بات ماكغراث المديرة العالمية للابتكار لدى Max Factor...

بات ماكغراث, Pat McGrath, ماكس فاكتور, Max Factor, خبراء التجميل, جيفنشي, Givenchy, Prada, برادا, أحمر الشفاه, ماسكارا, ظلال الجفون, ملمع الشفاه

12 أبريل 2014

كعادتها كل سنة، نظمت P&G Vision House حدثاً عالمياً دعت إليه أهل الصحافة والإعلام وخبراء العناية بالبشرة والشعر والجمال للإطلاع على آخر ابتكاراتها وصيحات الموضة والجمال، والتعرف على تقنيات جديدة في عالم العناية ببشرة المرأة وشعرها. خلال هذا الحدث الكبير سنحت لنا الفرصة للتحدث مع بات ماكغراث Pat McGrath واحدة من أبرز خبراء التجميل في العالم والمديرة العالمية للابتكار لدى ماكس فاكتور Max Factor المعروفة بلمستها المبدعة وأفكارها العصرية المتجددة. ومن خلال لقائنا المشوّق تعرّفنا على آخر صيحات الموضة في عالم الجمال وتعلمنا بعض الأسرار في تطبيق الماكياج المثالي.

ما هو مصدر إلهامك؟
الجمال بشكل عام يمنحني الإلهام كفنانة بصرية، وهو السبب الذي يدفعني إلى السفر بشكل مستمر لإحاطة نفسي بالفن الجديد والأصيل. كذلك، أستوحي أفكاري من صورالموضة في المجلات القديمة ومن أفلامي المفضلة والناس في الشوارع. الابتكار المستمر يعني أن تبقي دائماً مطلعة على الأشياء الجديدة.

ما هي آخر التوجّهات في عالم الماكياج في مجال الألوان والإطلالات لموسمي الربيع والصيف؟
التوجه العام في عالم الجمال هذا الموسم يتمحور حول اتخاذ موقف في مواجهة الجمال القياسي والثورة ضد ما نراه كل يوم في شكل عام. جميعنا نتمتع بسمات خاصة وملامح جذابة تميّزنا عن سوانا، ونرى الجمال من نظرة مختلفة وخاصة بنا، لذلك تبنّى عالم الجمال هذا العام هذه الرؤية واعتماد نمط الخصوصية في عالم الماكياج نطلق عليه اسم «الحد الأدنى من الانفرادية» Minimal Individualism انطلاقاً من الماكياج الطبيعي وصولاً إلى المبالغ فيه. اعتمدنا في عروض أزياء «جيفنشي» Givenchy ماكياجاً على شكل أقنعة وجه مرصعة بالجواهر، و في عروض «ديور» Dior استعملنا الألوان الذهبية والمعدنية على الحواجب والعيون. تقنيات تطبيق الماكياج التي اعتمدناها في تلك العروض غير اعتيادية وهدفها منح المرأة الحرية في التعبير عن نظرتها للجمال بأسلوب فريد من نوعه قد يعكس شخصيتها أو مزاجها أو مفهومها للجمال. في مجموعة ربيع/ صيف 2014 من «برادا» Prada، تتمحور الإطلالة حول تقنية التطبيق العشوائي أو الثائر، ولتحقيق ذلك استعملنا أداة رذاذ لرش الألوان Airbrush على الوجه والعينين بأسلوب Graffiti واستخدمنا ظلالاً حيوية كالأزرق الصخري، والأخضر، والبرتقالي المحروق، والبني الداكن، والأصفر الداكن بلون الخردل.

ما هي نصائحك للحصول على ماكياج يصمد طوال النهار؟
أهم عنصر لإبداع إطلالة تبقى طوال اليوم هو تقنية استخدام المنتجات. لذا أقدّم للمرأة النصائح الآتية:

