إطلاق موقع أدبي مصري على 'الإنترنت'

شِعر, سلمى المصري, كتابة الأرقام, نقد, موقع / مواقع إلكترونية, رواية / قصة, الدراسة, الكتاب والأدباء, نصوص سردية, مجموعات قصصية, حوار

29 يونيو 2009

بملف عن واقع الكتابة العربية الآن، ومجموعة من النصوص والحوارات تم أخيراً تدشين، أول موقع ثقافي مصري على شبكة «الإنترنت». الموقع الذي يحمل اسم «الكتابة» وشعار «موقع الكتابة العربية الحديثة»، ويتم تحديثه بشكل يومي، ويرأس تحريره الشاعر محمد أبو زيد، حفل في انطلاقته الأولى بمجموعة نصوص للشعراء جمال القصاص وعاطف عبد العزيز وعلي عطا ومحمد حلمي الريشة، وقصص لكل من الطاهر شرقاوي، وأسما عواد، وعلاء أبو زيد، وسارة مطر، ومحمد العشري. كما ضمّ الموقع ملفاً بعنوان «الكتابة الآن» تصدرته دراسة وافية للناقد يسري عبد الله حول عدد من الروايات الأخيرة، بعنوان «الكتابة الجديدة.. غواية الهامش ورؤية العالم»، كما ضم الملف شهادات حول واقع الكتابة الآن لطارق إمام، وشريف الشافعي، والطاهر شرقاوي، ومحمود الغيطاني، ومحمد صلاح العزب.

كما ضم الموقع ملفاً آخر حول أحد كتاب الجيل الروائي الجديد في مصر وهو هاني عبد المريد وروايته الأخيرة «كيرياليسون»، حوى حواراً معه حول الرواية ودراسات لعبير سلامة وعلاء الديب وعمار علي حسن ومحمد عبد النبي وأحمد عامر ورجاء علي.

كما يضم الموقع صفحة خاصة بالسينما وأخرى بالتدوين وثالثة بالحوارات حوت حواراً مع الشاعر الكبير محمد عفيفي مطر. ويعرف الموقع نفسه بأنه «موقع الكتابة العربية الجديدة »، ولا يدعي انحيازه إلى نوع، أو شكل معين من الكتابة، لكنه ينحاز فقط إلى الجمال في الكتابة، الجمال بصوره كافة، ويسعى إلى أن يكون صوتاً لكتابة مهمشة، لكنها جديدة وجادة، وأن يلقي الضوء على أصوات لم يسمعها أحد بعد لكنها تساهم بقدر ما في تجديد دماء الكتابة. وكما يشير الشاعر محمد أبو زيد في كلمة افتتاحية لن يكون الموقع منقطعاً عن الأجيال السابقة، فالجدة في الكتابة متاحة للجميع، لا تحدّها سنّ أو لون، ولا شكل معين، كما يأمل الموقع أن يصبح بعد سنوات أرشيفاً لجيل من الكتّاب الشباب يتشكل في العالم العربي، قادراً على الحلم والتغيير وخلق كتابة خاصة به.