'كلمن' تصل الجسر المقطوع بين المثقفين العرب

نوال السعداوي, رواية / قصة, البيئة الثقافية العربية, الكتاب والأدباء, مجلة لها

19 مايو 2010

في ظلّ افتقار الساحة الثقافية العربية إلى المجلات الشهرية أو الفصلية التي تُعنى بالشؤون الثقافية وتكون المنبر الحرّ للمثقف العربي الذي لا يجد لأفكاره مساحة كي تطير في أفق لا تحدّه رؤوس أموال المستثمرين في وسائل الإعلام ولا رغبات المسؤولين أو توجهاتهم، قرّرت مجموعة من الكتّاب والمثقفين إصدار مجلّة لا تُحاكي تطلعات السوق التجاري السائد اليوم بل تحرص على إعادة النقاش المفقود أو المعطّل بين التيارات الفكرية والثقافية. «كلمن» هي مجلّة فصلية تسبح ضدّ التيار رافعةً لواء المعرفة والحريّة والتواصل.
كما تهدف، وفقاً لما عبّرت عنه هيئة التحرير في عددها رقم صفر، إلى أن تكون «جسراً يصل بين أجيال وسّعت الحروب والنزاعات مساحات التباعد بينها، واختلفت مصادر ثقافاتها بين أنماط تعبيرية سبقت، وأخرى لا تفتأ تبحث عن وسائط جديدة تزداد تفرّغاً وتنوعّاً على الدوام».
وفي العدد صفر «ربيع 2010» كتب عبّاس بيضون عن «العدّ الطائفي وسياسات الخسارة في لبنان: سرقات صيفية» وياسين الحاج صالح عن «مذاهب المفكرين السوريين في الدولة العربية» وحسن خضر مقالاً في الفكر السياسي تحت عنوان «ثورة الجماهير». أمّا حازم أمين فاختار موضوع الأصوليات وعبّر عنه في مقالة تحت عنوان «باكورة الجهاد العالمي: صالح سريّة ومحمد سالم الرحال»، وكذلك تطرّقت دلال البزري في مقالتها «النقاب» إلى تزايد وجود ظاهرة النقاب في مصر بين مختلف الطبقات الإجتماعية.
وفي ملّف خاص بعنوان «خطوط التماس» كتب شاكر الأنباري عن العراق وحيدر ابراهيم علي عن السودان وهاني درويش عن مصر ولميا جريج عن لبنان.
وفي محور «نسويات» عرضت عزّة شرارة بيضون «مقاربة نسوية لدراسة الرجولة»، وذلك عبر رصد حالة نوال السعداوي. وفي التاريخ كتب حسام عيتاني مقالة عن أسباب الفتوحات الإسلامية بعنوان «سيوف من لهب». أمّا في النقد فكتب حازم صاغية مقالة  نقدية حول «أبراج دبي» وأخرى مراجعة نقدية أدبية عن رواية «مائة وثمانون غروباً» للروائي حسن داوود كتبها أحمد بيضون. هذا بالإضافة إلى مقالة خاصة بالنقد الموسيقي لشربل هبر تحت عنوان «وما بعد الروك يا عامر». والنصوص الحرّة كتبها عباس بيضون ورامي الأمين وحسن داوود ومنال خضر. إلآّ أنّ برنار خوري وضع مقالة هندسية «احتفالاً بالعنف» وربيع مروّة قدّم محاضرة غير أكاديمية تتألف من فصول عدّة تحت عنوان «سكان الصور».
والجدير ذكره أنّ هيئة التحرير التي تشرف على إصدار  المجلّة تتألّف من أحمد بيضون، حازم صاغية، حسن داوود، عباس بيضون، بشار حيدر، منال خضر، حسام عيتاني، ربيع مروة، عزة شرارة بيضون وسامر فرنجية.