موسكو وبذخ التسوّق في حضرة القياصرة

موسكو, روسيا, بولفار بيتروفكا, أليسفيسكي, تسيفتنوي سنترال ماركت, مينيسستيرستوف بوداركوف, أوخوتاني رياد

05 يناير 2014

موسكو عاصمة الإتحاد السوفياتي الذي سقط وسقطت معه كل شعارات الثورة البولشفية، لتعود عاصمة روسيا التائهة في هوّيتها. وموسكو اليوم رغم التباس هوّيتها في ذاكرتنا التاريخية المعاصرة، فإنك عندما تزورينها تجدين فيها بذخ التاريخ القيصري بكل تفاصيله المخملية منتصرًا على شظف الماضي بكل خشونته.
ولعلّ التسوّق في هذه المدينة يعكس شغفها بنمط حياة الترف. فهي أضحت، إحدى عواصم الموضة الراقية التي يتهافت المصممون العالميون إليها لعرض إبداعاتهم على منصّاتها، بعدما كانت عاصمة البروليتاريا الأممية.

                              
وهكذا أصبح لموسكو أسلوبها، فلمَ لا تنخرطين في متاهتها، وتدخلين لعبة الحياة على الطريقة» الموسكوفية». فتكشفين أسرار المدينة وكأنك تكشفين لعبة الماترويشكا، وتتسوّقين بشغف موسيقى البوليوشكا وإيقاعها. كيف! إليك بعض أسرار أماكن التسوّق في موسكو.

بولفار بيتروفكا
يوازي بولفار بيتروفكا شارع رود درايف في بفيرلي هيلز في أميركا. ففي هذا البولفار يطغى ألق الماس على واجهات البوتيكات، ومعاطف الفرو وتحف الأنتيك المورقة بالذهب.
ويقودك خط الأنوار الليلية لفضة البنتلي إلى طريق المراكز التجارية في المدينة، بدءًا من نصف سوق أتريوم إلى قرية بارفيكا المترفة التي ازدهرت بسرعة عندما تسلّم فلاديمير بوتين الحكم.
عندما تكونين في بيتروفكا لا تفوّتي شراء شال أو معطف فرو من إيكاتيرينا، سوف تحصلين على نوعية ممتازة بسعر جيد.


غوم Gum هنا تتسوّق نعومي كامبل وفيكتوربا بيكهام

غوم ملخصGlavnyi Universalnyi Magazin وترجمتها بالعربية المتجر الرئيسي العالمي. يجذب هذا المركز بأقواسه الثلاثة المتوازية المتسوّقين الشغوفين بأسلوب كريستيان ديور ولويس فويتون وأرمانو سيرفينو وإيترو وأرتيكولي.
عام 1928خصص ستالين هذا المعلم التاريخي والذي كان في الأصل مجمّعًا للتسوّق يعود إلى القرن التاسع عشر، لمكاتبه الخاصة حتى أنه عرض فيه جثة زوجته نادجدا التي انتحرت عام 1942. أما اليوم فتحتل شانيل مساحة كبيرة منه.

وبجوار «غوم» مركز «تسوم» الذي ينافسه بالمساحة والبوتيكات التي تعرض لدور الأزياء الأوروبية من عطور ومجوهرات وفرو إلى Harrods-like food وهي باحة مكدّسة بالكافيار، والـ Blintzes بان كيك روسية، والتوت المغبر بالسكر.
كما يقع شارع فلانكينغ بيتروفكا التاريخي بأبنيته الستة حيث يقدّم تسوّق خاص بالـ VIP و تنظم فيه أيضًا ندوات فنية ويرتاد هذا المكان المشاهير في عالم الموضة مثل ناوومي كامبل وميلا يوفوفيش وفيكتوريا بيكهام.

