إطلاق الحملة اللبنانية لفحص عنق الرحم

سرطان عنق الرحم, حملة وطنية

20 مارس 2012

ضمن نشاطات حملة "أعيدي التفكير" لزيادة التوعية والوقاية من سرطان عنق الرحم، أطلقت وزارة الصحة اللبنانية ونقابة أطباء لبنان واللجنة اللبنانية للوقاية من سرطان عنق الرحم، الحملة الوطنية لفحص عنق الرحم بأسعار تشجيعية من 19 آذار/مارس  إلى 19 نيسان /أبريل 2012 في المراكز المشاركة في الحملة والمذكورة على موقع وزارة الصحة الالكتروني www.moph.gov.lb وموقع الجمعية اللبنانية للتوليد والأمراض النسائية www.lsog.org.lb . علماً أن فحص الحزازة يعتبر أساسياً في الكشف المبكر عن أي تغييرات قد تشير إلى احتمال الإصابة بسرطان عنق الرحم. وعلى الرغم من ذلك، لا يتخطى معدل إجراء الفحص 10 في المئة في لبنان، وهي نسبة متدنية جداً.

فقد أظهرت نتائج بحث سويدي نشر في المجلة الطبية البريطانية أنه لدى النساء اللواتي يكتشفن أنهن مصابات بسرطان عنق الرحم إثر الخضوع لفحص الحزازة، فرصة شفاء تصل إلى 92 في المئة مقارنةً بنسبة لا تتخطى 66 في المئة لدى النساء اللواتي يكتشفن إصابتهن بالمرض جراء ظهور أعراضه.

في هذا الإطار، وضمن مؤتمر إطلاق الحملة، أشار منسق اللجنة اللبنانية للوقاية من سرطان عنق الرحم د. فيصل القاق إلى أن سرطان عنق الرحم، يعتبر أحد أبرز أنواع السرطان التي تصيب 510000 امرأة سنوياً في العالم. كما أضاف إلى أنه من المتوقع أن يزيد عدد الإصابات في لبنان والمنطقة بسبب عوامل إجتماعية وثقافية وصحية، لكن يبقى خفض العدد ممكناً من خلال تعزيز إمكانات مراكز إجراء فحص الحزازة بشكل دوري.