- ابدئي بأساس ماكس فاكتور 3 in 1  Facefinity All day Flawless لأنه يؤمن الثبات كأساس انسيابي أوّلي يدوم طوال اليوم، ما يوفر لمسة نهائية خالية من العيوب. ثم قومي بضبط الأساس باستخدام Max Factor Crème Puff Powder Compact.
- للحصول على وجنتين متورّدتين طبيعيتين يبقى لونهما الحيوي ساعات طويلة، استعملي بودرة الخدود الكريمية Max Factor Creamy Blush أولاً، ثم ضعي فوقها طبقة من البودرة الناعمة Max Factor Flawless Perfection Blush.
- استخدمي للعينين ظل الجفون Max Factor Masterpiece Colour Precision Eye Shadow الذي يعتبر أساساً رائعاً لظلال العينين الملوّنة لأنه يمنحها عمقاً وتحديداً إضافيين. حددي شكل خط العينين باستخدام قلم Max Factor Liquid Effect Pencil وضعي فوقه طبقة من Max Factor Masterpiece Glide & Define Liquid Eyeliner للحصول على لون ثابت. ولمزيد من الدراما، غلفي الرموش بماسكارا Excess Volume Impact Mascara وأضيفي طبقة أخرى من ماسكارا Max Factor Masterpiece Waterproof Mascara. إنها خدعة سرية بكل تأكيد!

ما هي أفضل نصائح الماكياج التي يمكنك تقديمها للمرأة العربية؟
تتميز المرأة العربية ببشرة جميلة ذات خصائص فريدة، وأنصحها باتباع خطوات الماكياج التي أعتمدها لإبراز الجمال العربي:

- استخدمي أساساً مشرقاً Max Factor Ageless Elixir 2 in 1 Foundation + Serum لتوحيد لون بشرتك، ثم قومي بإضاءة المناطق البارزة من الوجه مثل الوجنتين، والجبين، وانحناءة الشفتين، بلون أساس خفيف ممزوج بلمسة من القلم المصحح للعيوب (هايلايتر).
- لتجميل العينين، استعملي ظلال الجفون Max Factor Masterpiece Colour Precision Eyeshadow بلون البيج Beige Blaze فوق كامل الجفن الأعلى لمنحه إشراقة جذابة، وحددي شكل  العينين الرائعتين بقلم كحل باللون الأسود ممزوجاً باللون البني الداكن الذي يُبرز تلك اللمسات الذهبية في العيون البنية. جربي: Max Factor Kohl Eyeliner Pencil in Black and Max Factor Kohl Eyeliner Pencil in Brown. ثم استخدمي Max Factor Shadow Pot بلون Feral Brown  و Auburn Envy على الجفون للحصول على إشراقة رائعة.
- لنحت الوجه ومنحه تورّداً برونزياً جذاباً، امزجي البرونز مع اللون الذهبي المشرق تحت الوجنتين وعند الصدغين. جربي : Max Factor Bronzing Powder.
بعد ذلك، ضعي طبقة كثيفة من الماسكارا على الرموش العلوية والسفلية Excess Volume Impact Mascara.
-  بعدها، أضيفي لمسة احمرار مفعمة بالحيوية على خديّك باستعمال بودرة الخدود الوردية- المشمشية Max Factor Creamy Blush in Soft Candy التي تعطي تاثيراً جميلاً عند مزجها بشكل ناعم مع البرونزر.
- أما شفتاك فلوّنيهما بأحمر شفاه حيادي اللون أو برّاق للمحافظة على التوازن في ماكياج الوجه. أنا أعشق أحمر الشفاه Max Factor Colour Elixir بلون Burnt Caramel مع لمسة من ملمع الشفاه Colour Elixir Lipgloss in Pristine Nude على الشفة العليا.

