محمد عبد الوهاب في 'ذاكرة مصر'...

أم كلثوم, ليلى مراد, مطربة, صحافيّ, محمد عبد الوهاب, بطولة الجوجيستو

11 يوليو 2011

انتهى موقع «ذاكرة مصر المعاصرة» الإلكتروني، التابع لمكتبة الإسكندرية، أخيراً من توثيق أعمال الفنان المصري الراحل محمد عبد الوهاب. ومعروف أن عبد الوهاب الملقب بـ«موسيقار الأجيال» رحل في الثالث من أيار/مايو 1991، إلا أن تاريخ مولده لا يزال موضع خلاف.
فعبد الوهاب نفسه كان يزعم أنه من مواليد 13 آذار/مارس 1910، إلا أن مصادر أخرى ترجح أنه ولد في العام 1901، ومنها المطربة الراحلة منيرة المهدية التي أكدت أنه كان في الخامسة والعشرين من عمره عندما شاركها بطولة مسرحية «كليوباترا» في العام 1927.  

ويحوي ملف عبد الوهاب موقع «ذاكرة مصر المعاصرة» وثائق نادرة، منها ملصقات أفلام عدة مثل «ممنوع الحب» و«يحيا الحب» و«غزل البنات»، وطوابع تحمل صورته، فضلاً عن أرشيفه الصحافي الذي يضم مقالاً كتبه بنفسه تحت عنوان «تلميذتي ليلى مراد» نُشر في شباط/فبراير 1949، ويقص فيه تجربته مع الفنانة الراحلة ليلى مراد.

قدم عبد الوهاب على مدى سبعين عامًا أكثر من 1000 لحن، وتعد أم كلثوم أبرز من غنى من ألحانه، حتى أن الصحافة أطلقت وصف «لقاء السحاب» على تعاونهما الأول الذي تمثل في أغنية «أنت عمري» في العام 1963.

تدرّج عبد الوهاب في العديد من المناصب وتقلّد الكثير من الأوسمة. فقد اختاره الموسيقيون عام 1956 نقيبًا لهم، واختير في العام ذاته رئيسًا لاتحاد النقابات الفنية. وانتخب رئيسًا لجمعية المؤلفين والملحنين أكثر من مرة.
وفي عام 1981 اختير عضوًا في مجلس الشورى المصري، ومنحه الرئيس أنور السادات رتبة «اللواء» الشرفية، وأُطلق اسمه على معهد الموسيقى العربية في القاهرة. كما كرّمه الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة، والعاهل الأردني الراحل الملك حسين، وعاهل المغرب الراحل الملك الحسن الثاني، والعاهل السعودي الراحل الملك فيصل بن عبد العزيز.