الزنجبيل لخفض الوزن

خفض الوزن, زنجبيل

07 أبريل 2014

السؤال: أنا عمري 15 سنة طولي 158 و وزني 70 كلغ. أريد أن انحف لكني أجرب ولم أنجح في تحقيق ذلك حتى الآن. علماً اني جربت كل الطرق لكنها فشلت كلّها، خصوصاً أني أعجز عن الالتزام بحمية محددة. لكن أكلي قليل ولا أحب الحلويات والشوكولا. أريد أن أنحف بسرعة وأن يكون جسمي متناسقاً. كما أود أن أعرف ما إذا كان صحيحاً أن الزنجبيل يساعد على فقدان الوزن. أرجو أن تساعديني...

جنان الراعوش- الأردن


الإجابة:
عزيزتي جنان، تعتبر مشكلة زيادة الوزن في مرحلة المراهقة أكثر صعوبة كما أن خسارة الكيلوغرامات الزائدة يعتبر مسألة دقيقة لا يمكن التهاون فيها في هذه المرحلة التي يبلغ فيها النمو في الجسم ذروته. إضافةً إلى ذلك ثمة تغيّرات هرمونية كثيرة تحصل في الجسم في هذه المرحلة. أنصحك بالدرجة الأولى أن تخضعي لفحوص شاملة للغدد والهرمونات للتأكد من عدم وجود خلل فيها قد يساهم في زيادة وزنك،خصوصاً أنك توضحين أنك لا تفرطين في الأكل. لكن في كل الحالات، يجب أن تعرفي أنه لرغم أنك قد لا تفرطين في الأكل لكن يمكن ألا يكون نظامك الغذائي صحيحاً ويمكن أن يكون نمط حياتك عامةً غير صحيح. لذلك، أنصحك بالعمل على تنشيط عملية الأيض لديك، لانها بطيئة على الأرجح لتزيدي قدرة جسمك على حرق الوحدات الحرارية. اعملي على ممارسة الرياضة وعلى تناول 3 وجبات رئيسية في اليوم ووجبتين صغيرتين صحيتين قليلتي الدهون.

ولا تنسي أهمية الإكثار من شرب الماء بما لا يقل عن ليتر ونصف الليتر عامةً. هذه الإجراءات تساعدك على تنشيط عملية الأيض.  وبشكل عام حاولي اتباع نظام قليل الدهون وتجنبي الدهون المشبعة مصادرها لتتمكني من التخلص من تلك الكيلوغرامات الزائدة. وعندما تخسرين الكيلوغرامات وتمارسي الرياضة في الوقت نفسه، تلاحظين أن جسمك يصبح أكثر تناسقاً فتخسرين الدهون من كل مواضع الجسم بشكل تلقائي . أما بالنسبة إلى الزنجبيل، فقد أظهرت دراسات عدة أن يساعد على تنشيط عملية الأيض، إلى جانب فوائده الصحية الكثيرة ودوره في تحسين عملية الهضم ومكافحة الإمساك. وبالتالي يمكنك تناوله إلى جانب النظام الصحي الذي تتبعينه وممارسة الرياضة فتستفيدين من مزاياه العديدة وقد يساعدك في الوقت نفسه على خفض وزنك أكثر.


إسألي لها