رشاقة الامومة في كل لحظة في 10 خطوات صغيرة!

الرشاقة, الأم, أطفال, النوم, الأكل, الطعام, الحمية, الولادة, بروتينات, الرياضة

26 فبراير 2014

غالباً ما تتناسى الأم رشاقتها وتجد صعوبة في الامتناع عن تناول ما يحلو لها، خصوصاً مع الإرهاق الذي تعانيه في العناية بالأطفال وقلة النوم مما يدفعها إلى الإفراط في الاكل وإهمال رشاقتها في كثير من الأوقات.  ورغم أن هذه الحالة تعتبر طبيعية، إلا انه بعد الحمل الذي تتكدس فيه الكيلوغرامات تأتي اللحظات الحاسمة عندما يصبح من الضروري خسارة الكيلوغرامات الزائدة التي تم اكتسابها خلال حملها حتى لا تتكدس أكثر فأكثر مع الوقت ويصبح التخلص منها أكثر صعوبة لاحقاً.  متى يحين موعد الحمية بعد الولادة؟ وكيف يمكن التصرف في حال إرضاع الطفل؟ إضافةً إلى أسئلة أخرى مرتبطة برشاقة الأم، أجاب عنها الطبيب اللبناني الاختصاصي في طب العائلة والطب الغذائي سامي قوّاص.

تكسب المرأة التي لا تعاني مشكلة صحية 10 كيلوغرامات أو 15 خلال فترة الحمل.  ورغم أنها تفقد خمسة كيلوغرامات أو ستة عند الولادة، إلا أن الكيلوغرامات الباقية تكون قد تكدست في جسمها ومن الضروري أن تسعى بنفسها إلى خسارتها لان إهمالها يؤدي إلى تكدس الزيد مع الوقت مما يؤدي إلى زيادة ملحوظة في الوزن مع مرور السنوات.
بعد الولادة هناك بعض الأمور التي من الضروري أن تعرفيها لكي تتمكني من خفض وزنك واستعادة رشاقتك خصوصاً إذا كنت ترضعين طفلك:

1- لا يعني كونك ترضعين طفلك انه يمكنك تناول ما تريدين بحجة الحفاظ على صحة الطفل، إذ انه من المهم أن تحصلي على اكبر نسبة من الغذاء والفيتامينات والمعادن من الأطعمة الأقل دسماً.

2- لا تتناولي الأطعمة المصنّعة فهي تحتوي على نسبة عالية من الدسم.

3- يجب أن تحصلي يومياً عل 1800 أو 2000 وحدة حرارية من الأطعمة الصحية، علماً أنه من الخطأ تناول أقل من هذه الكمية خلال الثلاثة أشهر الأولى التي تلي الولادة.

4- من الخطأ اتباع حمية قاسية بعد الولادة لأن الجسم يحتاج إلى الوقت لكي يفقد الكيلوغرامات الزائدة شيئاً فشيئاً.  إلا انه من المهم تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والحلويات والسكاكر والشوكولا.

5- يمكن البدء باتباع حمية بعد ثلاثة أشهر من الولادة على الأقل.

6- يحتاج الجسم من ثمانية أشهر إلى 12 شهراً لخسارة الوزن الزائد خلال الحمل تلقائياً شرط عدم الإفراط في الأكل. 

7- بعد الولادة، اشربي الحليب القليل الدسم بدلاً من الكامل الدسم. 

8- تناولي البروتينات المفيدة لك كالدجاج والسمك واللحم الهبر( 50 أو 60 غراماً يومياً).  كما أنه ضروري أن تتناولي ستاً إلى ثماني حصص من النشويات يومياً.

9- مارسي الرياضة الهادئة في شكل معقول، شرط ألا تبدئي بذلك قبل الأسبوع السادس بعد الولادة لأنك تكونين متعبة خلال الفترة الأولى.  يمكن أن تبدئي بالمشي لمدة 10 دقائق يومياً على أن تزيدي المدة تدريجا.ً

10- مارسي الرياضة مع أمهات أخريات لكي تتشجعي.