مبادرة نستلة والجامعة الاميركية

غذاء الطفل / الأطفال, الجامعة الأميريكية - بيروت, المبادرة, مؤتمر, بيانكا بالتي, نستلة

28 يونيو 2012

تم الإعلان عن نتائج مبادرة نستله "أجيال سليمة"التي أطلقتها الجامعة الأميركية في بيروت ونستله بدعم من وزارة التربية قبل عامين، خلال مؤتمر أقيم في فندق هيلتون-حبتور في بيروت. وتهدف المبادرة إلى نشر الوعي حول التغذية السليمة بين الأطفال وأهمية الحركة الجسدية من خلال 12 دورة تعليمية خلال 3 أو 4 أشهر. 

وقد ظهر تحسن ملحوظ في العادات الغذائية للأطفال فانخفضت نسبة تناول رقائق التشيبس من 65 في المئة إلى 42 في المئة وانخفضت نسبة تناول المشروبات الغازية من 28 في المئة إلى 19 في المئة. كما ارتفع معدل تناول الفاكهة والسلطات والخضر المطهوة بعد تطبيق البرنامج في المبادرة التي ضمت 2389 تلميذاً في 20 مدرسة رسمية في لبنان و8 مدارس خاصة في كافة أنحاء البلاد.

وبحسب مديرة البرنامج وعميدة كلية الزراعة والعلوم الغذائية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة نهلا حويلا "يشكل البرنامج خطوة حاسمة ضمن الجهود الحثيثة التي يطلب من كل الاطراف المعنية بذلها في مواضيع التغذية في مرحلة الطفولة وعادات ممارسة الرياضة في البلاد لانه ثمة مؤشر ينذر بخطر انتشار الأوبئة الصحية في المستقبل.

وقد أظهرت الدراسات الدولية أن نسبة 30 في المئة من الأطفال الذين يعانون السمنة المفرطة في المرحلة التي تسبق دخولهم إلى المدرسة ، ونسبة 40 في المئة من الأطفال الذين يعانون السمنة المفرطة في المدارس ونسبة 80 في المئة من المراهقين الذين يعانون السمنة ، يعانونها أيضاً بعد ان يصبحوا راشدين، مما يؤكد على أن مرحلة الطفولة هي مرحلة أساسية لترسيخ العادات الغذائية الصحية وتجنب السمنة. وتعتبر التربية الأداة الاكثر فاعلية ليدرك الأطفال الانعكاس الإيجابي للتغذية والنشاطات الرياضية على صحتهم."

وخلال المؤتمر، سلّطت منسقة المبادرة اختصاصية التغذية كارلا حبيب مراد، الضوء على بعض النواحي التي لم تشهد تغييراً ملحوظاً في السلوك كمشاهدة التلفزيون وممارسة الالعاب الالكترونية.