مستفيدو 'إسكان الليث'

الأمير سلطان بن عبد العزيز, الإسكان

05 نوفمبر 2012

لم تشأ الأقدار أن تمهل زوج مصلحة بنت سعيد بأن يرى زوجته وأبناءه مجتمعين تحت سقف واحد يحميهم من الغبار وهطول المطر من غير أن يكون غالي الثمن يتطلب الحصول عليه حرمان النفس من أشياء كثيرة أخرى من أساسيات العيش. توفي زوج مصلحة مخلّفاً وراءه ثلاثة أولاد، براتب تقاعدي لا يتجاوز 2000 ريال.  وفي منزل لا يتسع لأكثر من ستة أفراد تقطن مصلحة سعيد مع أبنائها وأفراد أسرة أخيها الكبيرة الذين استضافتهم بعد وفاة والدهم العائل، وكان خيار العيش في منزل الأخ الأكبر أفضل الخيارات رغم مرارتها وذلك لصغر منزله وكثرة أبنائه.

 وتحكي الستينية مصلحة عن فرحتها الكبيرة لسماعها أنها باتت من المستفيدين من برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز للإسكان الخيري الذي وزع 200 وحدة سكنية في محافظة الليث في الجنوب الغربي للسعودية، مضيفة أنها بعد تسلّمها الوحدة السكنية لن تعاني من الإيجار وستحقق الاستقلال لأبنائها. ودعت مصلحة للأمير سلطان بن عبدا لعزيز-رحمه الله- قائلة:«اللهم ارحم فقيد الأمة، سلطان بن عبدالعزيز، وأغفر له، وبارك في أبنائه وبناته، وعلى رأسهم الأمير خالد بن سلطان، فلقد فرجوا كربي، وحققوا حلمي في توفير منزل لي ولأبنائي».

وترى نظيرتها أم محمد أن الوحدات السكنية التابعة لبرنامج الأمير سلطان للإسكان الخيري قد حلت كثير من مشكلات المطلقات والأرامل، وقالت: «استفدت من هذه الفرصة المباركة التي تبناها فقيد الأمة سلطان بن عبدالعزيز، وأكمل المسيرة من بعده أبنائه الخيرين. أنا أرملة وأعيش مع أبنائي الثلاثة في منزل أخي الذي بالكاد يكفيه وعائلته. أصرف على أبنائي من راتب الضمان الاجتماعي الذي بالكاد يسد احتياجاتنا الغذائية. والحمد لله أتى الفرج بعد الصبر الطويل، وأصبحت من المستفيدين من هذه الوحدات السكنية في الليث».

ويقطن سانوي عمود المالكي في بيت قديم ومتهالك يضم غرفتين ودورة للمياه ومطبخ ، يشاطره إياه 28 من أبنائه وبناته وزوجاته الأربع، وتبلغ قيمة إيجاره 2000ريال.  ويوضح سانوي أنه يتلقى من الضمان الاجتماعي قرابة 4800 ريال، فيما يتقاضى من مرتبه التقاعدي 2000 ريال. ويرى أن المشروع مبارك وجاء ببشائر خير تزف فرحة لبيوت أنهكتها آهات ساكنيها من وطأة الإيجار الشهري. وعبر عن سعادته البالغة، مترحماً على الأمير سلطان بن عبدالعزيز.

ويذكر أن برنامج الإسكان الخيري الذي أقرته مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية عام 1421 هـ، أنجز 946 وحدة سكنية مؤثثة مع المرافق  وموزعة على تسعة عشر موقعا بفي مناطق عسير، تبوك، نجران، حائل، الرياض، جازان، مكة المكرمة. ويجري العمل حاليا على  بناء  300 وحدة سكنية بتكلفة إجمالية تبلغ 393 مليون ريال. وانتهى العمل في مشروع «إسكان الليث» في منطقة مكة المكرمة في الثلث الأخير من عام 1433 ، ويقع المشروع في مدينة الليث بمساحة أرض تقدر بـ 211 ألف متر مربع ، ويحتوي على 200 وحدة سكنية ذات طابق واحد بمساحة 311 مترا مربعا للوحدة السكنية الواحدة.