دراسة BREATHE الأولى عن مرض الانسداد الرئوي المزمن في الشرق الأوسط وأفريقيا

التدخين, مؤتمر, الانسداد الرئوي المزمن

13 ديسمبر 2012

أقامت شركة GSK مؤتمراً في فندق فينسيا في بيروت لإعلان نتائج دراسة BREATHE  الاستدلالية التي تعد أول دراسة إقليمية عن مرض الانسداد الرئوي المزمن في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر من 13 مليون شخص في الشرق الأوسط وأفريقيا يعانون مرض الانسداد الرئوي المزمن الناتج عن تدخين السجائر. مع الإشارة إلى ان الإحصاءات لم تأخذ في الاعتبار أخطار الإصابة الأخرى كتدخين النرجيلة والتعرض لحرق الوقود الحيوي.

واعلنت البروفسورة ماري لويز كونيسكي من اللجنة التوجيهية في الدراسة أن نسبة الإصابة في لبنان هي 3 في المئة من السكان الذي تخطوا الاربعين. وأكدت أن المعلومات المتوافرة عن تفشي مرض الانسداد الرئوي المزمن في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لا تزال محدودة.

أما رئيس الجمعية اللبنانية للأمراض الصدرية جورج خياط  فأوضح أن الدراسة نجحت، وللمرة الأولى، في قياس العبء الفعلي للمرض على المجتمع والأسرة، واعتبرها بمثابة دعوة للعمل على تحسين الوقاية والتشخيص والعلاج ونوعية حياة المريض. وخلال المؤتمر، تمت الإشارة إلى توقع زيادة معدلات العجز والوفيات الناتجة عن الإصابة  بالانسداد الرئوي المزمن في الدول النامية مع تزايد معدلات التدخين الذي يعتبر المسبب الأول للمرض بنسبة تفوق 90 في المئة من الحالات.

وبيّنت دراسة BREATHE أن نسبة تفوق 65 في المئة من المرضى لا تزال تدخن وأن نسبة 50 في المئة من الحالات انكرت أن للتدخين علاقة بالإصابة بالمرض ونسبة 30 في المئة ليست متأكدة من سبب إصابتها بالمرض.