علاج جديد يحمي من فقدان البصر

فقدان البصر, علاج

27 مارس 2014

أُعلن عن علاج جديد لاعتلال اللطخة الصفراء الشيخي من النوع الرطب المرتبط بالتقدم في السن والذي يعتبر من الأسباب الأكثر شيوعاً لفقدان البصر لدى الكبار في السن. ويحدث هذا المرض عندما تتراجع القدرة على التخلص من الفضلات الغذائية من شبكية العين مع التقدم في السن، مما يؤدي إلى تراكمها في اللطخة الصفراء، المنطقة المركزية في شبكية العين المسؤولة عن الرؤية المركزية الحادة والضرورية لمهمات عديدة كقيادة السيارة والقراءة. ويؤدي هذا التراكم إلى تخريب تدريجي للخلايا المستقبلة للضوء في هذه المنطقة المركزية. أما علاج Aflibercept الجديد فيتم حقنه في داخل العين وهو مضاد لعامل النمو البطاني الوعائي. علماً أن هناك نوعين من مرض اعتلال اللطخة الصفراء الشيخي الرطب:

- النوع الجاف الأكثر شيوعاً والذين تصل نسبة المصابين فيه إلى 80 في المئة من مجمل المصابين. وهو أخف وطأة على المريض وتطوره أبطأ.

- النوع الرطب هو الأقل شيوعاً ويتميز بنمو أوعية دموية غير طبيعية تحت اللطخة الصفراء. وتقوم هذه الأوعية الدموية بتجميع السوائل ويحصل نزف تحت الشبكية فتتراكم السوائل والألياف. مع الإشارة إلى أن هذا النوع هو أكثر عدائية بكثير من النوع الجاف ويؤدي إلى فقدان البصر بشكل غير قابل للعلاج، وذلك خلال أشهر معدودة أو حتى أسابيع. ففي المراحل الأولى، يرى المريض الاشياء التي تقع في مركز رؤيته مشوشة، إذا لم يخضع للعلاج. وفي النهاية يرى الوجوه والكتابات بشكل بقع سوداء.

عن العلاج الجديد، يقول ممثل الجمعية اللبنانية لطب العيون أنه شكل نقلة نوعية في حياة المرضى الذين يعانون مرض اعتلال اللطخة الصفراء الشيخي الرطب الذي يهددهم بفقدان البصر. وأشار إلى أن العلاج يعطى بمعدل حقنة واحدة في الشهر في الاشهر الثلاثة الأولى، ثم بجرعة كل شهرين في المراحل التالية. كما يمكن أن يستخدم الدواء لمعالجة تراكم السوائل على اللطخة الصفراء الناتج عن انسداد وريد الشبكية المركزي الذي يعتبر أحد أهم أسباب فقدان البصر في العالم.