ثماني نساء عربيات يوجّهن نداء 'الكرامة والمساواة'

المرأة العربية / نساء عربيات, اليوم العالمي للمرأة

19 مارس 2012

أصدرت ثماني نساء عربيات شاركن في انتفاضات الربيع العربي، لمناسبة اليوم العالمي للمرأة، «نداء من أجل المساواة والكرامة» نشرته صحيفة لوموند الفرنسية وصحف أوروبية وبثّته إذاعة فرانس انتر. ويركّز النداء الذي وقّعته أسماء عالمية الشهرة كالممثلات الفرنسيات جولييت بينوش وكاترين دونوف وإيزابيل أوبير والكاتب الإيطالي أومبرتو إيكو والكاتبة البنغالية تسليمة نسرين، على أنه «إذا كانت المساواة لا يمكن أن تتحقّق دون ديمقراطية، فإن التمتّع الكامل بهذه الديمقراطية لا يمكن أن يتحقّق من دون مساواة مطلقة بين الرجل والمرأة».

وقد ضمّ هذا النداء مطالبة «الدول والأحزاب السياسية والمجتمع المدني في هذه البلدان (التي يفترض أنها تمرّ بمرحلة بناء ديمقراطي) ببذل قصارى جهدها حتى لا يضحى مرة أخرى بكرامة النساء ومساواتهن مع الرجال، على مذبح أولويات مزعومة. لا يمكن أن تبنى أي ديمقراطية على حساب نصف المجتمع».

وشاركت في كتابة النداء الذي سيقدّم إلى رئيس المجلس الأوروبي لمناسبة قمة رؤساء الدول وحكومة الاتحاد الأوروبي في بروكسيل في أيار/مايو المقبل، رئيسة الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان التونسية سهير بلحسن، والمحامية والرئيسة السابقة للجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات بشرى بلحاج حميدة، والمدوّنة والناشطة المصرية شاهيناز عبد السلام، والكاتبة والطبيبة النفسية نوال السعداوي، والمخرجة المصرية تهاني راشد، والروائية السورية سمر يزبك، والمحامية الليبية عزة كامل المقهور والمحامية الجزائرية وسيلة تمزالي.