'مجهول' رواية جديدة للمصري يوسف القعيد

يوسف القعيد, رواية / قصة, روائية, نصوص سردية, روائي

03 فبراير 2014

الكتاب: «مجهول»

الكاتب: يوسف القعيد


ضمن سلسلة «روايات الهلال» القاهرية، صدرت رواية جديدة للروائي المصري يوسف القعيد تحت عنوان «مجهول»، في 397 صفحة.
وجاء في تقديم هذا العمل من جانب الناشر أن «روايات الهلال نشرت معظم الطبعات الأولى من روايات القعيد، وها هي تستعيد كاتبها القديم. يوسف القعيد روائي انتقل مجبراً من القرية إلى المدينة.

وهذا المشهد يشكل البؤرة المحورية في نصوصه الروائية منذ نصه الأول «الحداد» 1969 وحتى نصه الأخير «قسمة الغرماء» 2004. في «المجهول» يقف في منتصف المسافة بين القرية والبنادر (البلدات) الصغيرة.
تنوع نتاجه بين حكايات القرى وروايات الهم الوطني وسرديات الحروب الممكنة والسلام المستحيل والفقراء الذين يزدادون فقراً والأغنياء الذين يزدادون غنى عبر سرديات لم تغفل جماليات فن الرواية والقصة الطويلة.

بدأ من مشهد الستينات الثقافي واستمر حتى أيامنا حاملاً قلمه، سلاحه الأول والأخير». وتضم «مجهول» ستة أبواب: «كفر المرحوم، حقل المستخبي، نصف بيت، كفر الغيب، الجبل، المعبد».
أول الحكاية عمن يختفون فجأة من «كفر المرحوم»، وينتهي النص من دون معرفة مصيرهم. وجوه من رحلة التعب المصري، لأهالي الريف الذين أضاعوا ممكنات العمر بحثاً عن مستحيلات الأسئلة الكبرى.
«مجهول» ليست «حدوتة»، لكنها سردية عن عجز المصريين ووقوفهم أمام الماوراء، القرية التي اكتشف أهلها أن مجهول حياتها التهم معلومها.