ما الجديد في الماكياج؟
تجربة الأنماط والأقمشة المختلفة ليست أمراً جديداً في عالم الموضة، ولكن في هذا الموسم، أصبح هذا الأمر توجهاً أساسياً في عالم الجمال أيضاً. عملنا على تشكيل تأثيرات متعددة الأبعاد، واستخدمنا اللمسات المعدنية والمطفأة وقمنا بمطابقتها مع تركيبات نديّة ومشرقة. أنا أحب الأساس التمهيدي الجديد  Max Factor Primer SPF20،  إن تركيبته الحريرية تحوّل طريقة وضع الأساس وتجعله يبقى ساعات طويلة، وهو المستحضر الرئيسي في مجموعة أدواتي الخاصة بتحضير البشرة. وقد عاد بلسم الشفاه بقوة، كونه الوسيلة العملية المثالية  لتحقيق المظهر الطبيعي الرائع. إن منتج Max Factor Lipfinity Lip Colour الجديد مذهل، فهو يتمتع بأداة تطبيق جديدة تعمل بشكل مثالي لتوفير إطلالة تستمر لمدة طويلة. وبدأنا أيضاً بوضع الكثير من الاهتمام إلى تركيبة الرموش، وهو مبدأ لم يتم التطرق إليه بشكل عام. لقد رأينا على منصات عروض الأزياء رموشاً ملتوية، ومتشابكة، وصلبة في عرض «برادا» Prada، إضافة إلى الرموش الغليظة والمجردة في عرض «لانفين» Lanvin . لقد قمنا أيضاً بإبداع العيون بشكل خاص برموش مضاعفة في عرض «فيرساتشي» Versace. كل الأمر يتعلق بالإطلالة الندية واللامعة إلى جانب رموش لها حضور مميّز. إن مزج هذه العوامل معاً تمنح المرأة إطلالة لا تقاوم خصوصاً إذا استخدمت ماسكارا Max Factor Excess Volume Extreme Impact Mascara  التي تعتبر المزيج المثالي للرموش الداكنة المصقولة والشديدة الكثافة.

ما هي الأخطاء الرئيسية التي علينا تفاديها في الماكياج؟
غالباً ما أرى الشابات الجميلات بشكل طبيعي يضعن الكثير من الماكياج ويغطّين إشراقة بشرتهن وألقها الطبيعي. لذا أنصحهن بالمحفاظة على المظهر الحيوي لعيونهن من خلال وضع طبقة من القلم أو الكريم كأساس مثل Max Factor Masterpiece Colour Precision Eye Shadow. واستعمال ظل البودرة Max Factor Wild Shadow Pot باعتدال لضبط وتعزيز اللون دون أن يصبح مظهره فائضاً أو خالياً من الحيوية. كذلك أنصحهن  بالاعتدال في استخدام البودرة على البشرة، والاكتفاء بلمسات من الماكياج الخفيف والنضر على الوجنتين، والجبين، والأنف، والصدغين، والذقن، للحصول على إطلالة منعشة وعصرية.

ما هي أدوات الماكياج التي تنصحين المرأة بحملها دائماً وعدم التخلي عنها؟
هناك منتجات قليلة يمكن اللجوء إليها وأضعها دائماً في حقيبتي، ولكنني أنصح كذلك بالبحث عن الألوان والتركيبات المنعشة وعدم الإلتزام بالإطلالة نفسها طوال اليوم. بالنسبة إلى الماسكارا، أحب ماسكارا Max Factor Excess Volume Impact الجديدة، فهي النظام المثالي المؤلف من خطوتين للحصول على رموش مليئة ومعززة، ولمسة سوداء غنية. أما أحمر الشفاه المثالي فهو ما يبقى على الشفتين بشكل انسيابي ومتماسك، وتوفر تركيبة ناعمة وسلسة. أحمر الشفاه Max Factor Color Elixir أصبح أكثر تطوراً ليبقى بشكل أكبر ويستمر معك طوال اليوم والمساء، وهو معزز بالترطيب واللون. وفي ما يتعلق بالبشرة الخالية من العيوب والتي تتميز بلمسة نهائية خفيفة، فأنا أفضل أساس Max Factor Facefinity All day Flawless 3in 1.  ويشكل Max Factor Creamy Blush تألقاً صحياً ولامعاً لكل امرأة جميلة من الداخل، وهو يضفي الحيوية على الوجه بأسلوب جذّاب.


لكي يبقى أحمر الشفاه طويلاً، اتبعي هذه الخطوات البسيطة:

  • ضعي كريم الأساس فوق كامل الشفتين كلمسة أولية.
  • حددي شفتيك ولوّنيهما بقلم الكونتور.
  • بعد ذلك، طبّقي أحمر الشفاه Max Factor Colour Elixir واستعيني بمنديل ورقي لإزالة فائض اللون.
  • وأخيراً، انثري البودرة الشفافة على الشفتين، واختتمي الإبداع عبر إضافة طبقة ثانية من أحمر الشفاه. باتباع هذه الخطوات يبقى أحمر الشفاه  طوال اليوم دون الحاجة إلى تفقده.