زيادة الذقن

ندوب, جراحة التجميل, سيليكون, تكبير حجم الذقن

31 مايو 2011

 

في هذا الملفّ تفاصيل أهم عشر جراحات تجميلية ترغب النساء في الخضوع لها. معلومات تحتاجينها كي تحسمي أمرك قبل أن تتخذي قرارك النهائي.

وقت العملية
: 1 إلى 2 ساعتين
تصنيف الألم المحتمل: الغرسة ** تقديم الذقن ***
العودة إلى العمل: 7 إلى 14 يوماً


زيادة الذقن

لزيادة الذقن والفك السفلي، يتم وضع غرسة تحت سطح البشرة وتثبيتها بقطب دائمة في الأنسجة المحيطة بحيث تعجز عن التحرك (تقويم الذقن). تتوافر مجموعة منوعة من المواد والأشكال والأحجام للغرسات. إلا أن غرسات الذقن تتألف عادة من مواد جامدة وشبه جامدة مثل السيليكون والإيلاستومير، على عكس هلام السيليكون أو الحشيات المليئة بالماء المالح التي تستخدم في تكبير الثديين. قد ينطوي تقويم الذقن أيضاً على دفع الفك إلى الأمام لزيادة نتوء أسفل الوجه. تجدر الإشارة إلى أن زيادة الذقن تتم عادة بالترافق مع تقويم الأنف لتحسين كل المظهر الجانبي والحصول على مظهر إجمالي أكثر تجانساً.


ماذا يحصل؟

يُفتح عادة الشقّ المخصص للغرسة تحت الذقن، في الطية، ويُغلق بقطب تزال بعد خمسة أيام. في بعض الأحيان، يُفتح الشق داخل الفم، ويُغلق من ثم بقطب تذوب لوحدها لاحقاً. وفي نهاية الجراحة، يتم تثبيت الذقن غالباً بأشرطة لتخفيف الورم قدر الإمكان، ويوضع حوله طوق ضاغط.
في قطع العظم الأفقي، يُكسر عظم الفك للسماح للجرّاح بدفع وضعية العظام إلى الأمام (وهذا ما يعرف بتقديم الذقن). ثمة بديل لجراحة الذقن هو إضافة حشية مثل Restylane SubQ، أو Radiesse، أو الدهن لتحسين مظهر الذقن ومساحة الفك.


ما هي المخاطر؟

المضاعفات المحتملة للعملية تشمل القذف- حيث تشقّ الغرسة طريقها مجدداً إلى سطح البشرة- وتصلّب نسيج الندبة، مما قد يشوّه الغرسة، وعدم التماثل وسوء الوضعية وتأكّل العظم. وقد تنزاح الغرسة قليلاً عن خطها في بعض الأحيان أو توضع أصلاً بطريقة خاطئة، وتبرز الحاجة عندها إلى عملية ثانية لإعادة الغرسة إلى وضعيتها الصحيحة. وإذا حدث التهاب، قد تبرز الحاجة إلى إزالة الغرسة مؤقتاً وإعادتها في وقت لاحق. وفي عملية غرسة الذقن وتقديم الذقن على حد سواء، قد تعانين من خدر يختفي عادة بعد أشهر عدة، رغم أن الخدر الطويل الأمد هو مضاعفة محتملة. وفي حالات نادرة، قد يحدث تلف في الأعصاب إذا ضغطت الغرسة على أحد أعصاب الوجه، أو إذا تعرض العصب للإصابة خلال الجراحة.


التأثيرات ووقت التعافي

يصل الورم إلى ذروته عادة بعد 24 إلى 48 ساعة على العملية الجراحية. ويُطلب منك إبقاء رأسك مرتفعاً فوق مستوى قلبك عند الاستلقاء. قد تشعرين في مساحة العملية بتصلّب وتيبّس وتجدين صعوبة في تحريك الفم بعد الجراحة. إلا أن الكمادات الباردة تخفف الورم والانزعاج. من الطبيعي مواجهة بعض الصعوبة في الحديث والأكل والابتسام طوال أيام عدة بعد العملية. وقد تجبرين على تناول الطعام السائل فقط لبضعة أيام حتى تشفى القطب داخل الفم. تستخدم القطب القابلة للفك للشقوق التي تحت الذقن ويتم نزعها بعد خمسة إلى سبعة أيام. يمكنك العودة إلى العمل بعد أسبوع إلى أسبوعين، واستئناف التمارين الرياضية خلال ثلاثة أسابيع. تجنبي لأسايبع عدة رياضات الاحتكاك أو أي نشاط قد يسبب ارتجاجاً أو صدمة في الوجه.