Metabolism أو الإسترخاء». كما يمكن إستخدام ماسك من الشوكولا للإستجمام وشدّ البشرة والشعور بالإنتعاش، إضافةً إلى أقنعة خاصة من الذهب أو الكافيار وسواها وهي تُعتبر أقنعة رفاهية وتدليل الذات Luxury Treatment.


تغليف الجسم

تكون الخطوة البديهية الثالثة بدء التقشير ووضع القناع الخاص، هي مرحلة تغليف الجسم بورقة بلاستيكية خاصة Body Wrap، كما يمكن إضافة شرشف التدفئة للحصول على نتيجة أفضل. وتوضح هاشم أنّ «تغليف الجسم مثل الشرنقة Body Cocoon  يهدف إلى تحسين النتائج التي يمكن الحصول عليها عبر وضع القناع الخاص، لأنّ هذه التقنية تعمل على تغليف الجسم ليشرب القناع بفعالية أكبر، وقد تساهم في تكسير السيلوليت والتنحيف عبر درّ البول، إضافةً إلى تنشيط الدورة الدموية والأيض وشدّ البشرة وحتى الشعور بالإسترخاء». وتجدر الإشارة إلى إمكان الخضوع لتدليك مريح يهدف إلى تنشيط الدورة الدموية والإسترخاء، بعد الخضوع لمختلف مراحل الBody Care.


عناية صحّيّة أيضاً

لا يقتصر الإهتمام بالجسم على التقشير والأقنعة والتغليف، بل يبدأ من غذاء سليم، يهدف إلى التخلّص من الشحوم الزائدة ويطهّر الجسم من السموم ويعطي الصحة والنشاط. كما لا بدّ من ممارسة الرياضة بشكل منتظم للقضاء على الترهّل والخمول وتنشيط الدورة الدموية والأيض.

تقول الإختصاصية بركات: «أنه لا بدّ من إعتماد نظام غذائي متوازن على مدار السنة، وليس الإحتكام فقط إلى «ريجيم» أو حمية موقتة، وذلك للحصول على القوام الرشيق الصحي، وللتمتع بصحّة جيّدة ومظهر رائع. فلا يجوز تجربة مختلف الحميات الغذائية العشوائية، وحرمان الجسم المغذيات والعناصر الأساسية التي يحتاج إليها. بل يجب تناول المأكولات بإعتدال من حيث الكمية والنوعية، والإبتعاد بشكل عام عن كلّ ما يُعتبر مؤذياً للصحة مثل الدهون المشبعة والمقالي والحلويات والزيوت». ويجب التنويع في الطعام للحصول على الفيتامينات اللازمة.

تضيف بركات: «على المرء أن يُدرك أنّ ما يأكله لا يؤثر عليه فقط على المدى القريب، وإنما على المدى البعيد أيضاً بفعل تراكم الشحوم والدهون والتسبّب بأمراض كان في غنىً عنها، مثل الكوليستيرول والتريغليسيريد وداء السكري وسواها. فإلتزام الحيطة أفضل من الندم لاحقاً». من جهة أخرى، إنّ ممارسة رياضة معتدلة، والإهتمام بالشق الغذائي، من شأنهما نحت الجسم وإبراز تقاسيمه وإعطاء الطلّة المصقولة الصحية. تختم بركات: «من المهمّ تناول كميات من السوائل، والماء بشكل خاص، للتخلّص من كل السموم وتنشيط الأيض وبالتالي خسارة الوزن. كما يجب الإكثار من الفاكهة والخضار الغنيّة بالألياف، إضافة إلى التنويع والحصول بإعتدال على البروتينات والنشويات ومشتقات الحليب والحبوب والبقول، وحتى الزيوت الأساسية. ولا ضرر من إستشارة إختصاصي تغذية للمساعدة، حتى ولو لم يكن الهدف خسارة الوزن. بل يمكن أن يتعلّم المرء كيف يوازن غذاءه. كما تجدر الإشارة إلى أهمية إستخدام طرق طهو صحية مثل الشيّ أو البخار أو السلق عوض القلي».


نصائحنا:

  • إنّ العلاجات الخاصة بالجسم Body Treatments هي بمثابة Facial للجسم، أي إنها تهدف إلى إعطاء البشرة النضارة والملمس المخمليّ الناعم. فمن الضروريّ تنظيف البشرة وتقشيرها وترطيبها في كامل الجسم وليس فقط في منطقة الوجه.
  • تختلف العلاجات والماسكات حسب الطلب وحاجة الجسم، وهي عادةً ما تمرّ بمراحل أساسية: التقشير Scrub والماسك الخاص Body Mask ومن ثمّ التغليف Wrap.
  • و يكون الهدف التخلّص من السموم Detox أو إعادة النضارة إلى الجلد وترطيبهHydration أوتنشيط الأيض Metabolism أو الإسترخاء.
  • يمكن إستخدام ماسك من الشوكولا للإستجمام وشدّ البشرة والشعور بالإنتعاش، إضافةً إلى أقنعة خاصة من الذهب أو الكافيار وسواها، وهي تُعتبر أقنعة رفاهية وتدليل الذات Luxury Treatment.