أهم أحداث 2013 التي حصلت في المغرب

Best of 2013, المغرب, أحداث, خديجة رياضي, الشاب خالد , فاطمة أوفقير, فاس, جيهان البحار, ليلى مزيان, نوال المتوكل, عبد الرزاق بنشعبان, سحر خليفة

19 ديسمبر 2013

شارف عام 2013 الانتهاء، وها نحن نحضّر أنفسنا لاستقبال الـ 2014  بأمل وتفاؤل. وقد عرف المغرب بعض الأحداث السعيدة والحزينة، من بينها الآتي.


ست حقائب وزارية بتاء التأنيث

أصبحت الحقائب الوزارية  في الحكومة الجديدة ستاً. فقد أضيفت خمس وزيرات إلى الوزيرة بسيمة الحقاوي التي حافظت على حقيبتها للتضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وأتى ذلك تزامناً مع الاحتفال باليوم الوطني للمرأة في 10 تشرين الثاني/أكتوبر.

أما بالنسبة إلى الوزيرات المعينات (امباركة بوعيدة، سمية بنخلدون، فاطمة مروان، شرفات افيلال، حكيمة الحيطي) فكان ذلك "إنجازاً كبيراً"، و"خطوة قيمة" في درب المناصفة التي نص عليها الدستور.


فاس من ضمن المدن الرومانسية عالمياً

إحتلت مدينة فاس المغربية المرتبة السادسة ضمن أفضل المدن الرومانسية في العالم، لطابعها الروحاني والهادئ، وجاء هذا التصنيف من خلال موقع "أديوسو"، الخاص بالأسفار والسياحة الذي اعتمد آراء مجموعة من المختصّين في هذا المجال.

ومن بين المدن التي صُنّفت، مدينة باريس الفرنسية، برشلونة الإسبانية، كيوتو اليابانية، وجايبور الهندية، لشبونة البرتغالية، مونتي كارلو  في إمارة موناكو، وفينيسيا الإيطالية.

 

نوال المتوكّل ضمن المتوّجين بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم

نالت البطلة المغربية نوال المتوكل، النائبة الأولى لرئيس اللّجنة الأولمبيّة الدوليّة، جائزة الشخصية الرياضية العربيّة ضمن "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي"، وذلك نظراً إلى عطائها ومساهمتها في إثراء الحقل الرياضي النسائي.

واختار مجلس أمناء "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي" أيضاً، الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، "الشخصية الرياضية العربية"، والألماني توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، "الشخصية الرياضية الدولية".

كما اختار المجلس الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، "شخصية السنة الرياضية في دولة الإمارات"، تقديراً لمساهمتها في دعم مختلف الرياضات وتشجيعها على المستويات المحلية والعربية والعالمية، ومن المقرر أن تقام حفلة تكريم الفائزين في السادس من كانون الثاني/يناير المقبل في مركز دبي التجاري العالمي.

 

الجنسية المغربية للشاب خالد

وافق العاهل المغربي محمد السادس على منح الجنسية المغربية لمغني الراي الجزائري الشاب خالد بقرار رسميّ، وهو سابقة منذ وصوله إلى الحكم عام 1999، يمنح بموجبه الجنسية المغربية لشخص معيّن، وربطت الصحافة المغربية منح الجنسية للشاب خالد والعلاقة المتينة التي تجمعه بالعاهل المغربي.


الماريجوانا في البرلمان

فتح نقاش برلماني للمرّة الأولى في المغرب حول تقنين تجارة القنّب الهندي أو "الماريجوانا"، الممنوع عالمياً، ونظر بعض السياسيين من خلاله إلى الجوانب الإيجابية للموضوع.

وفي سابقة من نوعها في المغرب، طالب حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، "بإخراج مزارع القنّب الهندي"، من تهمة إنتاج المخدرات وتهريبها، والنظر إليها "كثروة قومية".


"مساء مراكش" يدخل مكتبة العطور العالمية

يعتبر عبد الرزاق بنشعبان المغربي الوحيد على الصعيدين العربي والإسلامي الذي استطاع أن يكون لعطوره حضور ضمن مكتبة "أوزموتيك" في فرساي، والتي تضم كنوز العطور العالمية، البالغ عددها 1500 عطر يمتد تاريخها من القرن 14 إلى الآن، فعطوره تنتمي إلى المدرسة الشرقية التي تعتبر راقية وسامية، لكنه يضفي عليها لمسة أوروبية، لتكون مثل معزوفة عربية بمقامات غربيّة.


دبلجة فيلم "الطريق إلى كابول " إلى الإسبانية

بعد تربّع الفيلم المغربي "الطريق إلى كابول" على قائمة الأفلام الأكثر مشاهدة في المغرب باستقطابه حوالي 400 ألف مشاهد، واستمرار عرضه مدة سنة وتسعة أشهر، جرى التفاوض مع منتج الفيلم من أجل دبلجته إلى اللغة الإسبانية، بغية توزيعه في جزيرة إيبيريا ودول أميركا اللاتينية الناطقة بالإسبانية.

