ذكريات وأسرار عبّادي الجوهر في مؤتمر بعد منتصف الليل...

عبادي الجوهر,مؤتمر صحافي,مهرجان ربيع سوق واقف

سارة عبدو (الدوحة) 29 يناير 2014

دعيت والوفد الإعلامي المشارك في تغطية مهرجان ربيع سوق واقف لحضور مؤتمر صحافي يعقد في الساعة الواحدة منتصف الليل. حملنا همّ الوقت والطاقة التي كنا قد فقدناها بعد يوم طويل. وصلنا من الحفلة إلى المؤتمر مباشرةً. لقاؤنا كان مع الفنان السعودي عباّدي الجوهري ولم نتوقّع أن الساعة التي سنتحدّث فيها معه ستمرّ دون أن نشعر، طالبين منه تمديد المؤتمر وإجابتنا عن المزيد من التساؤلات.

حدّثنا "أبو سارة" عن مشاركته في المهرجان مشيراً إلى أنه من محبّي أصالة التي شاركته الحفلة، قائلاً: "لو لم أكن أحبها لما لحّنت لها "قدّ الحروف"، كما أني أعتبرها من أهم الفنانات اللواتي يغنّين الخليجية بإتقان بعد ذكرى وأيضاً أنغام"، وأضاف: "لم أهتم لمسألة من سيفتتح الحفلة ومن سيختمها، ألتفت إلى هذه الأمور عندما أغني مع 3 فنانين أو 4". مصرّحاً بأن قطر كانت أول بلد ينطلق منه إلى باقي دول الخليج لدى مشاركته عام 1976 في افتتاح دورة الخليج الرابعة على أرضها. وعن الشروط التي يضعها للمشاركة في المهرجانات والحفلات، أشار الجوهر إلى أن أكثر ما يحرص إليه في حفلاته هو المايسترو والفرقة التي سترافقه والفنان الذي سيشاركه في الحفلة.

وقد طالب الجوهر الفنانين الجدد الذين لا يقدّمون الأغنيات الخليجية، وتحديداً الذين يغنّون الراب منهم، أن يحافظوا على هوية بلدهم بإيصالهم اللون الغنائي الخليجي الأصيل.

كما تحدث عن مشاركته المقبلة في مهرجان "هلا فبراير" برفقة نجوى كرم التي وصفها بالنجمة الكبير، منوّهاً بأنه لم يستلم أي دعوة من مهرجان "الجنادرية" حتى اليوم، مشيراً إلى أنه مستعد في أي وقت لتلبيتها.

انتهى المؤتمر فتقدّمت وعرّفته بنفسي كونها المرة الأولى التي ألتقيه فيها، قلت له اسمي سارة على اسم ابنتك، فقال لي "لبنانية أيضاً! لبنان عزيز على قلبي، لي في هذا البلد ذكريات ومحطّات مؤثرة"، ووعدني بأن يخبرني بعضها في وقت لاحق. عدنا والتقينا فحرصت على معرفة تلك الذكريات التي تربط عبادي ببلدي. أخبرني بحماسة ولهفة أن لبنان كان أول بلد قصده بعد اكتشافه لصوته الجميل، قصده وسجّل في "استوديوهات بعلبك" أغنيتين اثنتين. عشق هذا البلد واضطر لأن يتركه بعد اندلاع الحرب الأهلية عام 1975، ثمّ قصده في العام 1995 ليتفاجأ بالدمار الذي حلّ به. حدّثني عن صداقات جمعته بفنانين لبنانيين أبرزهم الراحل وديع الصافي ونجوى كرم ووليد توفيق وسميرة توفيق ذاكراً جورج وسوف معهم. أخبرني بأن فيروز عشقه، وذكر لي أسماء نصف أغنياتها على الأقل، كما وصف صباح بالجوهرة، مشيداً بسحرها وبتواضعها وبصوتها الذي لا يتكرّر. وفي نهاية اللائحة، ذكر لي صداقة جمعته بفضل شاكر "قبل أن يحلّ به ما قد حلّ" حسب قول الجوهر.

وعن جديدة الفني، أشار الجوهر إلى أنه سيتوجّه الاثنين القادم إلى مصر لوضع صوته على أغنيتين جاهزتين موسيقياً، ليكتمل بذلك ألبومه الجديد المؤلف من 9 أغنيات والذي سيحمل عنوان إحدى هاتين الأغنيتين، "حيرتني" و"ودي".