محمد بن راشد يحضر الجلسة الافتتاحية لمؤتمر 'مؤسسة الفكر العربي' الثاني عشر

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم, مؤسسة الفكر العربي, الأمير خالد الفيصل, الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

21 ديسمبر 2013

حضر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الجلسة الافتتاحية لمؤتمر «مؤسسة الفكر العربي» الثاني عشر في فندق ريتزكارلتون في مركز دبي المالي.

وحضر الجلسة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي، الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة الثقافة والفنون في دبي، الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة رئيس «مؤسسة الفكر العربي»، وعدد من الوزراء وحشد من المسؤولين والمثقفين العرب.
وشارك في المؤتمر الذي عقد تحت عنوان «تحدي سوق العمل في الوطن العربي» نحو 500 مثقف وباحث وأديب وإعلامي عربي.

وتحدّث في الجلسة الأمير خالد الفيصل الذي توجّه بالشكر لدولة الامارات على استضافتها هذا المؤتمر الذي يعنى بالقضايا الثقافية والتاريخية والاقتصادية التي تصب في خدمة قضايا الأمة العربية، كما هنأ دولة الامارات على فوز مدينة دبي باستضافة إكسبو 2020.

وفي ختام الجلسة تسلم الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي جائزة الإبداع التقني من الأمير خالد الفيصل تقديرا من «مؤسسة الفكر العربي» لمبادرة  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الخاصة بتحويل حكومة دبي إلى حكومة ذكية.

ووجه الأمير خالد الفيصل عبر قصيدة حملت الكثير من المعاني البلاغية والفلسفية العديد من التساؤلات تتمحور حول: هل تم تجاوز أسوار الجهل؟، وهل تمّت إناخة رِكَاب الفكر في واحة الحضارة،؟ وهل تم بناء قصور عــروبة المعرفة؟، واحتضان مبادئ وقيم الإسلام؟ وإعمال العقل في الإبداع والابتكارات والمبادرات؟ أم تم الاكتفاء  بالنقل والتقليد والاستعارات؟ ولبس ثياب غير ثياب العروبة والأصالة؟.