القائمة القصيرة...

جبور الدويهي, جائزة الرواية العربية, ربيع جابر, ناصر عراق

23 يناير 2012

جبور الدويهي، ربيع جابر، عز الدين شكري فشير، ناصر عراق، بشير مفتي والحبيب السالمي، هم الكتّاب الستة الذين اختيروا ضمن القائمة القصيرة لـ«الجائزة العالمية للرواية العربية» لسنة 2012.
وأعلنت أسماء الكتّاب الستة خلال مؤتمر صحافي عقدته لجنة التحكيم في دار أوبرا القاهرة، وقام بالإعلان الكاتب والناقد السوري جورج طرابيشي رئيس لجنة التحكيم لدورة هذا العام، كما أعلن أسماء أعضاء لجنة التحكيم، وهم: الصحافية والناقدة الأدبية اللبنانية مودي بيطار، الأكاديمية والناشطة المصرية في حقوق المرأة الدكتورة هدى الصدة، الكاتبة والأكاديمية القطرية الدكتورة هدى النعيمي، الأكاديمي والمترجم والباحث الإسباني الدكتور غونزالو فيرنانديز باريلا.

وتتضمن القائمة القصيرة للجائزة طروحات مختلفة، تتراوح بين مواضيع حول المنفى وأسئلة كثيرة عن الهوية الشخصية، كما تتناول الثورات السياسية والاجتماعية التي عصفت وتعصف بالمنطقة، سواء التاريخية منها أو التي تحصل في الوقت الراهن.
كما أن من بين المرشحين للجائزة هذا العام كتاباً تم ترشيحهم سابقاً للجائزة، وهم: جبور الدويهي عن روايته «مطر حزيران»، التي رُشحت للقائمة القصيرة لدورة العام 2008، والحبيب السالمي عن روايته «روائح ماري كلير» (2009)، والكاتب ربيع جابر عن روايته «أميركا» (2010)، وعز الدين شكري فشير عن روايته «غرفة العناية المركزة» (2009).

والروايات الست هي: «شريد المنازل»، عن دار النهار لجبور الدويهي (لبنان)، و«عناق عند جسر بروكلين»، عن دار العين لعز الدين شكري فشير (مصر) و«دروز بلغراد»، عن المركز الثقافي العربي لربيع جابر (لبنان) و«العاطل»، عن الدار المصرية اللبنانية لناصر عراق (مصر)، و«دمية النار» عن منشورات الاختلاف لبشير مفتي (الجزائر)، و«نساء البساتين»، عن دار الآداب للحبيب السالمي (تونس).