الملكة رانيا تشارك في ورشة عمل حول تقوية اللغة العربية

الملكة رانيا العبدالله, ورشة عمل, اللغة العربية

22 مارس 2014

بحضور الملكة رانيا أعلنت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين عن بدء شراكة مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ووزارة التربية والتعليم لتنفيذ برنامج «بناء بيئة تعلم داعمة وشاملة» في المدارس لتعزيز نوعية التعليم في الأردن.

وبموجب هذه الشراكة قدّمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية منحة بقيمة3,2  مليون دولار أميركي للأكاديمية لتنفيذ دورات تدريبية لبناء مهارات معلمي ومعلمات 200 مدرسة حكومية في كافة المحافظات، حيث سيتم تدريب أكثر من4,000 معلما ومعلمة والتأثير ايجابياً على حوالي الـ130,000  طالبا وطالبة.
وقالت الملكة رانيا إن الحل المثالي لما يواجهون من تحديات في مجال التعليم من قلة الموارد واللاجئين هو الابتكار عن طريق توفير مثل هذه البرامج التي تساعد على تحسين أداء المعلم وإدخال التكنولوجيا التي تساعد على تجسير الفجوة بين ما يقدم من جهد وما يتحقق من نتائج.

وأكدت على أهمية أن تعكس مثل هذه البرامج نتائج ملموسة على تحصيل الطلبة وتزويدهم بالمهارات التي تمكنهم من التعلم والانخراط في سوق العمل.   
في إطار آخر، شاركت الملكة رانيا طالبات مدرسة شجرة الدر الأساسية للبنات جانبا من ورشة عمل نظمتها مؤسسة «رنين» بهدف تطوير مهارة الاستماع وتقوية اللغة العربية لديهن من خلال توفير قصص درامية مسموعة للأطفال باللغة العربية الفصحى.

وفي مكتبة المدرسة تفاعلت الملكة رانيا مع طالبات شاركن في ورشة عمل «رنين» لصناعة دمى الإصبع وصناعة الحقائب الورقية للدمى والارتجال في سرد القصص من خلال الدمى، واستفسرت حول مدى الفائدة في التعليم وتعزيز مهارات التعبير وإثارة الإبداع والخيال للطفل. ثم التقت معلمات المدرسة وتبادلت معهن الحديث حول المدرسة التي شملتها مبادرة «مدرستي»، وعاينت المكتبة الصوتية التي بدأتها مؤسسة رنين لمجموعة رنين القصصية التي ضمت 30 قصة باللغة العربية الفصحى كتبها أهم الكتّاب العرب ممزوجة بأصوات ممثلين متميزين. ومن خلال شراكتها مع مبادرة «مدرستي» ومؤسسات المجتمع المدني ومراكز المرأة ومؤسسة رواد التنمية، اصبحت هذه المجموعة القصصية متوفرة في مناطق مختلفة من الأردن، وتتوزع على محافظات المملكة.