عنوان غوم: 3red square, Moscow, Russia
عنوان تسوم : petrovka 2


بقالة أليسفيسكي Elissevsky المترفة
افتتح هذا المتجر قبل أكثر من 100 عام الملياردير غريغوري أليسف، وبقي رغم تأميمه خلال الثورة البولشفية عام 1917 معروفًا باسم أليسفسكي.
وهو متجر بقالة مصمم بنمط النيو باروك بشمعداناته الكريستال وديكوره الذي يعكس كل الفخامة بتفاصيله، وقد ذكره تولستوي في روايته الشهيرة «أنا كارينينا». وهو متجر لا يمكن إلا المررو به لشراء الشوكولا الروسية والحلويات مثل زولوتييه أو القبة المذهبة والكريم فوندان Slivochanya Pomadka وMishka Kosolapy أي حمامة أصابع الدببة.
العنوان:
Tverskaya street, 14.


تسيفتنوي سنترال ماركت Tsvetnoy Central Market لكل طبقة أسعارها
يحتشد مصممو الأزياء الشباب كل عام في هذه المسلّة الوامضة حيث حصدوا عددًا لا يحصى من الجوائر على تصاميمهم منذ أن أفتتحت عام 2010. وتعرف هذه المنطقة بمنطقة الحرّية.
فالطبقة Basement التي دون الطبقة الأرضية يشغلها مدوّنو الموضة المحليين الذين يعرضون الأزياء العتيقة لأهم الماركات.
الأسعار وبالتالي المصاريف تتزداد كلّما صعدت طبقة في هذا المركز التجاري. فالطبقة الرابعة مخصّصة لحصاد المصممين مثل كوم ليه غارسون وباند أوف أوتسايدر، وألكسندر تيركوف وكارفن وهايد أكرمان، و وزاديغ أند فولتير.
أما الطبقة الخامسة فهي مخصّصة لسوق المنتجات العضوية التي تستورد مباشرة من المزرعة كالحليب الطازج وجدائل جبن السولغوني الجيورجية، وجبن مدخّن. وفي الطبقة السادسة تشاهدين عملية تحضير الطعام أما السابعة فللإستمتاع بمذاق الأطباق في جو رائع لمشاهد بانورامية.
العنوان: 15.Building 1, Tsvetnoy boulevard, moscow

مينيسستيرستوف بوداركوف Ministerstov Podarkov أو وزارة الهدايا
تتعاون هذه الشبكة من الفنانين على ترويج وبيع الأشياء الشخصية لمشاهير في التريخ مثل وسائد يوري غاغارين وساعاته المصنوعة من علب سجائر بيلموركانال، وحقائب يد من هوليوود ومنسوخات لماركس « داس كابيتال».
العنوان: Maly Gnezdniskosky Pereulok Dom : 12/ 27

أوخوتاني رياد Okhotny Ryad
وصف الكاتب الروسي فلادمير جيلاروفسكاي Okhotny Ryad « جوف موسكو» وغالبًا إذا ما سألت عن عنوانها عليك أن تسألي عن مانيزيه Manezh لأنها موجودة في ساحة Manezhnaya والناس يعرفونها بهذا الإسم أكثر من اسمها الحقيقي.
قبل أن يعاد بناؤها منتصف 1930 كانت المنطقة التي يوجد فيها فندق لوسكوتنايا نقطة تجمع الكتّاب الروس مثل تولستوي ودوستويفسكي.
أما اليوم فهذا المركز التجاري الراقي يضم أكثر من مئة متجر تبلل مياه البركة التاريخية المتسوّقين إذا لم ينتبهوا أثناء دخولهم وخروجهم من حديقة أليكسندروفيسكي.
هنا في هذا المركز التجاري تجدين الماركات العالمية مثل تومي هيلفيغر وموتيفي وزارا، إضافة إلى مقاهي الإنترنت التي تفتح على مدار 24 ساعة.
العنوان:
Trade Center Okhotny Ryad,1 Manezhnaya Square.

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة