أعماق البحر في كوستاريكا

الغطس, كوستاريكا, جزيرة كوكو , جوراسيك بارك

14 أبريل 2010

 من الجميل أن تزور بلدان المعمورة وتتعرف إلى عادات أهل اليابسة وتقاليدهم. ولكن هل فكرت يومًا في زيارة عالم أعماق البحار والمحيطات! وتتعرف إلى مدنه وجباله وتضاريسه ومجتمعاته التي تسكنه منذ آلاف السنين التي  لم تؤثر فيها التغييرات السياسية والأيديوليوجية والاقتصادية، بل لا تزال تسكن مدنها بسلام  غير آبهة بما يحدث على اليابسة.
وفي عالم البحار والمحيطات أماكن تجعل الغوص فيها تجربة فريدة تحبس الأنفاس حتى لو كانت قارورة الأوكسيجين ملآنة. هذه بعض المناطق البحرية التي تشبع فضول هواة رياضة الغطس.

هنا في جزيرة كوكو التي تمتد على 600 كيلومتر لساحل كوستا ريكا من جهة الأطلسي صوّرت بعض مشاهد فيلم «جوراسك بارك» الذي أبهر العالم بالطبيعة الخلابة، وإذا  كانت الكاميرا الهوليودية قد عجزت عن حصر سحر طبيعة كوكو البريّة  في أبعادها الثلاثية، فإن ما يخفيه عمق بحرها قد لا تدركه مخيّلة إنسان. فمطراق البحر يتطوّر في شكل غريب، مستعرضًا للغطاسين مشهدًا فريدًا من نوعه يرهبهم مثلما يذهلهم، وفي محيط جبال عمق البحر ألسيون Alcyone تختلط أسراب قرش المرجان بقرش الحوت. لا يسمح لأحد المبيت في هذه الجزيرة، بل يركب الغطاسون المراكب التي تقلّهم إلى الجزيرة. للاستعلام www.cocosdive.com .