'قسمة الغرماء' ليوسف القعيد

يوسف القعيد

15 مايو 2013

الكتاب: «قسمة الغرماء»

الكاتب: يوسف القعيد

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب


صدرت حديثاً، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، رواية «قسمة الغرماء» للكاتب المصري يوسف القعيد.
تتشابك أحداث هذه الرواية مع مصر الراهنة عبر كتابة لا تنقصها شجاعة المواجهة، وهي رواية ذات طرح ونفس جديدين، تحاول الاقتراب من شروخ الروح التي أصابت المصريين وواجهتهم بالسؤال المخيف: ما الذي أوصلنا إلى المربع الأخير؟ وما الذي جعل مستقبل هذه البلاد وراءها وحوَّلها إلى شظايا وأطلال لما كان؟

تدور الرواية حول مغتربين في مجهول الخارج وغرباء في غير معلوم الداخل... مخلوقات تطلّ علينا عبر حكاية الخسارة التي يدفع ثمنها الجميع، تناجينا وتحكي لنا، وتأخذنا إلى شوارع مصر الخلفية إلى المسكوت عنه في المشهد المصري، مبرزة العلاقة الملتبسة بين المسلمين والأقباط، حيث الإشكالية الغائبة في النص الروائي المصري رغم حضورها الطافح في واقع الحياة في برّ مصر.
يضطر عبود جرجس إلى الهجرة من مصر مخلّفاً وراءه زوجته وابنه الوحيد، يرسل لهما عبود ما لا يكفيهما من الأموال عبر صديقته الفنانة التي انفصلت عن زوجها ضابط الجيش، ثم تعتزل الفن وترتدي الحجاب وتخسر تحويشة العمر في مغامرة توظيف أموال، ويحال زوجها إلى التقاعد كضحية للاسترخاء العسكري، ولا يجد ملاذاً سوى المسجد.

ويعتبر يوسف القعيد من رواد الرواية في مرحلة ما بعد نجيب محفوظ الذي ربطته به علاقة متينة، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب 2008 وحازت روايته «الحرب في برّ مصر» المرتبة الرابعة ضمن أفضل مئة رواية عربية.