السماح لأطفال المهاجرين بالدراسة في المغرب

أصبح لأطفال الأجانب المتحدّرين من بلدان جنوب الصحراء والساحل، حقّ متابعة الدراسة في المؤسسات التعليمية في المغرب، والاستفادة من دروس التربية غير النظاميّة، بعدما تبلّغت الأكاديميات والمؤسسات التعليمية ضرورة إدماجهم في المنظومة التعليمية المغربية بمذكرة صادرة عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

تأتي هذه المبادرة في إطار الاتفاق الدولي لحماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، إضافة إلى تفعيل التزامات المملكة المغربية للمقتضيات الدولية الواردة في دستور 2011، والمتعلقة بحماية منظومة حقوق الإنسان وحظر كل أشكال التمييز.


انخفاض نسبة الأمية في المغرب

تشير الإحصاءات الأخيرة إلى أن الأميّة في المغرب تكلّف 10.3 مليار درهم، وقد مكنت جهود أطراف مختلفة من خفض نسبة الأمية من 43 في المئة عام 2004 لدى السكان الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات، إلى 28 في المئة، حسب البحث الوطني حول محو الأمية لسنة 2012.

وأشارت مديرية محاربة الأمية والتربية غير النظامية في بيان لها بمناسبة تخليد اليوم العالمي لمحاربة الأمية، إلى أن عدد المستفيدين من برامج محو الأمية ارتفع خلال السنوات الـ 10 الماضية إلى أكثر من 6 ملايين ونصف المليون، وكانت نسبة النساء أكثر من 88 في المئة من مجموع المستفيدين بينما استحوذ الوسط القروي على 48  في المئة منهم.


الفلسطينية سحر خليفة
تفوز بجائزة محمد زفزاف للرواية العربية

حازت الروائية الفلسطينية سحر خليفة جائزة محمد زفزاف للرواية العربية، التي تمنحها مؤسسة منتدى أصيلة المغربية كل ثلاث سنوات، وقيمتها 10 آلاف دولار، تسلّمتها خلال حفلة نظمت في مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية بأصيلة.

وقال محمد ين عيسى الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة أن فوز سحر بهذه الجائزة في دورتها الخامسة يدل على حضورها الأدبي العربي الوازن وعلى مكانتها المميّزة.


تراجع السينما النسائية

كشفت لائحة الأفلام المستفيدة من دعم الإنتاج السينمائي تراجع السينما النسائية، خلال عامي 2012 و2013، إذ لم تضم القائمة أي اسم نسائي، باستثناء المخرجة جيهان البحار التي استفادت من دعم كتابة السيناريو، ودعم مشروع فيلم لمحمد إسماعيل، من سيناريو رين دانان.

وحسب بيانات لجنة الدعم التي يترأسها المسرحي عبد الكريم برشيد، فإن جل مشاريع الأفلام المستفيدة من الدعم لمخرجين رجال، مما يعني أن السينما النسائية تعيش تراجعاً ملحوظاً، خصوصاً بعد المشاركة المغربية الباهتة في المهرجان الدولي لسينما المرأة في سلا، إذ تعذر على المنظمين إيجاد فيلم سينمائي نسائي جاد لتمثيل المغرب.


خديجة رياضي تتوّج حقوقياً

تُوّجت الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، خديجة رياضي في نيويورك بجائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لسنة 2013، لدورها الطليعي في مجال مكافحة الإفلات من العقاب، والمساواة الكاملة بين الرجل والمرأة، وحرية التعبير. وهي المرأة الأولى في إفريقيا و العالم العربي والثانية في الدول الإسلامية التي تفوز بهذه الجائزة التي تمنح مرة كل خمس سنوات. يذكر أن التتويج الأخير كان للباكستانية بينازير بوتو سنة 2008 بعد اغتيالها بعبوة ناسفة استهدفت موكبها.


الدكتورة ليلى مزيان بنجلون تظفر بـ"وايز"

يقدّم مشروع مدرسة.كوم، الفائز بإحدى جوائز "وايز" الست في دورته الحالية، برنامجاً للتعليم في المدارس الابتدائية يلائم الثقافة المحلية في المغرب. وتعتمد 61 مدرسة أنشئت حتى الآن في سياق المشروع المجتمعي للمؤسسة، برامج تولي اهتماماً كبيراً لتطوير المهارات وتعكس ثقافة المجتمعات المحلية ومنها الأمازيغية. وتلقى المدرسون تدريباً إضافياً، يمكّنهم من دعم أسر التلاميذ لمواكبة تطور أبنائهم. واستفاد من هذا المشروع الذي تأسس سنة 2000، حوالي 15 ألف تلميذ، 500 منهم في التعليم الابتدائي، كما تلقت 300 عائلة تعيش قرب المدارس تمويلاً لمشاريع صغيرة. وامتد مجال عمل المؤسسة بالإضافة إلى المغرب، الى بعض البلدان الإفريقية كالسنغال، الكونغو- برازافيل ومالي.


وفاة أرملة الجنرال أوفقير

عن عمر ناهز الـ 75 سنة، فارقت فاطمة أوفقير، أرملة الجنرال محمد أوفقير الحياة في إحدى مصحات مدينة الدار البيضاء، أحد اقوى الجنرالات الذين عرفهم عهد الملك الراحل الحسن الثاني. هي صاحبة الكتاب "حدائق الملك" الذي روت فيه تفاصيل محنتها عاصرت ثلاثة ملوك، ابتداء من محمد الخامس وانتهاء بمحمد السادس.