مسابقة ملكة جمال العرب

الكويت, مهرجان الموسيقى العريقة, الرئيس الفلسطيني محمود عباس, نجوى سلطان, سلطنة عُمان, زواج مبكر, ملكة جمال العرب, برنامج مسابقات تلفزيوني, شيماء سعيد, سامح يسري, ليبيا

25 نوفمبر 2009

من أجل ترسيخ مفاهيم جمال الروح والأخلاق، وبعيداً عن المفهوم التقليدي لجمال الجسد، جاءت مسابقة «ملكة جمال العرب» التي تعتمد في اختياراتها على الثقافة والأخلاق في المقام الأول. وتؤكد حنان نصر المشرفة على المسابقة أن هناك دولاً تشارك للمرة الأولى هذا العام مثل الصومال وسلطنة عمان. وتعقد للمشاركات بعض المحاضرات الهادفة منها محاضرة عن الزواج المبكر وسلبياته، وأخرى عن جراحة التجميل والأسباب وراء هوس النساء بها.
تقدم كل متسابقة ضمن فعاليات المهرجان أكلة تشتهر بها بلدها ، فمثلاً تقدم ندى من ليبيا طبق «المبقبقة»، أما سارة من سلطنة عمان فتطهو كاتليس دجاج، بينما تقدم متسابقة فلسطين طبق المقلوبة، وتقدم المتسابقة اللبناينة كبة باللحم.
وتأتي الكويت هذا العام كضيف شرف المهرجان، وتقام على شرفها ليلة كويتية تحت رعاية السفير رشيد الحمد، وتضم عدداً كبيراً من سفراء العرب وسيتم تكريم العديد من الشخصيات العامة.
جدير بالذكر أن الأمهات يرافقن بناتهن خلال فعاليات المسابقة، وأن معايير الاختيار ثابتة منذ عام ٢٠٠٦، وهي أن تكون السن من ١٥ إلى ٢٥ عاماً، ولا مانع من ارتداء الحجاب، مع التشديد على أن تكون سلوكياتها متوازنة . ويحيي حفل ختام المسابقة شيماء سعيد، وسامح يسري ونجوى سلطان.