شدّ الجفن

جراحة التجميل, البوتوكس, تخدير شامل, جراحة الجفنين, التخدير العام أو الموضعي, أهداب

31 مايو 2011

 

في هذا الملفّ تفاصيل أهم عشر جراحات تجميلية ترغب النساء في الخضوع لها. معلومات تحتاجينها كي تحسمي أمرك قبل أن تتخذي قرارك النهائي.

وقت العملية: 1 إلى 3 ساعات
تصنيف الألم: *
العودة إلى العمل: 7 إلى 10 أيام.


شدّ الجفن

تستطيع جراحة الجفن تخفيف مظهر الجفنين المترهلين، وإعادة المحيط الواضح إلى الجفنين والقضاء على جيوب الدهن الناتئة تحت العينين. إلا أن هذه العملية لا تفعل الكثير للتجاعيد والخطوط حول العينين، والتي يفضل معالجتها بواسطة البوتوكس والتقشير وعلاجات اللايزر. واللافت أن ترهل الجفنين العلويين و/أو انتفاخ الجفنين السفليين ينتقل غالباً في العائلات، فبشرة الجفن تصبح أرق وتتمدد مع التقدم في العمر. كما تضعف العضلات وتتحرك حشيات الدهن التي تحمي مقلة العين إلى الأمام حول العينين: قد يحدث الانتفاخ حين تبدأ حشية الدهن بالابتعاد عن عظم العين السفلية وتترهل. قد يفضي ترهل الجفنين العلويين إلى انسدال الجفنين فوق العينين لأن الجفنين يصبحان أثقل وأكثر امتلاء.


ما الذي يحصل؟

قد تجرى العملية تحت تخدير شامل أو المعروف أيضاً بالتسكين الواعي. إذا كنت تخضعين فقط لجراحة في الجفن، قد تتمكنين من إجرائها في مستشفى نهاري تحت تخدير ضياع.
والطريقة الأكثر شيوعاً لإجراء جراحة الجفن السفلي تقوم على فتح شق بمحاذاة الأهداب السفلية وتحتها. يرفع الجرّاح البشرة والعضلة لإزالة مقدار صغير من الدهن. يتم بعدها تشذيب فائض البشرة والعضلة من الجفن السفلي. أما جراحة الجفن العلوي، فتقوم على فتح شق منحنٍ عبر ثنية الجفن في طية الجلد الطبيعية. يرسم الجراح خطاً لتحديد الحافة السفلية للبشرة، يجري لاحقاً تشذيبها.


ما هي المخاطر؟

  • المضاعفات البسيطة تشمل الضبابية لبضعة أيام، والإحساس بالحرق والوخز والبرغلة في العين، والدمع المفرط وعدم تماثل خفيف في الحجم والشكل. أما المضاعفات الأكثر خطورة- وإنما المؤقتة عادة- فتشمل جفاف العينين، والصعوبة في إغلاق العينين تماماً، والندوب البارزة، وانسدال الجفن السفلي. واللافت أن هذه المشاكل تصحح نفسها عادة بعد أيام قليلة، ثمة مضاعفة أكثر خطورة وإنما نادرة لحسن الحظ هي النزف خلف العين، الذي يزيد مؤقتاً الضغط في محجر العين وقد يحتاج إلى عملية لإفراغه.
  • أبقي رأسك مرتفعاً بوضع المزيد من الوسادات فوق مستوى قلبك أثناء الاستلقاء للمساعدة على تسريع الشفاء. ضعي أيضاً كمادات باردة أو مكعبات ثلج خلال أول 48 ساعة لتخفيف الورم.
  • تزال القطب الصغيرة المستخدمة لإغلاق الشق بعد ثلاثة إلى خمسة أيام على العملية. ولا بد من تنظيف مساحة العين طوال سبعة إلى عشرة أيام. في بعض الحالات، قد يوصيك الجراح باستعمال قطرات للعين أو مادة مزيّتة، ولاسيما خلال الليل.
  • لا تضعي العدسات اللاصقة طوال أسبوع إلى أسبوعين. ضعي نظارات شمسية كبيرة، مثل نظارات جاكلين أوناسيس، لإخفاء الرضوض وحماية العينين لأن مساحة العينين تكون حساسة للشمس والهواء والمواد الأخرى المسببة للحساسية لأسابيع عدة.


أنواع التخدير

التخدير الموضعي: يعمل التخدير الموضعي على منع الأعصاب مؤقتاً من نقل رسائل الألم إلى الدماغ. قد تعطى الحقنة مباشرة في المساحة التي ستجرى فيها العملية أو حول الجذوع الأساسية للأعصاب. ثمة خيار آخر هو التخدير الموضعي السطحي وهو في شكل رذاذ أو هلام أو كريم يُبسط قبل 30 إلى 60 دقيقة من موعد العلاج.
يستخدم هذا التخدير لحقن البوتوكس، والحشيات الجلدية، وترميم اللايزر، ونقل الدهون، وزرع الشعر، وعمليات الأسنان.
تخدير الضياع: تجرى الجراحات التجميلية غالباً تحت تخدير موضعي مع إضافة تخدير "الضياع"، وهو عبارة عن مسكّن يعطى عبر الوريد لإرخائك تماماً وقد تتقلبين بين الوعي واللاوعي.
يستخدم هذا التخدير لجراحة الجفن، وشدّ الحاجب، وجراحة الأنف، وشفط الدهون، وترميم اللايزر المستأصل.
تخدير شامل: في التخدير الشامل، يتم إعطاؤك مجموعة منوعة من العقاقير القوية والسريعة المفعول التي تجعلك تغطّين في نوم عميق تفقدين خلاله الوعي، وتكونين  عاجزة عن الشعور بأي إحساس. يعطى هذا التخدير عن طريق حقنة أو غاز، أو الاثنين معاً. وهو يعطى عموماً للمرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية كبيرة.
يستخدم هذا التخدير لعملية تكبير الصدر وشدّه وتصغيره، وشدّ الجسم، وشدّ البطن، وجراحة الأنف وشدّ الوجه.