الكيوي منافس البرتقال بامتياز

كيوي, برتقال, c فيتامين, سيلان الدم, أوميغا 3

04 يونيو 2013

- الكل يتحدث عن أهمية البرتقال كمصدر للفيتامين"C"،لكن قلائل هم الذين يعرفون أهمية الكيوي كمصدر ممتاز لهذه الفيتامين المضادة للتأكسد التي تساعد على محاربة الالتهابات.

- أظهرت دراسات حديثة أن الكيوي يحتوي على مكونات تساعد على سيلان الدم بشكل مشابه لمفعول الاسبرين. وبالتالي يساعد في الوقت نفسه على مكافحة تخثر الدم في الشراييين ويؤمن الحماية من أمراض القلب والذبحة القلبية.

- تعتبر بذور الكيوي مصدراً ممتازاً للأحماض الدهنية أوميغا3. علماً أنه تبين أن تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 قد يخفف خطر الإصابة بالجلطة وبأمراض القلب. كما يساعد ذلك في الحد من خطر الإصابة بالاضطراب الحركي والنشاط المفرطADHD والتوحد وغيرها من المشاكل المرتبطة باضطرابات النمو لدى الاطفال.

- يحتوي الكيوي على نسبة عالية من البوتاسيوم فيؤمن معدل 312 ميلليغرام منه في كل 100 غرام. علماً أن البوتاسيوم يساعد على حسن التحكم بضغط الدم وبدقات القلب.

- يحتوي الكيوي على نسب جيدة من المعادن كالمنغنيز الذي يعمل كمضاد للتأكسد والمغنيزيوم الذي يساعد على تقوية العظام وزيادة صلابتها تماماً كالكالسيوم.

- يحتوي الكيوي على مستويات مرتفعة من الفيتامينات A وK الذي يساعد على زيادة كثافة العظام ويلعب دوراً في الحد من الأضرار الناتجة عن داء ألزهايمر في الدماغ وE وعلى مضادات الأكسدة كالبيتاكاروتين.

- يعتبر الكيوي مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية مما يبرز أهميته في تسهيل المعدة . وفي الوقت نفسه يساعد على تأمين الحماية من سرطان القولون.


طريقة الحفظ:

- ضعي الكيوي في كيس ورقي إذا كان غير ناضج  بعد لمدة 4 أيام أو6 ،ويمكن وضع حبة من التفاح أو الموز او الإجاص معها في الكيس لتنضج بشكل أسرع.