ارتفاع كوليسترول وضغط

كوليسترول, الضغط

20 يناير 2014

السؤال: والدتي بعمر  60عاما ووزنها كبير فوق100 كيلو غرماً وطولها160 سم تقريباً. هي مريضة بالقلب والكوليسترول عالي وضغط الدم مرتفع من فترة قصيرة عانت من الهبوط نتيجة قلة طعامها فكل طعام تأكله يضر بأحد امراضها فلم تعد تعرف ما تأكل وما الكميات المناسبة حتى لا تمرض أكثر وليقل وزنها الزائد. ارجو المساعدة بنظام غذائي مناسب لها

سمر السيد-مصر


الإجابة
: تبدو هذه المشكلات الصحية التي تعانيها والدتك مترابطة وترتبط معاً بزيادة وزنها ارتباطاً وثيقاً وتشكل خطراً عليها. فلزيادة الوزن الكبرى خطر كبير ومضاعفات على الصحة من هنا أهمية خفضه قبل أن يصبح الوضع أكثر خطوراً. لكن على الرغم من الحاجة غلى اتباع نظام غذائي صحي في هذه الحالة هذا لا يعني أنه يجب الامتناع عن الأكل بل يجب اتباع نظام غذائي صحي متوازن. وأهم النصائح التي يجب أن تتقيد بها والدتك هي:

- استبدال اللحوم الحمراء بالدجاج والسمك والخضر والحبوب كمصادر للبروتينات على أن تتناول كمية كافية تشعرها بالشبع حتى لا تشعر بالحرمان وتلجأ غلى اللقمشة.

- الحد من تناول الملح نظراً لارتفاع ضغطها وعدم إضافته إلى الطعام.

- الابتعاد عن مصادر الدهون المشبعة كافة كالحلويات والتشيبس والشوكولا خصوصاً إذا كان الشوكولا بالحليب.

- يجب الامتناع عن تناول المعجنات وتناول النشويات الصحية باعتدال من معكرونة وأرز شرط تحضيرها بطريقة صحية.

- يجب استبدال الخبز الأبيض بالخبز الكامل الغذاء

- الامتناع عن تناول المقليات لغناها بالدهون المشبعة وارتفاع مستويات الكوليسترول فيها.

- تحضير الخضر والطهو عامةً عن طريق الشي والسلق بدلاً من طرق التحضير غير الصحية كالقلي وعدم استعمال الزبدة والسمنة.

- التركيز على الدهون الجيدة كزيت الزيتون عند تناول الخضر. كما يمكن إضافته إلى الطعام بعد الطهو لفائدته في رفع مستويات الكوليسترول الجيد.

يجب الارتكاز على هذه التعليمات بشكل عام على أن تتناول في الوقت نفسه وجبات صغيرة صحية حتى لا تشعر بالجوع. وهذا ما سيساعدها على خفض وزنها وخفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم.

 
إسألي لها