فيلم Grace De Monaco يفتتح مهرجان 'كان' وسوريا ومصر حاضرتان

مهرجان كان السينمائي, فيلم, كالفن كلاين, إحتفال, سوريا, مصر, Calvin Klein

14 مايو 2014
تنطلق فعاليات مهرجان "كان" السينمائي الدولي اليوم في دورته السابعة والستين الذي تمتد فعالياته في الفترة من 14 إلى 25 مايو/ أيار الجاري، على وقع عودة أبرز صناع السينما العالمية الفائزين بالسعفة الذهبية من قبل.وحصر التنافس هذا العام بـ18 فيلم أبرزها فيلم غريس دوموناكو للمخرج الفرنسي أوليفييه داهان الذي سيفتتح المهرجان. ويتناول هذا الفيلم الذي أثار غضب العائلة المالكة لعدم صدقية الأحداث الواردة فيه (بحسب بيان أصدرته وصفت فيه الفيلم بالمهزلة)، جوانب من سيرة حياة أميرة موناكو الراحلة الأميرة غريس، التي تؤدي دورها نيكول كيدمان.

سوريا ومصر حاضرتان

تحضر سوريا ضمن العروض الخاصة، من خلال فيلم (ماء الفضة) للمخرج أسامة محمد. أما مصر فتشارك، على هامش المهرجان، من خلال فيلم "ما وقع بعد افتتاح مرحاض عمومي عند الكيلومتر 375″، مدة العرض 18 دقيقة من إخراج عمر الزهيري، وهو من إنتاج المعهد العالي للسينما في مصر التابع لأكاديمية الفنون.

كما ستحضر كل من تركيا من خلال فيلمWinter Sleep، للمخرج نوري بيلجي جيلان، والذي فاز بالعديد من الجوائز المحلية والعالمية، وموريتانيا من خلال مشاركة المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيسكو الذي سيعرض له فيلم تمبكتو.
وتشهد الدورة الجديدة لمهرجان “كان” السينمائي عودة مجموعة من الفائزين السابقين بالجائزة الكبرى للمهرجان، أبرزهم المخرج الفرنسي جون لوك جودار، وهو أحد مؤسسي موجة السينما الجديدة في فرنسا. كما يعود المخرج البريطاني كين لوش الفائز بالسعفة عن فيلم (الريح التي تهز حقل الشعير)، ومايك لي الذي فاز بالسعفة الذهبية من قبل عن فيلم (أكاذيب حقيقية).


لجنة التحكيم

تترأس لجنة التحكيم الرسمية للمهرجان المخرجة النيوزيلندية جين كامبيون، وهى أول امرأة تفوز بالسعفة الذهبية للمهرجان عن فيلمها (بيانو). أما أعضاء اللجنة فهم الممثلة الفرنسية كارول بوكي، والمنتجة وكاتبة السيناريو والمخرجة الأمريكية صوفيا كوبولا، والممثلة الإيرانية ليلى حاتمي، والممثلة الكورية الجنوبية جون دي يون، ثم الممثل الأمريكي ميليام دافوي، والمخرج المكسيكي جاييل جارسيا بيرنال، والدانماركي نيكولا ويندين ريفن، والمخرج الصيني جيا رانجي.