مجموعة الكومودورز في احتفالية صاخبة

مهرجان موازين 2014, مجموعة الكومودورز, بين لونكل سو

02 يونيو 2014

نجحت مجموعة الكومودورز في إحياء احتفالية فنية صاخبة على منصة مسرح محمد الخامس بالرباط خلال السهرة الأولى التي أقامتها في إطار فعاليات مهرجان موازين.

وأمضى  الجمهور أوقاتا رائعة برفقة مجموعة اعتادت على التفاعل مع جماهير العالم وشاركهم  الجمهور الأداء والرقص، عبر غناء أنجح أغانيها، من قبيل "ثري تايم أ لايدي" و "نايت شيفت" و "إيزي"، و "سايل أون" و"بريك هاوس".

والكومودورز واحدة من أبرز الفرق في تاريخ"الفنك" و"السول" والـ "ار اند بي" كما تعتبر كذلك من بين الفرق الرئيسية لشركة موتان حيث تتميّز بأغنيات رائعة من بينها just to be close to you. واستمرت المجموعة في اكتساح كل قنوات الراديو ونوادي الرقص بفضل أغانيها العاطفية وألحان أسلوب "الفانك" و"السول "حتى بعد رحيل "ليونيل ريتشي" سنة 1983.

ويرجع سر استمرار المجموعة التي تملك في رصيدها أكثر من خمسين ألبوماً، أكثر من أربعة عقود، إلى الاحترام المتبادل والتعاون بين أعضائها. وحول اختيار إسم الكومودورز، يحكي وولتر كلايد أورنج، عازف الدرامز والمغني الرئيسي بالمجموعة أن الأمر جاء عن طريق الحظ، "أغمضنا عيني أحد أفراد المجموعة وطلبنا منه فتح المعجم ووضع يده على كلمة هناك، فكانت الكومودورز (ضباط في البحرية)".

 وبخصوص انفصال الفنان ليونيل ريتشي، يقول كلايد "احترمنا رغبة ريتشي في بدء مسيرة فنية منفرداً، وانتظرنا سنة قبل أن نعثر على دجي دي نيكولاس الذي أضفى على المجموعة نكهة خاصة بلكنته البريطانية، ومعه حققنا الفوز بجائزة غرامي من خلال أغنية 'نايت شيفت' التي أردت تأليفها تكريما لروح المغنيين مارفن غيي وجاكي ويلسن".


بين لونكل سول يهدي ألبومه الجديد لجمهور موازين

حظي جمهور موازين بموعد مع بين لونكل سول  Ben L'oncle Soul  رجل الاستعراض بامتياز، والذي يعتبر اليوم المايسترو الفرنسي لموسيقى السول Soul.

فمنذ سنة 2010، باع أكثر من450 ألف نسخة من أول ألبوم له و لا يزال حاضرا في أخبار الموسيقى، كما تقام جولاته بشبابيك مغلقة وأصبحت أغانيه لامعة مثل Soul Man، وقد اختار بن لونكل سول تقديم ألبومه الجديد برفقة مجموعته مونوفونيكس Monophonics في المغرب في عرض استثنائي هدية لجمهور موازين.