أسماء الفائزين بجائزة 'المهاجر' الثقافية

مركز المشاعر الإنسانية, قصائد, مؤسسة الفكر العربي, موسى حوامدة, ملبورن

10 أكتوبر 2011

فاز الشاعر الأردني موسى حوامدة بجائزة المهاجر للفكر والآداب والفنون عن ديوانه «سلالتي الريح وعنواني المطر». وجاء في حيثيات الفوز أن هذا الديوان يتميّز بأسلوبه الفني وصوره الباذخة، فضلاً عن اكتناز قصائده بأسمى الحمولات الفكرية والفلسفية والوجودية.

تشرف على الجائزة جريدة «المهاجر» الصادرة من مدينة ملبورن في أستراليا عن «منظمة المهاجر الثقافية». وفاز في فرع القصة القصيرة كل من المغربي محمد سعيد الريحاني، عن مجموعته «2011 عام الثورة»، والدانماركي نيلس هاو عن مجموعته «حين أصير أعمى».
وفي الفنون، اختيرت السوبرانو المغربية سميرة القادري لألبومها «رقصات موريسكية». وفي الصحافة فازت صحيفة «نيويورك تايمز»، تقديراً «لما قدمته للإعلام الحر عبر العالم، وتتويجاً لمسارها الإعلامي لما يزيد على ستة عقود من الريادة الصحافية عبر العالم، توجتها بأكثر من95 جائزة بوليتزر، وجوائز أخرى».
وقدمت جائزة الترجمة للشاعر الفلسطيني محمد حلمي الريشة «لمساهماته منذ ثلاثة عقود في تقديم نصوص أساسية في الشعر العالمي».

وفي مجال البحث العلمي، ذهبت الجائزة للباحث المصري الدكتور عماد علي عبد اللطيف، عن بحثه «البلاغة الأبوية في الخطاب السياسي العربي».
كما تقرّر منح جائزة «المؤلف الشاب» للقاص والناقد المصري الدكتور علاء عبد المنعم إبراهيم عن بحثه «جماليات السرد في القصة التراثية، أخبار الطُفيليين نموذجًا».

وتعتبر جائزة «المهاجر» جائزة مستقلة، تُمنح سنويا للأدباء والباحثين والفنانين عبر العالم، تكريما لإسهاماتهم في مجالات التأليف والبحث والنشر والإبداع، والمساهمة في تلاقح الحضارات والثقافات على نطاق واسع، وستُسلم الجوائز للفائزين بها عبر السفارات الأسترالية في بلدانهم.