مؤتمر أمراض الجهاز الهضمي

علاج, سرطان المعدة, القرحة, أمراض الجهاز الهضمي

04 ديسمبر 2012

خلال المؤتمر الحادي عشر للجمعية اللبنانية لأمراض الجهاز الهضمي الذي أقيم في بيروت، تم إطلاق أحدث العلاجات ضد البكتيريا الحلزونية في المعدة او الهليكوبكتيريا. علماً أنه تم اكتشاف هذه البكتيريا قبل 30 سنة وتبين أنها المسبب الرئيسي لقرحة المعدة وسرطان المعدة. وهي تصيب نسبة 50 في المئة من اللبنانيين في مرحلة ما من حياتهم وفق الدراسات التي أجراها المركز الطبي للجامعة الاميركية في بيروت.

وعن هذا العلاج تحدث رئيس قسم  أمراض الجهاز الهضمي في المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت البروفيسور علاء شرارة قائلاً"حتى اليوم، كانت خياراتنا العلاجية في لبنان ضد البكتيريا الحلزونية محدودة وتقتصر على نوعين أو ثلاث من المضادات الحيوية، التي، مع مرور الزمن، أدت إلى نتائج غير مرضية بشكل تام وذلك على الأرجح بسبب نسبة المقاومة المتزايدة لدى بعض المرضى لهذه المضادات الحيوية المستخدمة في لبنان.

أما رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض الجهاز الهضمي د.سالم خوري فاكد انه أصبح بإمكان الاطباء أن يقدموا حلاً لمشكلة مقاومة المضادات الحيوية بواسطة علاج معترف به عالمياً، وهو عبارة عن علاج مركب يعرف بالعلاج الرباعي ويهدف إلى القضاء على البكتيريا الحلزونية في المعدة لدى نسبة 85 في المئة إلى 93 من المرضى.

هذا مع الإشارة إلى أن البكتيريا الحلزونية في المعدة تسبب ما يقارب تسعين في المئة من حالات القرحة في المعدة وتضعف غشاء المعدة المخاطي الواقي ومنطقة الاثني عشر مما يؤدي إلى تسرّب الاحماض إلى المنطقة التحتية الحساسة مما يؤدي بالتالي إلى تهيّج الغشاء الذي يسبب ألماً وقرحة.