في مصر: 'قولي اللي نفسك فيه' مبادرة لمحاربة الكبت

اليوم العالمي للمرأة, مصر, مبادرة, محاربة الكبت, أجمل الأمهات 2014, أجمل الأمهات

19 مارس 2014

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ابتكر شباب كشك "ذيع أنت" طريقة جديدة لتعبير الفتيات عن مشكلاتهن وآرائهن السياسية والاجتماعية، واتخذ شباب الكشك شعاراً جديداً لهم هو "عشان إنت بنت قولي اللي نفسك فيه", وذلك لمحاربة الكبت الذي تعانيه كثيرات بسبب عدم وجود منابر يعبرن من خلالها عن آرائهن بشكل كافٍ.

كشك "ذيع أنت" هو ابتكار جديد لمشاركة المواطن المصري في الإعلام، وهو عبارة عن كشك صغير متنقل، فيه كاميرات تلفزيون، ويبدي الشخص رأيه في قضية معينة، وداخل الكشك يكون الشخص هو الضيف والمذيع والمخرج والمصور.

يقول شريف حسني، صاحب الفكرة: "البرنامج فكرة غريبة وجديدة على مجتمعنا، لكنها بسيطة ونسعى من خلالها إلى الوصول إلى المواطن في كل مكان وأخذ رأيه في كل القضايا التي تخص المجتمع، ونقل رأيه إلى النخب، من خلال إذاعة هذه الحلقات على موقع "يوتيوب" وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي".

ويضيف: "في هذه الأيام على وجه الخصوص نخص فئة معينة من المجتمع وليس المجتمع ككل، وهي "المرأة"، وذلك بمناسبة احتفالات يوم المرأة المصرية وعيد الأم واليوم العالمي للمرأة، ونجري مقابلات مع الفتيات والسيدات، ونطرح عليهن سؤالاً واحداً فقط هو: "عشان إنت بنت شايفة مستقبلك إزاي؟"، وتأتي إلينا إجابات كثيرة جداً ومتنوعة، وكلها تعبر عن حاجات المرأة داخل المجتمع المصري".

وبطرح السؤال على المشاركات في كشك "ذيع أنت"، جاءت إجابات الفتيات، ما بين من ترى أن مستقبل المرأة في مصر سيكون أفضل من الحاضر، ومن ترى أن وضع المرأة في مصر يسوء يوماً بعد يوم، وقالت إحداهن أنها ستلعب "الكاراتيه" في المستقبل حتى تستطيع أن تحمي نفسها، وطالبت أخرى المجتمع بألا ينظر إلى هيئتها أو ملابسها، وأن يعاملها بناءً على أخلاقها فقط.

ويشير حسني إلى أن الفكرة لاقت استحسان كثير من الفتيات في الشارع عند التصوير معهن، لأنهن وجدن منبراً إعلامياً يتحدثن فيه عن كل مشكلاتهن في المجتمع، ويعبرن فيه عن آرائهن ويبدين مقترحاتهن.