إطلاق حملة التوعية الوطنية

حملة وطنية, وزارة الصحة, التهاب المفاصل الرثياني

18 يونيو 2012

أطلقت وزارة الصحة اللبنانية الشهر الوطني الثاني للتوعية ضد التهاب المفاصل الرثياني، بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لأمراض المفاصل والروماتيزم وجمعية "إرادة" لمساندة مرضى التهاب المفاصل، وبدعم من شركة هوفمن لاروش.

وخلال المؤتمر الذي عقد تحت رعاية وزير الصحة اللبنانية علي حسن خليل، تحدث رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض المفاصل والروماتيزم د.جورج مرعب عن أهمية العلاج المبكر بهدف الحد من انتشار المرض والتخفيف من أعراضه، مشيراً إلى ان الفترة الممتدة بين ظهور أولى علامات المرض وتشخيصه طويلة نسبياً عادةً، مما يمكن ان يؤدي إلى مشكلات خطيرة بالنسبة للمريض كالعجز عن الحركة ومشكلات القلب والرئتين وعدم القدرة على العمل ...

أما السبب، بحسب د.مرعب، فيعود إلى قلة المعرفة حول المرض فلا يدرك المريض أنه قد يكون مصاباً ، ولا يدرك العواقب الوخيمة التي قد تنتج عن تأخره في استشارة الطبيب. وأوضح أن التهاب المفاصل الرثياني مرض مناعي يسبب التهاباً تدريجياً وألماً شديداً قد يؤدي إلى تلف أو تشوه مفصلي دائم وإلى مضاعفات جهازية كالإرهاق وفقر الدم. وقد تم التأكيد خلال المؤتمر، على تعاون شرائح مختلفة في المجتمع وعدد من البلديات خلال شهر التوعية، وسيتم نشر المستجدات والمعلومات المتعلّقة بالحملة عبر Facebook وTwitter والمدوّنات والمواقع الإخبارية على الانترنت. كما دعت نقابة الصيادلة  في لبنان إلى توزيع المنشورات الخاصة بالحملة لنشر معلومات عن المرض، في الصيدليات .