التسلسل الصحيح لبسط الماكياج

ماكياج, تسلسل, Estee Lauder, Chanel, Yves Saint Laurent, Clinique, lancome, M.A.C, Clarins, Burberry, Dior, ظلال العينين, آيلاينر, ماسكارا, كريم الترطيب, كريم الأساس, خافي العيوب

11 ديسمبر 2013

ثمة تسلسل طبيعي لأي شيء في الحياة. فعند غسل الشعر، مثلاً، يجري أولاً استعمال الشامبو ومن ثم الشطف بالماء وأخيراً التجفيف. فماذا عن الماكياج وعن التسلسل الصحيح لبسطه؟


عند بسط الماكياج على الوجه، ماذا تفعلين أولاً؟ ماكياج العينين أم الشفتين؟ الآيلاينر أو الماسكارا؟ بودرة الوجنتين أو ظلال العينين؟ سألنا اختصاصيي التجميل وجمعنا لك هذه الحقائق المرتبطة بالتسلسل الصحيح لبسط الماكياج.


1.
المستحضر الممهد للماكياج أم كريم الترطيب؟

إختاري واحداً منهما وليس الاثنين معاً. فكريم الترطيب، مهما كان خفيف التركيبة، سيعرقل عمل المستحضر الممهد للماكياج (Primer). وتذكري دوماً ضرورة الحصول على الوقاية من الشمس، بحيث يكون مؤشر الوقاية مرتفعاً في كريم الترطيب أو المستحضر الممهد للماكياج أو كريم الأساس.

جربي:

* Estee Lauder Day Wear Advanced Multi Protection Anti-Oxidant Creme

 
2. كريم الأساس

لا داعي لإنجاز ماكياج العينين قبل بسط كريم الأساس على الوجه. فحين تتساقط جزيئات من ظلال العينين على البشرة العارية، تصعب إزالة الأصباغ أكثر مما لو سقطت على طبقة من كريم الأساس. لذا، من الأفضل وضع طبقة من كريم الأساس ومن ثم تصحيح أي أخطاء في نهاية الماكياج.

جربي:

* Chanel Perfection Lumière Teint Fluide Perfection Haute Tenue

 
3. خافي العيوب

قد تنتابك الحيرة لناحية كيفية بسط خافي العيوب. حسناً، أنظري إلى وجهك في المرآة وابسطي كميات ضئيلة جداً من خافي العيوب على المساحات التي لا يعجبك مظهرها في المرآة. ركزي خصوصاً على الهالات الداكنة والبثور والعيوب الصغيرة. لكننا ننصحك بالانتظار إلى ما بعد بسط كريم الأساس، لأن كريم الأساس ينجز معظم تلك العملية.

جربي:

* Yves Saint Laurent Touche Eclat

 
4. البودرة

ثبتي الماكياج بطبقة رقيقة جداً من البودرة الشفافة. فهذا يساعد على إزالة الجزيئات المتساقطة من ظلال العينين ويمنح أساس الماكياج الوقت للثبات ريثما تبسطين بقية الماكياج.

جربي:

* Clinique Super Balanced Powder Makeup

 
5. العينان أم الشفتان

بعد الانتهاء من ماكياج الوجه، ننصحك بإنجاز ماكياج العينين أولاً. لكن لا مشكلة إذا قررت تلوين الشفتين أولاً ريثما تفكرين في الماكياج الذي تريدينه لعينيك.

بالنسبة إلى ماكياج العينين، اتبعي هذا التسلسل: ظلال عينين ومن ثم آيلاينر وأخيراً ماسكارا. لكن يمكنك طبعاً زيادة الطبقات متى أردت ذلك. يمكنك مثلاً إضافة القليل من الآيلاينر عند الزاوية الخارجية للعين، أو إضافة القليل من اللمعان إلى وسط الجفن...

وبالنسبة إلى ماكياج الشفتين، عليك أولاً استعمال البلسم، ومن ثم قلم تحديد الفم، وبعدها أحمر الشفاه وأخيراً الملمع. وينصح الاختصاصيون عموماً برسم محيط الفم بواسطة القلم ومن ثم تمويه الخط المرسوم داخل الشفتين وفركه جيداً بطرف الإصبع قبل بسط أحمر الشفاه. أما الملمع فيمكنك استعماله إذا أردت ذلك.

جربي:

* Eyeshadow Duo 110 Stomboli من Dolce & Gabbana

* Artliner Eyliner Tracé Dense من Lancome

* Mascara False Lashes Waterproof من MAC

* Color Quench Lip Balm من Clarins

* Burberry Lip Cover Union Red No 17

 
6. الوجنتان

يحرص اختصاصيو التجميل على ترك الوجنتين للمرحلة الأخيرة من الماكياج. فمساحة الوجنتين تربط بين العينين والشفتين. وفي حال استعمال البودرة، يمكن تمريرها أيضاً فوق الجفنين بعد الانتهاء من ماكياج العينين لإضافة مزيد من التألق والحيوية.

جربي:

* DiorBlush 943 My Rose من Dior