مصادر نباتية للكلسيوم

اللاكتوز, حليب, الكلسيوم, عظام, البقدونس, بروكولي, الملفوف, اللوز

04 أبريل 2014

ثمة أشخاص يملكون حساسية تجاه اللاكتوز ولا يمكنهم بالتالي تناول الحليب ومشتقاته. لكن هل يعني ذلك حرمانهم من المصادر الغنية بالكلسيوم؟ لا... إليك التفاصيل.

لا شك في أن الكلسيوم ضروري لصحة العظام. لكن الكلسيوم لا يقتصر فقط على الحليب ومشتقاته، بل يتوافر في العديد من الأطعمة الأخرى بحيث يمكن للشخص الذي لا يحب مشتقات الحليب أو يملك حساسية تجاه اللاكتوز، أن ينال هو أيضاً حصته من الكلسيوم.

البقدونس والبروكولي والملفوف
الكلسيوم الموجود في هذه الأطعمة الثلاثة، أي البقدونس والبروكولي والملفوف، ممتاز جداً ويمتصه الجسم بسرعة فائقة. لذا، ينصح الأطباء باستهلاك هذه الأنواع من الخضر مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

السمسم واللوز
السمسم غني جداً بالكلسيوم ويحتوي أيضاً على المغنزيوم، مما يتيح تثبيت الكلسيوم في العظام. لذا، رشي بذور السمسم فوق أطباق السلطة أو اللحم أو الدجاج أو السمك لتعزيز مأخوذك من الكلسيوم. كما يعتبر اللوز مصدراً جيداً للكلسيوم، ولذلك يوصي الأطباء بتناول حفنة من اللوز كل يوم.

الحليب النباتي
تتوافر حالياً في الأسواق أنواع عدة من الحليب النباتي، معززة بالليثوثام (Lithothamne)، وهو طحلب مجهري يعزز كمية الكلسيوم في مشروبات حليب الصويا والأرز. يمكن استعمال هذه الأنواع من الحليب النباتي تماماً مثل الحليب العادي، لكن لا يوصى بإعطائها للأطفال الصغار.