المسلسلات جاهزة لكن من يخرجها إلى النور؟

مسلسلات, فريد شوقي, خالد الصاوي, صلاح الشرنوبي, منة شلبي, وعد البحري, خالد صالح, عمر المختار, مجدي كامل, سمير صبري, محمد عبد الوهاب, أشرف مروان

01 فبراير 2014

السيناريوهات جاهزة منذ فترة طويلة، إلا أن مسلسلات سيرة ذاتية كثيرة تنتظر التمويل للإفراج عنها وانتقالها إلى حيّز التنفيذ. وهي تواجه أزمة كبيرة في ذلك، مما يجعل حلم إبصار هذه الأعمال النور أمراً صعباً.
فما هي أبرز هذه الأعمال التي تتناول السيرة الذاتية لمشاهير الفن والإعلام والسياسة؟ وما هو مصيرها؟


«محمد علي»
يروي العمل السيرة الذاتية لمحمد علي باشا الذي حكم مصر في الفترة ما بين (1805-1840)، وما أعقب فترة حكمه من ازدهار ورخاء لمصر.
وبعد أن كان الفنان الكبير يحيى الفخراني متحمساً للغاية لتقديم هذا العمل، وصوّر قبل أكثر من عامين لقطات تحضيرية لشخصية محمد علي، حالت الأزمات الإنتاجية التي لاحقت العمل منذ بداية الحديث عنه دون تنفيذه.
وقد فسخ الفخراني وزوجته الدكتورة لميس جابر، مؤلفة العمل، تعاقدهما أخيراً مع شركة «كنج توت» التي كانت ستتولى إنتاج المسلسل، خاصةً بعد انتهاء فترة التعاقد على تصوير العمل.
وبعد ذلك بدأ الفخراني ولميس في البحث عن منتج جديد لعرض العمل في رمضان المقبل، لكن في النهاية قرر الفخراني تأجيل العمل من جديد وخوض الدراما الرمضانية المقبلة بمسلسل «دهشة».

«شجرة الدر»
يتناول السيرة الذاتية لشخصية الملكة شجرة الدر التي حكمت مصر في عصر المماليك. والعمل مؤجل منذ أكثر من ثلاثة أعوام أيضاً، لمواجهته أزمات إنتاجية.
ورغم صراع أكثر من فنانة على الفوز بأداء شخصية الملكة شجرة الدر، ومنهم سلاف فواخرجي وغادة عادل وغيرهما من الفنانات، كان أداء الشخصية في النهاية من نصيب غادة عبدالرازق التي كانت تنوي تقديم العمل في رمضان المقبل، لكن تعاقدها مع شبكة قنوات «سي بي سي» على مسلسل «السيدة الأولى» أجّل العمل إلى رمضان 2015.
والمسلسل من تأليف يسري الجندي وإخراج محمد عزيزية، لكن هناك أنباء عن اعتذار عزيزية وتولّي المخرج اللبناني سعيد الماروق مهمة الإخراج.

«ذات النطاقين»
يتناول السيرة الذاتية لأسماء بنت أبي بكر الصديق، والعمل مؤجل منذ أكثر من ثلاثة أعوام لأسباب إنتاجية تخصّ شركة «صوت القاهرة» التي أعلنت مراراً نيتها بدء التصوير، لكن لم يجدّ جديد في الأمر.
وكانت الفنانة صابرين تعاقدت قبل أكثر من ثلاثة أعوام على تجسيد شخصية أسماء بنت أبي بكر، وحتى الآن لم تفسخ تعاقدها بسبب رغبتها في تقديم عمل ديني يتناول السيرة الذاتية لنساء من عصر الرسول صلى الله عليه وسلم.
والمسلسل من تأليف بهاء الدين إبراهيم وإخراج هاني إسماعيل.

«أبوهريرة»
يتناول السيرة الذاتية لأحد أئمة رواة الحديث النبوي الشريف، وهو سيدنا أبوهريرة. والعمل متوقف منذ أعوام طويلة لعدم وجود شركة إنتاج جادة تتولّى مهمة إنتاجه.
وكان مرشحاً لأداء شخصية أبوهريرة الفنان ممدوح عبدالعليم، والعمل من تأليف عبدالستار فتحي وإخراج هاني لاشين.

«فريد الأطرش»
هو المسلسل الذي يتناول السيرة الذاتية للفنان الراحل فريد الأطرش، وقد أرجئ إلى رمضان 2015 بدلاً من رمضان المقبل. ويجسد المطرب السوري مجد القاسم دور فريد الأطرش في أولى تجاربه التمثيلية.
ويذكر أن القاسم كان قد سعى منذ فترة طويلة لتجسيد الشخصية في عمل تمثيلي، وحصل على موافقة فيصل الأطرش، وريث الفنان فريد الأطرش.

«مداح القمر»
من المسلسلات المؤجلة منذ فترة طويلة أيضاً، لمواجهته أزمات إنتاجية مع شركة مدينة الإنتاج الإعلامي، خاصةً أنه يحتاج إلى موازنة ضخمة لتقديم سيرة الموسيقار الراحل بليغ حمدي بشكل جيد.
وبعد أن كان الفنان عمرو واكد هو المرشح لأداء شخصية بليغ حمدي منذ بداية الحديث عن المسلسل، جعلته الأزمات التي لاحقت العمل يفكر في إنتاجه بالمشاركة مع مدينة الإنتاج، لكنه عاد مجدداً ليعلن انسحابه من العمل قبل رمضان الماضي. والمسلسل من تأليف محمد رفاعي وإخراج مجدي أحمد علي.

