برامج تلفزيونية

مدرّبة الصوت في فريق صابر الدكتورة أمل ابراهيم: اختيارات صابر لا غبار عليها...

The Voice 2, the voice, أمل ابراهيم, صابر الرباعي, مدربة, محمد عبدالوهاب

30 يناير 2014

- كيف تصفين مشاركتك للمرة الأولى في the Voice؟
تعرّفت على خبرات مختلفة عليَّ وألوان غنائية متنوعة وجميلة وأصوات لديها تقنيات خاصة في الأداء، الأمر الذي جعلني أبتكر طريقة لتطوير قدرات كل مشترك من حيث الخامة الصوتية والتقنيات الموجودة في صوته، لكي نكون الفريق الأفضل.

- أين واجهت صعاباً؟
الصعاب دائماً تأتي في اختيار الأغنية والمقاطع التي يجب على المشارك تأديتها، مثلاً مشارك يريد أن يغني أكثر من الآخر. تعاملت مع المشاركين من الناحية النفسية قبل أن أتعامل معهم من الناحية الموسيقية، لأني درست التربية الموسيقية، وتتضمن علم النفس والتربية، واستفدت كثيراً من دراستي في هذا المجال. إضافة إلى خبراتي الطويلة في الغناء والموسيقى والتدريب، ما جعلني أمتصّ غضب كل مشارك فيهم وعرفت ماذا يحبّ وبدأت من عنده، كما جعلت العلاقة بينهم علاقة أسرة لا علاقة منافسة شرسة لمحاربة بعضهم بعضاً في الغناء، الأمر الذي جعلهم يتسابقون أكثر ويخرجون كل ما لديهم من قدرات صوتية، وبالتالي أصبح كل واحد منهم يعتقد أنه «أحلى صوت».

- إلى أي مدى ساعدتك دراستك في هذا المجال؟
معرفتي بالموسيقى وفهمي لتخصصي، وهو الغناء العربي، طوَّرا أدائي على الأورغ وعلى العود. حتى المغني الذي هو أقوى مني تغلّبت عليه في ثقافتي الموسيقية.

- هل لديك ثقة ببعض الأصوات وتعتقدين أنها ستصل إلى المرحلة النهائية وستفوز باللقب؟
الأصوات عند فريق صابر معظمها ممتازة، فخياراته جاءت بعناية فائقة، وبالتالي أنا أرى حتى الصوت الأقل تقنية أو إحساساً من غيره سيُقدم مدربو الفرق الأخرى على ضمّه إلى فرقهم. لذلك أنا أرى أن جميعهم نجوم ولا يتميز أحد عن الآخر.

- هل ستتضايقين لخروج أحد؟
بالطبع، أنا متعلّقة بهم إلى درجة كبيرة.

- هناك إنسجام تام بين أجوبتك وأجوبة صابر، كيف تجدين التعامل معه؟
معقول!، أول مرة أتعامل مع صابر عن قرب، شعرت بالإنسان فيه قبل الفنان واكتشفت أنه الحنون الجميل في التعامل البسيط والمتواضع، وهذا هو سر النجاح، وليس الإنسان المتكبر والذي يتعامل بأسلوب متعالٍ مع الناس. صابر فنان يتميز بصوته الراقي جداً وعُربه المختلفة، فنان بكل ما للكلمة من معنى، يذكرني بالمطربين القدامى كالموسيقار محمد عبد الوهاب الذي كانت لديه طقوس معيّنة، وصابر شخص لديه طقوس خاصة به بعيدة عن علاقته بالناس.

- الآن أصبحت تحت الأضواء، ما الذي سيضيفه البرنامج إليك؟
قبل مشاركتي في البرنامج كنت معروفة في مجال التدريب، ولكن اليوم سيضيف إليّ البرنامج شهرة أكثر لأن العالم كله سيشاهدني ويتعرف عليَّ. وهذا شيء جميل جداً بالنسبة إليَّ.

- ما الذي يميز فريق صابر؟
أنه يجمع ألواناً مختلفة من الأصوات، فمعظم الأصوات لديها شكل معين ولهجة مختلفة، في الحقيقة الإختيار في مرحلة «الصوت وبس» كان أكثر من رائع. اختار صابر خامات مختلفة ومساحات صوتية مختلفة وتقنيات في الأداء مختلفة، لا غبار على إختياره.

- هل هناك تعاون من الفريق مع جهودك؟
بالطبع، فهم يعتبرونني كوالدتهم أو شقيقتهم الكبرى ولا يمكن تصديق ما يفعلونه...  يبكون لأن بعضهم سيتركني في مرحلة «المواجهة».


سيرة ذاتية

  • تخرجت أمل إبراهيم من كلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية عام 1995 ودرست لنيل دبلوم في الموسيقى الغربية (سولفيج وإيقاع وإرتجال) لمدة عامين، ثم درست لنيل دبلوم في الموسيقى العربية. وحازت عام 2003 شهادة الدكتوراه بدرجة ممتاز.
  • عام 1992 اشتركت في فرقة الموسيقى العربية في دار الأوبرا كمطربة منفردة وقامت بأداء العديد من ألوان الغناء، كما مثلت مصر في العديد من الدول العربية مثل الجزائر وتونس والمغرب والأردن وسوريا وليبيا والسودان واستمرت في الفرقة حتى عام 2002. كما اعتُمِدت في الإذاعة والتلفزيون كمطربة.
  • تعمل الآن كأستاذ مساعد في كلّية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية وتقوم بتدريس السولفيج والغناء العربي وآلة العود والأداء الجماعي. وأخيراً انضمت إلى فريق النجم صابر الرباعي في برنامج the Voice كمدربة للصوت..

CREDITS

تصوير : استوديو دافيد عبدالله