جائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي

سلمى المصري, مهرجان سينما الذاكرة المشتركة المغربي, تونس, الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي, معرض فنون آسيا الوسطى, جائزة الشيخ زايد للكتاب, دولة الإمارات, جائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي

11 أبريل 2011

أعلن هشام المظلوم، مدير إدارة الفنون في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، إطلاق الدورة الرابعة من جائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي التي تدور حول موضوع «المفاهيمية في التشكيل العربي». وصرح أن هذه الجائزة تحظى برعاية ودعم الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد الاماراتي حاكم الشارقة، للنهوض بالشأن التنظيري المرتبط بالفنون البصرية، وهي الجائزة العربية الوحيدة في هذا المجال.

وتستقبل الجائزة المشاركات من كل البلدان العربية حتى نهاية تموز/يوليو المقبل، على أن تنحصر البحوث المقدمة في موضوع الدورة الحالية، وألا يكون المتقدم قد فاز بأي من جوائز الدورتين السابقتين، وأن يكون البحث معداً للنشر ولم يسبق نشره أو طبعه في كتاب، وألا يكون قد فاز في مسابقة مشابهة.
كما لا يمكن الاشتراك بأكثر من بحث، ويجب ألا يقل البحث عن 50 صفحة تحتوي الصفحة الواحدة على 250 كلمة تقريباً، مع إرفاق الصور اللازمة وإرسال 3 نسخ مطبوعة من البحث على ص.ب 5119 الشارقة.
وتبلغ قيمة الجائزة الأولى  5000 دولار والثانية 4000 دولار والثالثة 3000 دولار، مع طباعة البحوث الفائزة وكذلك البحوث التي تلقى إشادة لجنة التحكيم.

يذكر أن الجائزة انطلقت في العام 2007 وطرحت موضوع «الريادة في الفنون التشكيلية والبصرية العربية»، وفاز بجوائزها نزار شقرون ومحمد بن حمودة من تونس وياسر منجي من مصر، وأشادت لجنة التحكيم ببحث فريد الزاهي من المغرب.
وجاءت الدورة الثانية حول موضوع «الحداثة في الفنون التشكيلية العربية»، وفاز بجوائزها ياسر منجي من مصر، ومنذر مطيبع من تونس، وإبراهيم الحيسن من المغرب، وأشادت لجنة التحكيم ببحث السيد هويدي من مصر، فيما ذهبت جوائز الدورة الثالثة وموضوعها «الهوية الراهنة للتشكيل العربي المعاصر» إلى محمد عبد الرحمن من السودان وإبراهيم الحيسن من المغرب وسلوى العايدي من تونس، وأشادت لجنة التحكيم ببحث محمد بن حمودة من تونس.