«الضاحك الباكي»
يتناول السيرة الذاتية للفنان الراحل نجيب الريحاني، وهو مؤجل منذ أكثر من ثلاثة أعوام، وكان من المقرر خروجه إلى النور في العام الذي عُرض فيه مسلسل «أبوضحكة جنان» عن إسماعيل ياسين، وحالت الأزمات الإنتاجية دون ذلك.
لكن رغبة مؤلف العمل محمد الغيطي في تقديمه، رغم الأزمات الإنتاجية الحالية، جعلته يبحث جدياً عن منتج جديد يتولى إنتاج العمل الذي رشح الفنان صلاح عبدالله لأداء شخصية الريحاني فيه.

«بطل الحرب والسلام»
يروي السيرة الذاتية لرجل الحرب والسلام الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وتسعى مؤلفة العمل أميرة أبوالفتوح للبحث عن شركة تتولى مهمة إنتاج العمل، أملاً في خروجه إلى النور في رمضان المقبل.
ومع أن هناك أكثر من عمل قدم شخصية الرئيس الراحل، تصرّ مؤلفته على تقديم سيرته الذاتية في مسلسل تلفزيوني يناقش قصة حياته منذ طفولته حتى وفاته.

«الفتوة»
هو المسلسل الذي يتناول السيرة الذاتية للفنان الراحل فريد شوقي، ورُشّح الفنان خالد الصاوي لأداء شخصيته في هذا العمل الذي يروي سيرته وعلاقته بزوجته الراحلة هدى سلطان.
لكن مواجهة العمل أزمات إنتاجية كثيرة حالت دون خروجه إلى النور منذ أكثر من عام. ويذكر أن مؤلف العمل السيناريست بشير الديك أوقف كتابة بقية حلقات المسلسل بسبب تأجيل العمل.

«وردة الجزائرية»
رغم رفض الفنانة الراحلة وردة الجزائرية تقديم سيرتها الذاتية بنفسها قبل أن تموت، هناك أكثر من مؤلف كان يرغب في تقديم عمل يروي سيرتها الذاتية، خاصةً بعد رحيلها مباشرة.
وبعدما مر قرابة العامين على وفاتها لم يطرأ جديد بشأن العمل رغم أن صلاح الشرنوبي قرّر إنتاجه بنفسه، لكن حتى الآن لم يقرّر شيئاً بشأن التجهيز للعمل وعرضه في رمضان المقبل. وكانت هناك أكثر من فنانة مرشّحة لأداء شخصية وردة الجزائرية ومنهن منة شلبي ووعد البحري والفنانة التونسية سناء يوسف.

«روز اليوسف»
يتناول شخصية السيدة فاطمة اليوسف، الصحافية التي عاشت في مصر فترة طويلة وكان لها منجزات كثيرة، منها تأسيس أول مجلة سياسية في العالم العربي، هي «روز اليوسف».
ويلقي العمل الضوء أيضاً على الحقبة السابقة لثورة يوليو 1952. وقد واجه العمل مشاكل إنتاجية كثيرة حالت دون خروجه إلى النور، وحتى الآن لم يعد الحديث عن المسلسل مجدداً، علماً أن النجمة ليلى علوي رُشّحت لأداء شخصية فاطمة اليوسف.

«طلعت حرب»
يتناول السيرة الذاتية لرجل الاقتصاد المصري طلعت باشا حرب، وكان من المفترض تقديمه في رمضان قبل الماضي، لكن عدم انتهاء مؤلّف العمل أحمد البيه من كتابة حلقات العمل جعل مدينة الإنتاج تؤجّل العمل إلى رمضان الماضي، ولم يخرج إلى النور ايضاً لأسباب غير معلنة، الأمر الذي جعل مؤلّف العمل أحمد البيه يتوجّه إلى نقابة السينمائيين ليقدم شكوى ضد مدينة الإنتاج الإعلامي التي تتولّى إنتاج العمل، بحجّة مماطلتها في إخراج العمل إلى النور.
وحالياً تدرس النقابة وضع المسلسل قبل أن تُصدر قراراً في هذا الشأن. ويذكر أن العمل من إخراج إنعام محمد علي، ولم تستقر على الفنان الذي سيؤدّي شخصية طلعت حرب، لكن الترشيحات كانت لخالد صالح.

«عمر المختار»
هو العمل التاريخي الذي يروي السيرة الذاتية للمناضل الليبي عمر المختار. وبعدما حلم الفنان مجدي كامل كثيراً بتقديم شخصية المناضل الليبي في أي عمل تمثيلي، جاءته الفرصة وتحقّقت أمنياته، وكان من المفترض أن يؤدّي بطولة العمل ليُعرض في رمضان الماضي، لكن انشغاله بتصوير مسلسله الجديد «كش ملك» حال دون القيام بذلك.
ويبدو أيضاً أن المسلسل سيرجأ إلى العام المقبل، بسبب انشغال مجدي بتصوير بقيّة مشاهده في «كش ملك». ويذكر أن مسلسل «عمر المختار» رُصدت له موازنة كبيرة وستشارك في إنتاجه أكثر من جهة إنتاجية ضخمة.
وهناك أكثر من عمل آخر أيضاً مؤجّل بسبب الأزمات الإنتاجية، مثل «عوام في بحر الهوى» عن الفنان الراحل محمد فوزي.
ويسعى الفنان سمير صبري لتقديم العمل في أقرب فرصة ممكنة، وتم ترشيح الفنان محمد عطية لأداء شخصية محمد فوزي.
وهناك أيضاً مسلسل «موسيقار الأجيال» عن حياة محمد عبدالوهاب، ومسلسل عن حياة رجل الاستخبارات أشرف مروان.