الملتقى الاعلامي العربي السابع

د. عبد العزيز محيي الدين خوجة, منتدى الإعلام العربي, تكريم, كابي لطيف, الصحافيين , الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البح, الملتقى الإعلامي العربي, ناصر المحمد الأحمد الصباح, الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة, ماضي الخميس, الإتصالات المت

10 مايو 2010

افتتح رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد فعاليات الدورة السابعة من أعمال الملتقى الإعلامي العربي «الإعلام.. التكنولوجيا والاتصال»، بحضور مئات  الإعلاميين والصحافيين والكتاب العرب والأجانب. وطُرح في هذه الدورة العديد من القضايا التي تحتل صدارة الاهتمام الإعلامي العربي، المرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة وتغلغلها في مسام عمل المؤسسة الإعلامية بكافة قطاعاتها المرئية والمسموعة والمقروءة، من قبل عدد من العاملين في الإعلام العربي والغربي الذين حلّوا ضيوفا على الكويت من أجل المشاركة في هذه الاحتفالية الإعلامية الضخمة. وقال الأمين العام للملتقى الإعلامي ماضي الخميس بالمناسبة: «إن الإعلام شهد تطوراً سريعاً وقفز قفزات هائلة، وعصرنا الحاضر هو عصر الثورة التكنولوجية وعلوم الاتصال، التي استطاعت أن تقودنا إلى ثورة إعلامية حديثة وغير مسبوقة بكل المقاييس».
وشدد على أن «سماء الحرية المفتوحة الآن في الإعلام في ظل الثورة التكنولوجية، تضعنا نحن أصحاب المهنة والحرفة في مأزق كبير، فكلما ارتفع سقف الحرية ضاق قيد المسؤولية، لذلك لا بد أن ندرك أن ما أنتجته لنا التكنولوجيا الآن من انفتاح سيكون عبئاً مستقبلياً إن لم نحسن التعامل معه واستخدام أدواته بشكل سليم وآمن». من جهته قال وزير الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية عبدالعزيز خوجة: «للإعلام وفيما يتعلق بالعلاقات الدولية تأثير كبير جداً في مختلف نواحي الحياة، باعتباره وسيلة ناقلة يجب استخدامها في الطريقة الصحيحة، لنقل المعلومات المفيدة». وأعرب الأمير السفير محمد بن سعود بن خالد آل سعود، عن أمله أن يتم الأخذ بتوصيات المؤتمر في الدوائر والجهات الحكومية وترجمتها إلى قرارات تنفذها الجهات الحكومية، فضلاً عن الاهتمام في مجال المعلوماتية، باعتبارها عصب الإعلام خلال الفترة الحالية.

المكرّمون
على هامش الدورة  تم تكريم عدد من الشخصيات والمبدعين الذين ساهموا في تقديم صورة إعلامية ايجابية ومنحوا الجائزة العربية للإبداع الإعلامي السنوية للعام 2010:
العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ملك مملكة البحرين نال«جائزة روح المبادرة الإيجابية تجاه دعم الحريات الإعلامية»، وزير الثقافة والإعلام السعودي د.عبدالعزيز خوجة نال«جائزة روح المبادرة الإيجابية تجاه دعم آفاق الحوار الإعلامي»، الأمير السفير محمد بن سعود بن خالد آل سعود نال «جائزة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في خدمة التوثيق الإعلامي»، الرئيس التنفيذي السابق لشركة الاتصالات زين نال«جائزة الصورة الإيجابية تجاه وسائل الإعلام»، رئيس مجلس أمناء جائزة عبدالعزيز البابطين للإبداع الشعري عبدالعزيز سعود البابطين نال«جائزة التقويم الثقافي للإعلام»، وسفيرة الإعلام العربي لدى الغرب بإذاعة مونت كارلو الإعلامية كابي لطيف، وصحيفة الاتحاد الإماراتية عن جائزة «تطوير الكوادر المهنية والوسيلة الإعلامية».