الفرقة الفرنسية IAM في عرض مبهر لأول مرة في موازين

فرقة IAM, مهرجان موازين 2014

03 يونيو 2014

رقص الجمهور الحاضر على إيقاعات فريدة للفرقة الفرنسية IAM الرائدة فى أسلوب 'الراب' والموسيقى الحضرية بالمنصة العالمية السويسى، حيث قدّم أعضاء هذه الفرقة عرضا مبهرا شمل أجمل أغانيهم التى تتميّز بكلمات قوية وألحان مميزة هتف لها الجمهور طيلة العرض.

فرقة IAM القادمة من مدينة مارسيليا قدمت أول حفل لها بالرباط و ذلك ضمن فعاليات الدورة 13 من مهرجان موازين إيقاعات العالم، الفرقة التي عبرت في ندوة صحفية قبل الحفل انها تحلم بمجتمع خال من العنصرية وتسود فيه تعاليم سماحة الأديان السماوية، فهي تمقت بشدة اختزال الدين في دوامة الصراعات والحروب والنزاعات السياسية، يتمثل هدفها الرئيسي في إيصال رسالة سامية أكثر منها وسيلة لإثارة الحماسة والعنف الذي لا مبرر له.

تعتبر فرقة IAM فرقة محنّكة في أسلوب 'الهيب هوب' الفرنسي منذ سنوات التسعينات، كما تعتبر كذلك أول فرقة غنت هذا الأسلوب لتسجّل على نقطة تحول في تاريخ الموسيقى الحضرية إلى جانب فرقة NTM و فرقة Assassin. تمتلك هذه الفرقة حضورا بالمنصات الفرنسية و الدولية منذ ما يزيد عن عشرين سنة، حيث يعكس ألبومها الأخير لسنة 2013 بعنوان Arts Martiens أسلوب 'راب' راقٍ ومعاصر يمزج بين أحاسيس قوية وكلمات معبرة فضلا عن ألحان مطربة. اشتركت IAM مع الفنانة 'بيونسي Beyoncé' سنة 2003 كما أقامت حفلا تاريخيا بالقرب من الأهرام في مصر للاحتفال بعيد ميلادها العشرين.

أطلقت بعد هذا فرقة IAM عدة أغاني و ثلاثة ألبومات جديدة: ألبومRevoir un printemps و ألبومSaisons 5 والألبوم الأخير  Arts Martiens الذي يحتل المرتبة الأولى في ترتيب iTunes لأحسن الألبومات منذ صدوره.